الأخبار والمواضيع المتنوعة آخر الأخبار المحلية و العالمية، و الأخبار الشيقة و المثيرة أول بأول والمواضيع المتنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-21-2012, 02:25 PM   #26
abadalla

عضو ذهبي

ناشطون يطالبون بتقديم ضباط الأمن الثلاث اللاجئين للنرويج ما لديهم للعدالة الدولية

March 21, 2012
(حريات)
ظللنا نتابع عن كثب مجريات الاحداث في قضية لجوء ضباط ينتمون لجهاز الامن السوداني الي النرويج .
وتاتي اهمية هذه القضيه لاعتقادنا بانها ولدت من رحم صراع التيارات داخل النظام السوداني المتهالك والذي سيولد موجات هروب خارجيه لاتباع النظام في مقبل الايام .
عليه اننا ناكد اننا علي حيطة وعلم بكل ما يجري حولنا واننا لن نلتزم الصمت و سوف نعمل بكل ما في وسعنا في مطارده اذيال النظام اين ما ذهبوا .
ونود ان نوضح بشكل قاطع اننا لسنا ضد حماية الضباط الثلاثه او سواهم من طالبي اللجوء في النرويج ، ومع علمنا ان سلطات الهجره النرويجيه فعلت نص القانون (ف1) الذي ينص على الامتناع عن منح اللجوء السياسي أو الإنساني لأي شخص قام بأعمال تعذيب أو خرق لحقوق الإنسان في بلده وذلك شأن يخص سلطات الهجره النروجيه ، الا ان ما يهمنا في هذه القضيه هي الشهادات التي يمكن ان يدلوا بها هؤلاء الشهود لمصلحة العداله الدوليه فيما يخص دعم النظام السوداني لزعيم جيش الرب المطالب دوليا يوسف كوني وشهاداتهم لمجازر في حق الشعب الدارفوري وشهاداتهم حول دعم النظام السوداني للمعارضه التشاديه ودعمه لفصائل جنوبيه لزعزعة النظام في جنوب السودان .
سوف نتحرك الي الجهات الرسمية وعبر القنوات الرسميه لمطالبة الضباط بتقديم ما لديهم للعداله الدولية .
مجموعة ناشطين سياسيين وحقوقيين بالنرويج
20 مارس
=========================================================================================================================================





  رد مع اقتباس
قديم 03-22-2012, 01:38 PM   #27
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

حكم بإعدام ابراهيم الماظ و(5) آخرين من أسرى العدل والمساواة

March 21, 2012
(حريات)
حكمت محكمة من محاكم الإنقاذ على ستة أسرى من حركة العدل والمساواة بالإعدام أمس الثلاثاء 20 مارس .
وقالت الأستاذة تهاني عبد الرحيم – محامية من فريق الدفاع عن المتهمين- ان القاضي حكم باعدام ستة وبالسجن عشر سنوات على المتهم السابع عبد الله عبد الله .
وأورد بيان لحركة العدل والمساواة أمس أسماء المحكومين بالاعدام وهم : ابراهيم الماظ نائب رئيس الحركة ، السر جبريل ، محجوب الجزولي ، محمد خميس ، ابراهيم عبد الله ، يحي أبكر .
وقال الأستاذ جبريل آدم بلال – الناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة – ان الحكم ظالم أملته الأجهزة الأمنية على المحكمة .
وحذر بشدة حكومة المؤتمر الوطني من تداعيات هذه المحاكمات الجائرة، وأضاف ان هذه المحاكمات باطلة ومخالفة لكل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، وطالب المنظمات الحقوقية للتدخل العاجل في الامر الذي اعتبره سابقة تضاف الى سوءات النظام، وكشف عن اتصالات تجريها الحركة مع الشركاء الدوليين والمنظمات الدولية ذات الصلة لإحاطتهم بالأمر.
=============================================================================================================================================
بيان من الحزب الشيوعي بالعاصمة : لن ننساك – وداعاً (حُمــيد)

March 22, 2012
(حريات)
لن ننساك – وداعاً (حُمــيد)
الحزب الشيوعي العاصمة القومية
بمزيدٍ من الحزن والأسي ينعي الحزب الشيوعي بالعاصمة القومية لجماهير الشعب السوداني مناضلاً من طراز فريد ومثقفاً وطنياً إستطاع عبر المفردة توحيد وجدان جماهير شعبنا .
ننعي لكم الشاعر الأستاذ / محمد الحسن سالم حميد الذي وافته المنية إثر حادث مأساوي ليضيف لسلسلة أحزاننا الوطنية حزناً جديداً .
إنتمي محمدالحسن سالم حميد للغلابة والكادحين ـ ظل نصيراً للمسحوقين منادياً بقضاياهم ومطالبهم إلي آخر يوم في حياته التي قضاها بشرف ومحبة ، حالماً بوطن تسوده قيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والأمن والسلم والحياة الكريمة ومناهضاً للأنظمة الشمولية التي تعاقبت علي البلاد .
وكنتاج لمواقفه الوطنية التي سيقف عندها التاريخ كثيراً تذوق شاعرنا السجن والتشريد والإحالة للصالح العام ، كل ذلك لم يثنه عن المواصلة في الطريق الذي إختاره فظل منبراً للوعي وكتفاً أصيلاً للثورة السودانية .
رحل محمدالحسن سالم حميد وبلادنا في أمس الحوجة لمبدئيته وصدقه رحل دون أن يري مشروعه الوطني مكتملاً .
نحن إذ ننعيه ننعي وطنيته الصادقة وإلتزامه الكبير لرسالته الخالدة التي وهب لها حياته ونؤكد إننا ماضون في ذات الطريق الذي عَبده حميد وآلاف المناضلين مؤكدين بذلك أن جذوة النار التي أشعلوها لن تخمد .
عزاؤنا الحار لأسرته وأهلنا في نوري ولجماهير شعبنا ولرفاقه من المبدعين ولمحبيه وجماهيره . وداعاً شاعر الشعب محمدالحسن سالم حميد لن ننساك .
20مارس 2012 م
الحزب الشيوعي العاصمة القومية
=================================================================================================================================================
ر السوداني بالهيئة العربية يوضح تفاصيل الجريمة الكبرى التي تغطيها رشاوى عبد الله حسن البشير و(أبوقناية)
March 21, 2012
(حريات)
يواصل الخبير السوداني بالهيئة العربية للإنماء الزراعي الكتابة لـ(حريات) عن الجريمة الكبرى التي ارتكبت في حق الإستثمار الزراعي بالبلاد ، بتواطؤ وتغطية من المفسدين الطيب مصطفى أبوقناية وعبد الله حسن أحمد البشير .
ويوضح في مقاله أدناه المشاريع التنموية الهامة التي كانت تنفذها الهيئة العربية بالسودان ، ويدعم مقاله بصور فوتغرافية تثبت ذلك .
وقد توقفت جميع هذه المشاريع التنموية بقرار من رئيس الهيئة علي سعيد الشرهان .
وأوقفت المشاريع (…ليس لقلة المال أو حتى الحاجة له أو غياب الكادر البشري، إنما لأغراض دنيئة أقلها السمسرة في الأراضي المقامة عليها هذه البرامج والمشروعات لمصلحة قادمين جدد عقب إنسحاب الهيئة العربية من السودان وإغلاق مشاريعها وبيعها إما لقادمين جدد من الخارج أو لصوص الداخل وليذهب مواطن دارفور وكردفان والنيل الأزرق والخرطوم والبطانة والجزيرة ونهر النيل إلى جهنم.. المهم هو العمولة والإكرامية والسفر مع زوجاتنا.. المهم هو ما يمكن أن يعود حتى ولو كان عبر أثداء نسائنا!!) ، مشيراً بذلك للرشاوى التي يقدمها الشرهان إلى (ابوقناية) وعبد الله حسن أحمد البشير وزوجته نور الهدى ، التي سبق ونشرت وثائقها في (حريات).
(نص المقال أدناه) :
في إطار تحقيق أهدافها العامة والأساسية (الاستثمار والتنمية) أنشأت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي عدداً من المحطات البحثية لرعاية وتنفيذ برامجها التنموية كهدف أو شق ثاني أساسي أنشئت من أجله الهيئة، فمن اسمها يمكن استكشاف مراميها (أي الهيئة) وهما شقين أساسيين أولهما الاستثمار بغرض تحقيق الربح، وثانيهما التنمية وأيضاً تحقق في المحصلة الربح. وفي واقع الأمر، فإن نجاحات الهيئة الاستثمارية (في مشروعاتها القائمة بنحو عام وفي السودان بوجه خاص) نبعت في الأساس من أنشطة وتجارب بحثية بمراحلها المختلفة (تجارب معملية وحقلية، تطبيق شبه تجاري ثم التطبيق التجاري)، مما يؤكد أهمية هذا النشاط. بخلاف أن المساهمة في البرامج التنموية لا سيما في الريف العربي بصفة عامة وفي الدول العربية الأعضاء في الهيئة بوجه خاص ضرورة بل هدف أساسي من أهداف الهيئة تم تثبيته في وثائق تأسيسها القانونية والفنية.
وخلال مسيرتها الطويلة في العمل الاستثماري والتنموي، شهد النشاط البحثي للهيئة العربية تطورات كبيرة ومشهودة بدأت بتجارب لأغراض معينة (كما أوردنا أعلاه) ثم تطور الأمر لوحدات وأقسام فإدارات متخصصة لرعاية هذا النشاط الهام والاستفادة من نتائجه الكبيرة التي أتاحها للهيئة. وبصفةٍ عامة، توزعت محطات الهيئة البحثية بجانب السودان (دولة مقر الهيئة) على عدد من الدول العربية الأعضاء في الهيئة أهمها موريتانيا وجيبوتي واليمن (جزيرة سقطرى) بالإضافة إلى جزر القمر المتحدة (جزيرة إنجازيجا)، هذا بخلاف برنامج الزراعة بدون حرث الذي بدأ بالسودان وتحديداً منطقة أقدي بولاية النيل الأزرق – جنوب الدمازين) ثم انتقل إلى عدد من الدول العربية الأعضاء بالهيئة كاليمن وتونس وسورية والجزائر والعراق والأردن والمغرب.
ثمة حقيقة هامة جداً تميز برامج الهيئة العربية في محطاتها البحثية أعلاه، وهي أن الميزانيات المالية المخصصة لهذه المحطات يتم صرفها بالكامل على العمل الميداني مع سرعة وكفاءة التطبيق والتنفيذ خلافاً لما هو متبع في أسلوب عمل المنظمات والهيئات الدولية النظيرة والتي يذهب من ميزانياتها نحو 80% على الأعمال الكتابية والزيارات وغيرها وهذا ما يميز برامج الهيئة عن غيرها من المنظمات الدولية.
بصفةٍ عامة حققت أنشطة الهيئة البحثية والتنموية مجموعة من الإنجازات نلخص أبرزها في ما يلي:
  • إدخال البيوت المحمية (المبردة وغير المبردة) لإنتاج الخيار والطماطم خارج الموسم (صيفاً)، حيث حقق البيت المبرد الواحد (مساحته نحو 400 م2) صافي ربح نحو 9 آلاف دولار/عام بالسودان، بمعنى 90 ألف دولار صافي ربح/فدان/عام. وقد استغرقت الهيئة نحو 5 سنوات من الجهد حتى وصلت لمرحلة التطبيق التجاري للزراعة بالبيوت المحمية.
  • إنتاج العديد من المحاصيل خارج الموسم (صيفاً) بالحقل المكشوف. هذه المحاصيل لم يسبق إنتاجها صيفاً بالحقل المكشوف ومنها البصل والشمام والفلفل الحلو والكوسة.
  • إدخال أصناف الطماطم الهجين والتي تتميز بوصولها لأرقام إنتاجية تصل 4 أضعاف الأصناف مفتوحة التلقيح، وقد بدأ استخدام الأصناف الهجين في الإنتاج لدي القطاع الخاص استناداً على ما حققته الهيئة من نتائج.
  • إدخال برامج إعداد التربة بالتقانة السليمة من حرث عميق ثم غسيل ثم حرث سطحي ثم إضافة أسمدة عضوية وكيماوية تتناسب وخصوبة التربة ونوع المحصول المراد إنتاجه.
  • إدخال نظام الري الضبابي لأول مرة لإنتاج شتلات الخضر والفاكهة.
  • إدخال نظام الري بالتنقيط لإنتاج الخضر بما يزيد من المساحات المزروعة عدة أضعاف باستخدام نفس قدر الماء المستخدم في الري التقليدي للمساحات المحدودة بالإضافة إلى إدخال نظام الري بالتنقيط بدون طاقة مع زيادة كفاءة التسميد وتقليل تكاليف المكافحة ومضاعفة الإنتاج وتقليل العمالة بنسبة لا تقل عن 60% وأدخل أيضاً الري السيفوني.
  • إنتاج شتلات الخضر الخالية من الإصابات المرضية والحشرية بإنتاج الشتلات تحت غطاء من الشبك الحشري مما ينعكس بالإيجاب على الإنتاج وأمكن إنتاج شتلات طماطم خالية من الأمراض الفيروسية بدون مبيدات حيث تمنع تلك الأمراض عقد ثمار الطماطم.
  • إدخال نظام تخزين البطاطس في نوالات مبردة بالبرادات الصحراوية ودون التخزين المكلف (عالي التكلفة) في المخازن المبردة كما حدث في السودان.
  • إدخال محاصيل غير تقليدية جديدة مثل الذرة السكرية والبروكولي والفجل الياباني والكرفس والسبانخ وكرنبيات السلاطة وشمام الكناري وخس الرؤوس وغيرها.
  • إدخال محاصيل جديدة يمكن إنتاجها وتصديرها للخارج في وقت يخلو السوق العالمي منها مثل الذرة السكرية والأسبرجس في السودان والبطاطس والفلفل الحريف والبامية والشمام في موريتانيا. يبلغ الأسبرجس نحو 5 يورو/كجم وينتج الفدان نحو 3 طن/عام، وقد نجحت زراعته في أم دوم ولكن تم اقتلاع المحصول قبل الإنتاج التجاري عام 2003 لتوقف النشاط في مزرعة أم دوم وتأجيرها.
  • إدخال محصول البطاطس كمحصول أمن غذائي استراتيجي في كافة الدول المستهدفة.
  • تأمين مستلزمات الإنتاج للمزارعين من أسمدة ومبيدات و بذور هجين وشتلات.
وبالنسبة للتراكيب المحصولية للمحطات البستانية العاملة في السودان (توقفت الآن للأسف) فيمكن تلخيصها كما يلي:
1- محطة أم دوم البستانية:
(أ) المحاصيل التقليدية (أي المعروفة أصلاً لدى أهل السودان): تشمل الطماطم (شتوي)، البطاطس (شتوي)، الفلفل الحلو (شتوي)، الكوسة والخيار (شتوي)، الفراولة (شتوي)، الفاصوليا والبسلة (شتوي)، الكرنب والقرنبيط والخس (شتوي)، الجزر والبنجر والثوم الصيني (شتوي). وجميع هذه المحاصيل كانت تغطي حاجة السوق المحلي وأسعارها في متناول الجميع وفي مستوى عالي من الجودة لم يكن يتجاوز سعر كيلو الطماطم والخيار الجنيه ونصف (القديم) وجميعكم تشهدون الآن عقب توقف نشاط هذه المحطة أن سعر الطماطم بلغ (20) جنيهاً (بالجديد)!!
(ب) المحاصيل غير التقليدية (أي التي يعرفها المستهلك المحلي وتم جلبها من الخارج لتزرع في السودان): الذرة السكرية (شتوي)، البروكولي (شتوي)، الفجل الياباني (شتوي وصيفي)، شمام الأناناس (صيفي)، شمام الكناري (شتوي)، كرنب السلطة الأبيض والأحمر (شتوي)، الكرنب أبو ركبة (شتوي وصيفي).
(ج) محاصيل نجحت الهيئة في إنتاجها خارج البيوت المحمية لأول مرة في السودان: بالإضافة إلى الفلفل والبامية والباذنجان الذي يتم إنتاجهم صيفاً في السودان، نجحت الهيئة في إنتاج محاصيل خضر أخرى بالحقل المكشوف صيفاً (حيث درجة الحرارة العالية التي تمنع إنتاجها بالسودان إلا أن الهيئة نجحت في ذلك لأول مرة) وشملت هذه المحاصيل البصل (بالرغم من أنه محصول شتوي أساساً (حيث بلغ أقصى سعر للجوال منه زنة 90 كجم نحو 7$ بما يعادل 35 جنيهاً سودانياً بسعر الصرف اليوم وأنظروا أسعار البصل الآن!!)، وهناك الفلفل الحلو والكوسة والشمام واللوبيا والفجل الياباني وجميعها محاصيل شتوية نجحت الهيئة في زراعتها صيفاً بالسودان مما أسهم في تغطية حاجة السوق المحلي بالسودان وبأسعار في متناول الجميع مع تحقيق أرباح مقدرة للهيئة نظراً لانخفاض التكاليف الإنتاجية تبعاً للأساليب العلمية والفنية التي اتبعتها الهيئة في الإنتاج، مما يصعب معه أي تبرير بإيقافها!!
واسمحوا لنا بعرض موجز لمحطات الهيئة العربية البحثية بالسودان، وذلك كما يلي:
أولاً: محطة أم دوم البستانية:
تأسست المحطة في عام 2007 وبالتالي تمت زراعة أول موسم شتوي 07/2008 وأول موسم صيفي 2008 وموسم شتوي ثاني 08/2009 وموسم صيفي ثاني 2009. وسيتم عرض النشاط الإنتاجي لمحطة أم دوم في الموسم الشتوي الأول (جدول 1) والصيفي الأول (كمثال توضيحي سريع لما كان عليه حال المحطة وإثبات أو تأكيد ربحيتها رغم عدم حاجتنا لذ1لك، فمنتجات الشركة العربية واضحة للعيان ولا ينكر وجودها إلا مكابر).
جدول (1): النشاط الإنتاجي لمحطة أم دوم في الموسم الشتوي الأول (07/2008)
المحصول
الإنتاجية الكلية
(طن/ فدان)
العائد للفدان
(دولار أمريكي)
الطماطم
25
22’000
البطاطس
6
44’000
الكوسة
9
54’560
الخيار
16
60’320
البنجر
10
13’425
الفاصوليا
9
33’800
البسلة
7
9’000
بروكولي
12
95’000
ذرة سكرية
22.5
62’000
الفجل الصيني
10
28’500

ثانياً: محطة عطبرة البستانية:
بدأ النشاط بها في الموسم الشتوي لعام 2008 (نفس عام استلام السيد/الشرهان لرئاسة الهيئة) بزراعة 43.8 فدان بطاطس تحت نظام الري المحوري بالرش. وكان التركيز على صنفين هما صنف Zafira وهو صنف مبكر يحصد بعد 90–100 يوم من الزراعة وتم حصاده وحقق 8.0 طن/فدان بسعر الطن 10000 دولار/طن. وهناك الصنف Diamant وهو صنف متوسط النضج يحصد بعد 100-110 يوم من الزراعة وتم إيقاف العمل بالمحطة بناءاً على توجيهات السيد/الشرهان (دون مبررات) قبل حصاد هذا الصنف وكان متوقعاً أن يحقق إيرادات عالية جداً لكونه قابل للتخزين أكثر من الصنف الأول بما يتيح بيعه بأسعار مجزية خارج موسم الإنتاج ولكن ماذا نقول؟!.
ثالثاً: محطة نيالا البستانية:
في سابقة هي الأولى (بل تعتبر الهيئة العربية رائدة في هذا الخصوص وسبقت جامعة الدول العربية والمؤسسات التنموية الدولية والإقليمية)، قامت بتأسيس هذه المحطة خلال 2008 على مساحة 15 فدان جميعها تروى بنظام الري بالتنقيط. وسندع الصور المرفقة لتتحدث عن حال المحطة وأراضيها (قبل وبعد تأسيس المحطة وزراعتها) لتعرفوا ما تم هناك، وهي إنجازات ساهمت كثيراً في تنمية وتطوير المنطقة سواء عبر تشغيل الأيادي العاملة أو توفير السلع والاحتياجات الغذائية الضرورية لسكان المنطقة.
لم نتحدث عن محطة أبحاث الزراعة المطرية (بأقدي – جنوب الدمازين) لأنني سأفرد لها مساحة خاصة عند الحديث عن تجارب المحاصيل الحقلية وعوائدها الاستثمارية الكبيرة بخاصة نشر وتوطين تقانة الزراعة حرث وتدريب وتأهيل الخريجين الجدد وغيرها وذلك في مقالة منفردة تماماً ومدعومة بالصور. كما سأفرد مساحة أخرى لبرامج صندوق الأمانة (القروض الدوارة) الذي شمل عدداً من ولايات السودان الوسطى والغربية والشرقية وهي الأكثر حاجة للدعم، وذلك كله بالصور وغيره.
أحبتنا بعد هذا العرض الموجز والسريع المدعوم بالصور الفوتوغرافية وما رآه الجميع عياناً، يؤسفنا القول بأنها توقفت تماماً.. توقفت بأوامر من السيد/علي سعيد الشرهان وتواطؤ حكومة المؤتمر الوطني!! توقفت ليس لقلة المال أو حتى الحاجة له أو غياب الكادر البشري، إنما لأغراض دنيئة أقلها السمسرة في الأراضي المقامة عليها هذه البرامج والمشروعات لمصلحة قادمين جدد عقب إنسحاب الهيئة العربية من السودان وإغلاق مشاريعها وبيعها إما لقادمين جدد من الخارج أو لصوص الداخل وليذهب مواطن دارفور وكردفان والنيل الأزرق والخرطوم والبطانة والجزيرة ونهر النيل إلى جهنم.. المهم هو العمولة والإكرامية والسفر مع زوجاتنا.. المهم هو ما يمكن أن يعود حتى ولو كان عبر أثداء نسائنا!!
تابعونا وسنواصل معكم .. واسمحوا لي بتكرار الشكر لحريات والقائمين عليها.. كونوا معنا.





  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2012, 01:03 PM   #28
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

مراجع الهيئة العربية الفاسد مراجعاً للسودان ، وترابط ما بين الفساد المالي والفساد الأخلاقي الشخصي

March 22, 2012
(حريات)
يواصل الخبير السوداني بالهيئة العربية للإنماء الزراعي فضحه للجريمة الكبرى في حق الإستثمار الزراعي بالبلاد ، التي يرتكبها رئيس الهيئة علي سعيد الشرهان ، في تواطؤ مع الطيب مصطفى أبو قناية وعبد الله حسن أحمد البشير ، لقاء الرشاوى .
ويكشف في هذه المقالة بعض أوجه الفساد الإداري للشرهان بتعيين (صبي) خريج سنة 2008 كمستشار قانوني للهيئة !!
ويكشف سر التعيين ! مؤكداً واحدة من سنن التاريخ والإجتماع وهي إرتباط الفساد المالي والاداري بالفساد الاخلاقي !!! (… فالسيد/الشرهان يسكن في الدار المخصصة لرئيس الهيئة ومقرها العمارات شارع (11) جوار سفارة دولة قطر والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومعه يسكن المستشار القانوني الشاب الذي لا يتجاوز عمره الـ(30) عاماً وأيضاً شاب آخر يتخذه الشرهان حرساً شخصياً رغم وجود فرد شرطة وأفراد من حراس الهيئة بخلاف العمال الآخرين وكان معهما الشاب الذي عينه مديراً للشئون الإدارية وجميعهم في أعمار أبنائه يسكنون معه في الدار المخصصة لرئيس الهيئة ويمنعون أي شخص من الاقتراب منهم وفي أوضاع يصعب الحديث عنها…)!
والأخطر ان مقالة الخبير السوداني لـ (حريات) تكشف ارتباطات مافيا الفساد ، فأبوقناية الذي نسق مع عبد الله حسن البشير التستر على فساد الشرهان يتم تعيينه لاحقاً كرئيس لآلية مكافحة الفساد في البلاد ! وكذلك المراجع الداخلي للهيئة العربية للإنماء الزراعي حينها الطاهر عبد القيوم الذي مرر الإمتيازات و(الإكراميات) و(الرشاوى) لعبد الله حسن البشير وزوجته نور الهدى وأبوقناية يتم تعيينه كمراجع عام في مجمل البلاد !!
(مقال الخبير أدناه) :
تجاوز آخر لا يقل عما سقناه سابقاً، قام به السيد/الشرهان على مسمع ومرأى من السيد/أبو قناية والذي كعادته اكتفى بالفرجة إن لم نقل صفق لهذه اللعبة الحلوة والجميلة! قام الشرهان بتجاوز ومخالفة نصوص الفقرة (أ) من المادة (19) للائحة شئون الموظفين المعتمدة التي تقضي بأن مجلس إدارة الهيئة هو فقط من يقوم بتعيين مديري الإدارات بالهيئة وإنهاء خدماتهم أي أن مجلس الإدارة هو من يتخذ قرارات تعيينهم وإنهاء خدماتهم بناءاً على توصية من رئيس الهيئة الذي يقدم ثلاثة أسماء مع تزكية أحدها وتقديم تبريرات منطقية لهذه التزكية والتبريرات المنطقية تتمثل في الخبرة العملية أو المؤهل الأكاديمي والدورات التدريبية وغيرها.. إلا السيد أن الشرهان قام بتعيين كل من مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات الإدارية (تم إنهاء خدماته أيضا دون الرجوع للمجلس)، بالإضافة إلى تعيين مدير الإدارة القانونية بقرارات فردية مع منحهم مزايا كبيرة جداً (وفقاً للقرارات المرفقة) وهما في الواقع صبيان لا يرتقيان إطلاقاً للعمل ضمن طاقم هذه الإدارات ناهيك من إدارتها (ليس تقليلاً من أحد) وإنما لعدم أهليتهما فعلاً لذلك، فكلاهما حديث التخرج وصغيري السن (هذا إذا اعتبرنا أن مؤهلاتهم العلمية صحيحة وسليمة فبمجرد النقاش مع أحدهما يتبين عدم أهليتهما لما يحملون من مؤهل بخلاف ما يقومان به من أفعال وقرارات.. وعموماً في ما يتعلق بالمؤهلات لدينا الكثير الذي سنعرضه لكم لاحقاً بحسب الحالة). وعموماً لا يمكن بأية حال منحهما هذا الوضع بهاتين الإدارتين الخطيرتين ويكفي أن نقول أن الإدارة القانونية بالهيئة منذ إنشائها قد شغلها فطاحلة في القانون ومشهودة كفاءتهم من بينهم مأمون سنادة والراحل كامل مرزوق ثم الطيب عبد المجيد نور الدين فكيف بالله يأتي خريج عام 2008 وبكالوريوس وعمره لا يتجاوز الخامسة والثلاثين ليشغلها وبهكذا مزايا (راتب يقارب الثمانية آلاف دولار في الشهر بينما تنهى خدمات علماء كالبروفيسور صديق أمبده رابح الديبلوماسي وأستاذ الاقتصاد المعروف بجامعة الخرطوم ومعه أمير عبد الله خليل مساعد مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والبروفيسور الخير خلف الله خالد مشرف برنامج النفط مقابل الغذاء التابع للأمم المتحدة في العراق والبروفيسور إسماعيل أحمد إسماعيل أبو أستاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم وغيرهم كثر لا يسع المجال لذكرهم)!!
ولم يكتف الشرهان بهذا التجاوز وإنما جعل مدير الإدارة القانونية المزعوم وفي أقل من عام يكون ضمن لجنة تثبيت الموظفين في وظائفهم وهو لا يزال تحت التجربة أي لم يثبت بعد وفقاً لمنطوق المادة (24) للائحة شئون الموظفين المعتمدة والتي تقضي بخضوع جميع موظفي الجهاز الفني لفترة تجربة مدتها سنة تبدأ من تاريخ مباشرة الموظف للعمل يعتبر مثبتا بعدها.. وهذا ما لم يتم إتباعه والعمل به وتطبيقه على مدير الإدارة القانونية الذي تم تعيينه أصلاً دون موافقة مجلس إدارة الهيئة (ومن بين أعضائه السيد/أبو قناية)، بل وتم تجاوز آخر للوائح التوظيف بتثبيته في وظيفة المستشار القانوني على الدرجة الخاصة التي لا يقل راتبها الأساسي عن (5000) آلاف دولار بخلاف المزايا الأخرى التي تصل براتبه لما يقارب الإثني عشر ألف دولار في الشهر وذلك كله قبل بلوغه عام منذ التحاقه بالهيئة ودون خضوعه بالأساس للمعايرة التي خضع لها جميع موظفي الهيئة. وكالعادة أبو قناية يتفرج ولم يسأل عن كيف ومتى تم تعيين كل من مدير إدارة الموارد البشرية والإدارة القانونية؟ وهل تم أخذ موافقة مجلسهم الغائب على تعيينهما؟ وأين قرار مجلس الإدارة بشأنهما؟ وما هي الأسس والمعايير التي استندت إليها إدارة الهيئة في تعيينهما وإنهاء خدمة أحدهما؟ لم يسأل الدكتور المحترم (الشريف) و(النضيف) أبو قناية عن أسباب تجاوز الشرهان لمقررات الهيكلة والمعايرة الوظيفية التي تمت بالهيئة عند تثبيتها لمدير الإدارة القانونية (تحديداً) والذي يشغل بموجب منصبه هذا أمين سر المجالس (المساهمين والإدارة) وتحديد مقدار راتبه قبل وبعد التثبيت؟ ومعايير ومبررات التثبيت والتسكين سواء في المعايرة أو وفق اللوائح الخاصة بالتعيين في الهيئة؟
والمصيبة الأكبر تعيين الشرهان هذا الصبي ممثلاً للهيئة في أكثر من شركة من شركاتها في الدول الأعضاء وهي من صميم أعمال ومهام خبراء متخصصين في الاقتصاد والإدارة والعلوم المالية والمحاسبية وبعض المجالات الفنية كالتصنيع الغذائي والإنتاج الزراعي، وذلك لتقييم الأداء الفني والمالي لكل شركة من تلك الشركات وتقديم تقارير دورية من شأنها معالجة أي أخطاء أو أخطار قد تواجه تلك الشركات وهو ما يعرف بالمتابعة. إلا أن الشرهان جعل هذا الشخص الذي (وكما قلنا حتى وأن افترضنا صحة مؤهلاته فهي بعيدة عن أداء هذه المهام) جعله ممثلاً للهيئة في أكثر من مجلس إدارة شركة والتجاوز هنا مركب فهو تعيين دون تأهيل بجانب وضعه كممثل للهيئة في مجلس إدارة أكثر من شركة دون إتاحة فرصة للمتخصصين وذلك ليس إلا ليتيح له كسب المزيد من الأموال دون اعتبار للأداء أو التقييم الفني والمالي لتلك الشركات أو مصلحة الهيئة أو الشركات أو الدول الأعضاء. ولمن لا يعرفون فإن كل شركة تعقد أربعة اجتماعات لمجلس إدارتها في العام ويتم منح مكافأة مالية لكل عضو في مجلس الإدارة لا تقل عن 5000 آلاف دولار في الاجتماع الواحد مع تغطية نفقات إقامته وإعاشته وتذكرة السفر بدرجة رجال الأعمال، ولكم أن تضيفوا ستين ألف دولار للمزايا أعلاه التي يأخذها هذا الصبي الذي عينه السيد/الشرهان مستشاراً قانونياً لمؤسسة كالهيئة العربية وممثلاً لها في أكثر من مجلس إدارة لشركاتها المنتشرة في الوطن العربي. وفي المقابل، أنظروا لحجم التراجع الذي حدث في أداء الشركات، ومرده اختلالات إدارية نابعة من عدم المتابعة التي من المفترض أن يقوم بها العارفون (كما شرحنا أعلاه) إلا أن العارفين باتوا إما في الشارع أو في قاع السلم الإداري للهيئة، ونفس الشيئ ينطبق على بقية شركات الهيئة، حيث أتى السيد/الشرهان بمعارفه ممثلين في مجالس إدارات الشركات ليستفيدوا من المزايا المالية ولتذهب الشركات للجحيم هي والدول الأعضاء في الهيئة، وبعدما كانت إدارة متابعة الشركات بالهيئة تحوي تقاريراً مفصلة لكل شركة تحصر كل كبيرة وصغيرة مما انعكس إيجاباً على تطور أدائها واحدة تلو الأخرى، أضحت الآن في مهب الريح! كل ذلك والسيد/أبو قناية ينظر ويرى ويصمت والسبب أصبح معروفاً الآن.!
هذه نماذج فقط من فشل أبو قناية ومشاركته الشرهان في المخالفات التي يندي لها الجبين . ولم تتوقف عند هذا الحد، بل وصلت جوانب أخلاقية يعف لساننا عن ذكرها ويمكن الحديث عنها تلميحاً احتراماً للمقام .. فالسيد/الشرهان يسكن في الدار المخصصة لرئيس الهيئة ومقرها العمارات شارع (11) جوار سفارة دولة قطر والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومعه يسكن المستشار القانوني الشاب الذي لا يتجاوز عمره الـ(30) عاماً وأيضاً شاب آخر يتخذه الشرهان حرساً شخصياً رغم وجود فرد شرطة وأفراد من حراس الهيئة بخلاف العمال الآخرين وكان معهما الشاب الذي عينه مديراً للشئون الإدارية وجميعهم في أعمار أبنائه يسكنون معه في الدار المخصصة لرئيس الهيئة ويمنعون أي شخص من الاقتراب منهم وفي أوضاع يصعب الحديث عنها وفي ذات الوقت يأخذون بدل سكن واغتراب وهو ما يتنافى واللوائح الداخلية للهيئة وتم إبلاغ الشريف النضيف أبو قناية وغيره من مؤمنين المؤتمر الوطني وكأن الأمر لا يعنيهم!!
إن ما تم في الهيئة من مخالفات ترتقي لمستوى الجرائم الخاصة بالشرف والأمانة ولهاعقوبات رادعة في القانون الجنائي سواء الإماراتي أو السوداني أو السعودي تصل للإعدام وقطع الأطراف!! ومخطئ من يعتقد بأن الشرهان وأبو قناية أو عبد الله البشير فقط هم المسئولون عن ذلك، فالمراجع العام لحكومة السودان الحالي السيد/ الطاهر عبد القيوم لاعب أساسي فيما تم من تجاوز حيث كان قبل أن يعين مراجعاً عاماً هو المراجع الداخلي للهيئة، ولابد من مساءلته عن القرارات التي استعرضناها لكم.. فهي تعكس مبالغ تم صرفها من خارج الميزانية المعتمدة من مجلس إدارة أو مساهمي الهيئة والأخطر أنها لم تظهر في الحسابات الختامية أي أن هناك تدليساً واحتيالاً قد تم وحينها كان السيد/الطاهر مراجعاً داخلياً للهيئة فكيف تم صرف هذه المبالغ؟ وعلى أساس ؟ سواء كانت تذاكر سفر أو إكراميات أو رشاوي (سموها ما شئتم)!! أين كان المراجع الداخلي للهيئة حينها (الطاهر عبد القيوم) وحالياً مراجع السودان العام؟ هل عرفتم الآن أنهم عبارة عن لصوص وسفلة!! .
وأنظروا لهذا الربط الغريب .. الطاهر عبد القيوم كان المراجع الداخلي للهيئة حينما تم صرف مبالغ لم يرد ذكرها في الحسابات الختامية ولم ترد أصلاً في الميزانية المعتمدة مسبقاً وتم كتمانها وتغطيتها ويأتي رأس الدولة (أمير المؤمنين ليكافئه بالتعيين مراجع عام لحكومة السودان)!! ووكيل المالية السابق وممثل السودان في مجلس إدارة الهيئة يقبض آلاف الدولارات ليغطي جرائم الشرهان أو يغض الطرف عنها ليعينه أمير المؤمنين مكافحاً للفساد وبعد دا كلو يصيح بأنه سيتخذ إجراءات قانونية!!
لقد أنهت (حريات) العزيزة دفاعها بدعوة أبو قناية للتصعيد لأنه في مصلحة الشعب السوداني وسيظهر الحقائق ونحن نقول وبالفم المليان نرجوك يا أبو قناية افعل ذلك .
( اقرأ الوثائق) :




===========================================================================================================================================================
المؤتمر الوطني : نريد تعهدات من جوبا بعدم القبض على البشير وتسليمه للمحكمة الجنائية

March 22, 2012


(حريات)
أكد المؤتمر الوطني أنه في حال عدم الاطمئنان إلى سلامة المشير عمر البشير بعدم تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية من قبل دولة الجنوب، فإنه لن يسافر للقاء سلفا كير ميارديت.
وقال القيادي بالمؤتمر الوطني قطبي المهدي في تصريحات صحفية أمس إن موقف القيادات الجنوبية لم يكن مطمئناً. وقال إن كل حديث تردد من قبل بشأن الجنائية من جوبا سيكون محل نظر الحكومة.
وكان ائتلاف من كبرى منظمات المجتمع المدني في جنوب السودان قد رفض موقف حكومته القائل بان ليس لديها التزام قانوني باعتقال عمر البشير عند حضوره القمة الرئاسية في جوبا .
واحتجت منظمات المجتمع المدني بان حكومة الجنوب تستطيع اعتقال عمر البشير بموجب المادة (86) من نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية ، لأن القضية ضده أحيلت إلى المحكمة بواسطة مجلس الأمن الدولي ، وما دام جنوب السودان أصبح الدولة رقم (193) بعد الإنفصال عن السودان في يوليو الماضي فان من حقه إعتقال عمر البشير .
وقال دونق صمويل لواك – سكرتير جمعية القانونيين بجنوب السودان (SSLS) –ان عمر البشير أحد جذور عدم الاستقرار في السودان وجنوب السودان ، وان تسليمه إلى لاهاي سيكون وسيلة لتحقيق السلام في كلا البلدين .
وأضاف ( كان جنوب السودان ضحية لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية ، بما في ذلك التطهير العرقي ، وكانت مختلف قيادات النظام في الخرطوم العقول المدبرة وراء هذه الجرائم ، ولكن عمر البشير يتحمل نصيب الأسد فيها) .
ورفض لواك استقبال البشير قائلاً ( رغم ان حكومة الجنوب ربما لا تكون ملزمة قانونياً باعتقال البشير ، ولكن الترحيب به سيرسل رسالة خاطئة لكلا المجتمع الدولي والناجين من فظائعه) .
وعبر نشطاء حقوق انسان آخرون عن ذات الموقف ، بما في ذلك جمعية مناصرة حقوق الانسان بجنوب السودان ( SSHURSA) التي ذكرت بان استقبال البشير يتناقض مع احترام القانون الدولي بما في ذلك معايير حقوق الإنسان .
وقال ادموند ياكاني – منسق برامج بجمعية ( تمكين المجتمع من أجل التقدم) -–CEPO ( عندما يتم إستقبال عمر البشير في مطار جوبا بالأبهة اللازمة لرئيس دولة ، فانه يكون قد فاز حتى قبل ان يترك الطائرة) ، وأضاف ( إذا فعلنا ذلك ستنضم جنوب السودان إلى قائمة الدول القليلة التي دعمت ضمنياً جرائم البشير بعدم معاملته كمجرم حرب متهم ) .
وقال بيل بوتوس – المدير التنفيذي لجمعية مناصرة حقوق الإنسان – في تصريح صحفي ( على الحكومة أن تبرهن بانها تأخذ الجرائم الدولية مأخذ الجد ، من خلال رفضها لإستقبال عمر البشير في جوبا ، وبان تتحرك فوراً للتصديق على نظام روما والمعاهدات الأساسية لحقوق لإنسان) .
============================================================================================================================================





  رد مع اقتباس
قديم 03-24-2012, 02:56 PM   #29
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

الحزب الشيوعي: تسمية خليفة لسكرتير عام الحزب غير مطروحة حالياً .. الصادق والترابي وكرتي وغندور ونجلا الميرغني يقدمون العزاء




03-24-2012 12:12 PM
الخرطوم: مجاهد بشير

يصل جثمان فقيد الحركة السياسية الراحل محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي السوداني، مطار الخرطوم فجر غد الأحد من العاصمة البريطانية لندن، وسينقل الجثمان إلى منزل الراحل ثم يخرج موكب التشييع في الساعة التاسعة صباحاً إلى مقر الحزب الشيوعي بالخرطوم (2)، ومنه إلى مقابر فاروق حيث سيوارى الجثمان الثرى بحسب يوسف حسين الناطق باسم الحزب الشيوعي. وقال يوسف لـ (الرأي العام) أمس، إن تسمية خليفة لنقد في منصب السكرتير السياسي غير مطروحة حالياً، وتابع: الحزب حزب هيئات وله مؤسسات موجودة وهذا الحديث سابق لأوانه، والترتيبات كلها الآن تتجه نحو الدفن وإقامة المأتم في فقيد الحزب والوطن. وفي السياق، تلقت قيادات الحزب الشيوعي أمس العزاء في رحيل نقد من عدة قيادات سياسية وتنفيذية بمنزل الراحل في ضاحية الجريف، منهم الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي ود. حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي ونجلا مولانا محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي (الأصل) وعلي كرتي وزير الخارجية وبروفيسور ابراهيم غندور رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني وميرغني عبد الرحمن القيادي بالاتحادي (الأصل) ومنصور العجب. وفي الأثناء، كشف د. حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي، عن حوار بينه والراحل نقد، وزيارات متكررة قال إنها لم تكن استثنائية، وقال الترابي في تصريحات محدودة بمنزله في ضاحية المنشية أمس: كنا نحاول التغوغل في عمق الحوار الفكري ونبحث عن الحلول التي يمكن أن يجمع عليها الناس، وأضاف: زرت الراحل مرات عديدة وظللت أتابع حالته الصحية حتى قبل وفاته، وسنودعه إلى القبر، وتابع الترابي حول مستقبل الحزب بعد نقد، بأن الحركة الشيوعية لم تعد شاذة ومنحصرة على العدالة في العلاقات الدولية وحرية طبقة بعينها، وأن الحرية أصبحت تسع الناس جميعاً، وأوضح أن آخرين سيأتون ليبنوا على ما بنى عليه من فات منهم، وأضاف أن الفكرة والمبادئ ستكون واحدة حتى لو غيّر اسمها، ونوّه الى أن عدداً من الأحزاب الشيوعية في أوروبا الغربية غيّرت اسمها ولكنها اثّرت على الغرب تأثيراً بالغاً، ودعا لعدم النظر فقط الى تجربة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي التي وصفها بالقديمة. من جانبه، كشف الأستاذ عبد الباسط سبدرات عن وصية للراحل بطرف أسرته أوصى خلالها بمكان دفنه والشيخ الذي سيصلي عليه.


الراي العام

===============================================================================================================================================
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-49109.htm

فيديو .. وداع جثمان الزعيم محمد ابراهيم نقد بلندن




03-24-2012 10:20 AM
تمت الصلاة على على جثمان فقيد المليون ميل مربع المناضل الفذ الاستاذ محمد ابراهيم نقد، السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني،بمسجد ريجنت بارك بالعاصمة البريطانية لندن وقد كان الحضور من جميع ألوان الطيف من المقيمين بالمملكة المتحدة وبعد الصلاة داخل المسجد على روحه الطاهرة أخرج الجثمان لخارج المسجد ليلقى الجميع نظرة الوداع و خاطب د.صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني والاستاذ حاتم السر علي القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي جموع المعزين في وداع الجثمان بمدينة لندن قبل مغادرته للخرطوم.



فيديو .. وداع جثمان الزعيم محمد ابراهيم نقد بلندن



وألقى د صدقى كبلو كلمة


===========================================================================================================================================





  رد مع اقتباس
قديم 03-25-2012, 02:06 PM   #30
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

نقد : الفناء في محراب الشعب وسباق المسافات الطويلة





03-25-2012 06:46 AM
ياسر عرمان

رحلوا تباعاً، محمد وردي، محمد الحسن سالم)حميد)، ومحمد ابراهيم نقد، القادمون من الشمس مملكة الضياء، والنور والخير في الاصل ياتى من عيون الاوفياء، رحلوا وكاني بهم على موعد مشترك نحو رحلة أخرى عند مليك رحيم . ثلاثتهم (محمد ومحمد ومحمد) احبوا السودان مليون ميل بالتمام والكمال وبالاخوة الشريفة، واتت الرياح بعكس ما اشتهت انفسهم وسفنهم، وكانوا ابناء سرحته الذين غنوا له ولشعوبه جميعا وقد خلقوا من اجل التعارف . احبوا السودان باقوى يقين وأزهى حماس وخدموه بكل ما ملكوا من مواهب وحواس، وطاقات وقد عرف ملاك الموت كيف ينتقي أقمار باهرات ونفوس عامرة وزاخرة بحب السودان .


ونحن مانزال نكابد رحيل (حميد) ونخوض في بحر فجيعته ويعتصرنا الم غياب صديقنا واخانا الذي لم تلده امنا محمد الحسن سالم مع ضوء النهار واذا بالاستاذ محمد ابراهيم نقد يتوارى عند مدن الضباب .


محمد ابراهيم نقد زاهد وناسك ومتصوف في محراب الانسانية أزمنة طويلة عمل وتمنى الخير للفقراء والمحرومين والغلابة من بنات وابناء شعبنا ودخل الى الدنيا فقيرا وخرج منها فقيرا كما يقول المتصوفة الا من محبة شعبه وعارفي فضله وكان مدرسة خرجت اجيال عديدة ومتواضعا حد التواضع وسريع البديهة خفيف الظل حاضر النكتة .


محمد ابراهيم نقد مفكر خلف بصماته الخاصة واسهاماته في نضال حركة التقدم الاجتماعي في السودان وهو من عصر مجموعة نادرة من المناضلين في سباق المسافات الطويلة لم يتسرب اليأس لنفوسهم منذ أن تسرب الوعي لعقولهم على الرغم من طول المسافة والطريق، ولم يبدلوا تبديلا، في بدايات نضالهم كانوا غرباء وطوبى للغرباء، اعطوا زهرة شبابهم وكامل حياتهم على وجه البسيطة واهدوها لشعبنا دون من او أذى وبذا استحقوا احترام كل المناضلين من مختلف المدارس الوطنية. والاجيال القادمة ستجد في نموذجهم درسا ممتازا في معاني التضحية والفداء والوفاء والانحياز الى صف الفقراء، ودوما فان رايات العدالة الاجتماعية هى انبل الرايات ظلا وتستحق البسالة والتضحية، كما ان الحياة دون قضية لعنة. وان عمر الانسان فسحة قصيرة وعلينا ان نترك الحياة افضل مما وجدناها، مهما طالت المسافات وتباعدت الطرق.


يمكن القول بكل ثقة واطمئنان ان الاستاذ محمد ابراهيم نقد لم يشارك في جلد الشعب بالسياط كما لم ياكل مال الشعب بالفساد، وحظي بالاعجاب وحقق رصيد عند سودانين كثر لايتفقون مع حزبه ولكن كانت له القدرة على مد حبال الوصل معهم وتلك والله مهارة .


في البدء والختام اصالة عن نفسي ونيابة عن الحركة الشعبية ورئيسها مالك عقار ونائب الرئيس عبدالعزيز ادم الحلو نتوجه بالتعازي الحارة لاهله ونخص اسرته التى لم تبخل عليه بالمؤازرة طوال حياته نساء ورجال وتعازينا لحزبه الشيوعي والى اصدقائه ولنعمل معا من اجل العدالة الاجتماعية والديمقراطية والسلام الدائم والتنمية المستدامة، وحق الاخرين في ان يكونوا اخرين، وتوحيد السودان شمالا وجنوبا وحدة بين دولتين مستقلتين . ولنعمل معا من اجل سودان جديد .


ياسر عرمان


الامين العام للحركة الشعبية


24 مارس
==========================================================================================================================================

المسيرية يطالبون بتنحي أحمد هارون ويهددون بإيقاف ضخ البترول

March 25, 2012
(الصَّالح مُحمَّد الصًّالح – حريات)
هددت قبيلة المسيرية بإيقاف ضخ البترول وتعطيل استخراجه في حالة عدم قيام الحكومة المركزية بواجبها تجاهـ حل اشكالات مواطني القطاع الغربي على رأسها احداث بليلة الأخيرة بين طرفي قبيلة المسيرية أولاد سرور وأولاد هيبان التي راح ضحيتها أكثر من 300 شخص.
وطالبت والي ولاية جنوب كردفان احمد هارون – المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية – بالتنحي عن منصبه لعجزه عن إدارة ولايته وحلحلة أزماتها.
وأكد ناظر عموم المسيرية رئيس لجنة الوساطة في أحداث بليلة الأخيرة الأمير مختار بابو نمر في اللقاء التفاكري الذي نظمته الآلية المشتركة لشباب وطلاب القطاع الغربي يوم أمس 24 مارس بمدينة المجلد أن عجز لجنة الوساطة عن حل الأزمة لغاية اليوم يرجع لعدم جدية الدولة في دعم حل القضية، مشيراً إلى أن الإدارة الأهلية لا تملك مقومات مادية ولا لوجيستية تمكنها من فض النزاع، فضلاً عن تأكيده على أن عدم تنفيذ قرار وزير العدل باعتقال الجناة الــ 94 من اولاد سرور، والــ 47 من اولاد هيبان يعد عائقاً أمام ارساء الصلح.
وطالب الأمير نمر امراء القبيلتين (اولاد سرور واولاد هيبان) بتنفيذ قرار وزير العدل واعتقال الجناة، مهدداً امراء القبيلتين بالإعتقال ودخول الحراسة حال عدم اعتقال الجناة.
وشدد على انهم سيوقفون ضخ البترول حال عد جدية الدولة في مشاكل القطاع الغربي، ووضع حل حاسم بحل مشكلة بليلة الأخيرة، ومحاسبة المتورطين فيها، فضلاً عن حل مشكلة التنيمة بالقطاع الغربي.


=================================================================================================================================================
كل امراة متهمة إلى أن يثبت العكس : شرطة (أمن المجتمع) تعتدي على محامية وتتهمها بالأعمال الفاضحة

March 24, 2012
(حريات)
إعتدى بالضرب عدد من عناصر الشرطة على محامية بمنطقة الكلاكلة بالخرطوم وإقتادوها إلى القسم واتهموها بممارسة أعمال فاضحة وفتحوا ضدها (5) بلاغات .
وكانت المحامية قد ذهبت لإستئجار منزل مع أحد موكليها ولتحصل على توقيع المستأجر على عقد الإيجار الذي حررته ، وكانت عناصر من الشرطة تتربص بها ، فداهموا المنزل وانهالوا عليها بالضرب وحملوها بعربة نصف نقل إلى القسم إمعاناً في الإذلال والتشهير .
والمحامية واحدة من آلاف النساء اللائي يتعرضن بشكل يومي للإذلال والإبتزاز والتحرش من عناصر ما يسمى بشرطة ( أمن المجتمع – النظام العام).
وحين تنجح عناصر شرطة (النظام العام) في إصطياد النساء والشابات العاديات ، فانها تبتزهن للحصول على رشاوى مقابل إطلاق سراحهن دون تلطيخ سمعتهن ، فإذا امتنعت المرأة عن الدفع يتم تقديمهن لمحاكم النظام العام الايجازية حيث لا تتوفر لهن فرص الدفاع عن أنفسهن ويكون الخصوم ( عناصر الشرطة) هم أنفسهم الشهود ! فيتم إيقاع العقوبات عليهن وجلدهن ، وغالباً ما تلزم النساء الصمت على التعسف والإذلال خوفاً على سمعتهن .
كما تتعرض غالب النساء للتحرش الجنسي والإبتزاز من عناصر الشرطة في مراكز إعتقال شرطة (أمن المجتمع) ، مما يؤكد ان أدعياء الأخلاق هم أنفسهم بحاجة إلى شرطة تحملهم على إلتزام الأخلاق ، ويؤكد ان الحكومات يجب الا تحشر انفها في خصوصيات الأفراد ، وان الشائهين والمنحرفين والمهووسين لا يمكن ان يكونوا رقباء على ضمائر السودانيات والسودانيين .
وفي مرات قلائل وقع عناصر الشرطة في شر أعمالهم حينما قبضوا أو تحرشوا بنساء لهن أقارب في السلطة أو في الأجهزة العسكرية أو من أسر غنية ونافذة ، فيتم إطلاق سراحهن مع تقديم الإعتذارات .
وحادثة المحامية الأخيرة ربما تقع في هذا الباب ، حيث أعلنت نقابة المحامين الرسمية انها (شكّلت لجنة للتحقيق في الأمر وقفت على تفاصيل الاعتداء ورفعت الأمر إلى وزارتي العدل والداخلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة).
هذا وسبق واعترف مدير شرطة النظام العام بمحاكمة (43) ألف امرأة في عام واحد .
وقال مسؤول نيابة أمن المجتمع بالخرطوم في ندوة بصحيفة (الشاهد) ان نيابته شطبت في النصف الأول من عام 2010 ( أي في ستة أشهر فقط) (38) ألف بلاغ ! بما يعني أن شرطة أمن المجتمع ألقت القبض في ستة أشهر على (38) ألف شخص- وغالبيتهم من النساء – دون مسوغات قانونية ليطلق سراحهن لاحقاً بعد تلطيخ سمعتهن !






  رد مع اقتباس
قديم 03-26-2012, 05:52 PM   #31
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

هل يطيح الأستاذ علي عثمان محمد طه بالرئيس البشير ؟




03-26-2012 05:35 AM
ثروت قاسم




1 - مقدمة !

نواصل استعراض العوامل المساعدة على إعادة انتخاب الرئيس البشير كرئيس للمؤتمر الوطني في عام 2013 ، ومن ثم مرشحا رئاسيا في عام 2015 ، ورئيسا لبلاد السودان حتي عام 2020:

2- عامل علي عثمان محمد طه ؟


أطاحت ثورة 25 يناير في مصر بالرئيس مبارك ، وبقي نظامه قائما !

زال الفرعون ، وبقيت الفرعونية !

يقول أهل النظر أن الأستاذ علي عثمان محمد طه يخطط لإعادة انتاج الفيلم المصري في بلاد السودان ، والإطاحة بالرئيس البشير ، والإبقاء على نظام الإنقاذ ، وطنطاوي مدني على رأسه !

ليس بالضرورة أن يكون طنطاوي السودان الأستاذ علي عثمان ، بل أي قائد إنقاذي يكون محل إجماع من المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني ( أغسطس 2013 ) ، أو حتى مجلس سيادة وطني ، ودوار الرئاسة !

3 – معسكران لمراكز القوى ؟

هناك معسكران يتناطحان حاليا ، وإن كان بالغمتي ، حول أفضلية استمرار الرئيس البشير ، كرئيس للمؤتمر الوطني في عام 2013 أو تنحيه:

أولا :

+ المعسكر الأول يقوده ، من وراء ستار ، وعلى استحياء ، وبالرموت كونترول ، الأستاذ علي عثمان ، ومن خلفه جماعة نيفاشا ، وبعض طلاب وشباب المؤتمر الوطني ، وبعض الشخصيات الفاعلة ، أمثال عوض الجاز وامين حسن عمر !
يدفع معسكر الأستاذ علي عثمان بقبول عرض الرئيس البشير ، الطوعي ، بعدم الترشح مرة أخرى لرئاسة المؤتمر الوطني في عام 2013، واختيار مرشح آخر مقبول للغالبية !

الأستاذ علي يحاكي مولانا الميرغني ، فهو لا يدخل يده في الفتة الحارة ! كما أنه يحاكي الككوية ، التي قاسمها الملح الملاح شطرا من عمره ؛ فهو لا يترك الغصن الذي يقف عليه ، الأ بعد أن يتاكد بما لا يدع مجالا لأي شك ، بأن الغصن الذي ينوي الإنتقال إليه ، آمن وسليم !

الأستاذ علي يلعب بالبيضة والحجر ! ويلعب الجميع سورو ! ويبيع ويشتري في البشر ! باع عرابه الشيخ الترابي ، وولي نعمته ، بثلاثين قطعة فضة !

يكره الشيخ الترابي ، ولكنه يكره الدكتور نافع أكثر ، لأنه يمثل تهديدأ لنفوذه وسلطته ، بعكس الشيخ الترابي الذي تم عزله! ولكنه يكره السيد الإمام كراهة باثولوجية لا حدود لها ، ولا مرافئ ! وهو لابد للأمير عبدالرحمن الصادق ، ليقذف به الي التوج ، ويجرعه من نفس الكأس التي تجرع منها السيد مبارك المهدي في زمن غابر ! خصوصا وقد تسربت بعض الإشاعات المغلوطة، بنية الرئيس البشير تنصيب الأميرعبدالرحمن مكان الأستاذ علي !
راقِب الأستاذ علي عثمان في مقبل الأيام ، سوف يخرج من كم قميصه كثيرا من العصافير والطيور ، خاصة خلال المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني ، حيث من المتوقع أن يرمي بكل كروته الأتو ، ومن خلال وسطاء !

في هذا السياق ، تجاسر وسيطه الدكتور أمين حسن عمر ، أمين أمانة الفكر والثقافة في المؤتمر الوطني ، وأكد في يوم السبت 24 مارس 2012 :
( أن الدورة الحالية هي الأخيرة للبشير ... وأن الغلبة ستكون لأنصار التغيير ، رغم ما يحمل ذلك من مخاطر ) !
وانتقد الرافضين للتغيير ( دكتور نافع وجماعته ) ، ووصفهم ( بأصحاب الأطماع والطموح في الصعود السريع ) !

توقع دكتور أمين حسن عمر حدوث مفاجأة في اختيار من يخلف البشير !

ولم يبق للدكتور أمين إلا أن يذّكِر الناس بأن رؤساء امريكا وبريطانيا الحاليين لم يبلغا بعد سن الخمسين ، وأنه جاهز إذا عرض المؤتمر الوطني عليه الأمانة !


في هذا السياق ، اتفق الجميع في معسكر الأستاذ علي عثمان ، اتفاقا سكوتيا، على استبعاد خمسة قادة كبار من قائمة المرشحين لخلافة الرئيس البشير !
وهم :
الأستاذ علي عثمان ، الدكتور نافع علي نافع ، البروفسور ابراهيم أحمد عمر ، الدكتور الحاج آدم ، والدكتور غازي صلاح الدين !

يرى هذا المعسكر أن هذه القيادات التاريخية الخمس صارت كروت محروقة ، ولا يمكن بيعها للمؤتمر العام ، لأسباب كثيرة ، نختزل أهمها أدناه :

+ الأستاذ علي عثمان ... مريض بسرطان الدم ؛ وأياديه تقطر بدماء شهداء دارفور مما قذف به لمقدمة قائمة اوكامبو الخمسينية ؛ ومتهم في محاولة اغتيال الرئيس الهالك حسني مبارك في أديس أبابا !

+ الدكتور نافع ... أياديه تقطر بدماء شهداء دارفور وعلى قائمة اوكامبو الخمسينية أيضا؛ ومتهم كذلك في محاولة اغتيال الرئيس الهالك حسني مبارك في أديس أبابا ؛ وعلى أياديه كثير من دماء المواطنين المدنيين الأبرياء ، الذين تم تعذيبهم واغتيالهم ، في الغالب الأعم على يديه ، في بيوت الأشباح ، خلال عقد التسعينات !

+ البروفسور ابراهيم أحمد عمر ... لفساده المالي ، حسب القصة المتداولة !

+ الدكتور الحاج آدم ... لن يكون مقبولا لغالبية المؤتمر العام ، لأسباب لا داعي لتفنيدها !

+ الدكتور غازي صلاح الدين ... هذا رجل لم يتم تلويثه بما يكفي ليطمح في قيادة الأبالسة ؟

كل هذا الضجيج الساكت ، ولعبة الروليت الروسي لم تبدأ بعد ؟

ثانيا :


+ المعسكر الثاني يقوده الدكتور نافع علي نافع ، ومن خلفه دراكولات منبر السلام العادل ( احد أبواق جناح المؤتمر الوطني الداعم للرئيس البشير ) ، والتكفيريون المكريون ، وبعض أئمة السلطان من الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا ،
وبعض الشخصيات الفاعلة ، أمثال عبدالرحيم محمد حسين ، وبكري حسن صالح ، والبرفسور ابراهيم احمد عمر ، وقطبي المهدي !

يدفع هذا المعسكر برفض طلب الرئيس البشيرعدم الترشح مرة أخرى لرئاسة المؤتمر الوطني ، والإصرار عليه للاستمرار ، رئيسا للمؤتمر الوطني في عام 2013 ، ومرشحا رئاسيا للمؤتمر الوطني في عام 2015 !

وكما قال الدكتور نافع ، وسط بسمات الرئيس البشير العريضة :

الرئيس البشير ما علي كيفو ! المؤتمر العام هو الذي يقرر بخصوص رئيسه القادم !

في هذا السياق ، شن دكتور قطبي المهدي هجوما لاذعا على معسكر الأستاذ علي عثمان ( السبت 24 مارس 2012 ) ! واتهم جماعة نيفاشا ( معسكر الأستاذ علي عثمان ) بارتكاب خطأ تسليم الجنوب للحركة الشعبية ، وباللين المفرط في مفاوضاتهم مع الحركة الشعبية التي قادت للإتفاق الإطاري للحريات الأربع ، واعترض على زيارة الرئيس البشير لجوبا ( الثلاثاء 3 ابريل 2012 ) ، كما يخطط لذلك معسكر الأستاذ علي عثمان ! وأشار الي مؤامرة للقبض علي الرئيس البشير في جوبا ، وتسليمه الي لاهاي ؛ ولكنه لم يعبر الخط الأحمر ، ويتهم مباشرة معسكر الاستاذ علي عثمان بالولوغ في هذه المؤامرة !

كما تنبأ الطيب مصطفي ( السبت 24 مارس 2012) بأن أبواب جهنم ستُفتح على السودان ، إذا حدث تغييب للرئيس البشير في جوبا ، وربما في المؤتمر العام للمؤتمر الوطني ؟

يؤمن الطيب مصطفي أن السودان سوف يضيع بدون البشير رئيسأ له مدي الحياة !

هل سمعته يقول :

( السودان أمانة في عنقك ! بعد أن وُلِّيت أمره ، فلا تُضيِّعه ) !


بدأت الحرب بين المعسكرين المتدابرين ، بسجالات ومكاوات ومطاعنات بين أمين حسن عمر وسيد الخطيب من جانب ، وقطبي المهدي والطيب مصطفى من الجانب الآخر !

المديدة حرقتني ؟؟؟

4 – أسباب تغيير البشير ؟

هنالك عدة عوامل تدفع الأستاذ علي عثمان لقبول طلب الرئيس البشير ، بالتنحي وعدم الترشح لرئاسة المؤتمر العام ، نستعرض منها عاملين مهمين أدناه :

العامل الأول : مشروع قانون الكونغرس الأمريكي ؟

العامل الثاني : مطالب الحركة الإسلامية والمعارضة السياسية بالتغيير ؟


نواصل الأستعراض في حلقة قادمة ....



-------------------------------------------

هل تهضم معدة باقان عشاء (الوالي) ؟؟




03-26-2012 05:33 AM
سارة عيسى

يُعتبر القائد باقان أموم صاحب رؤية في الحركة الشعبية ، فهو ورث جزءاً من كاريزما الراحل قرنق ، وهو واضحاً في طرح رؤيته ولا يجيد المراوغة في الحوار ، هذه السمات جعلته هدفاً لوسائل إعلام حزب المؤتمر الوطني ، ولا زلت أتذكر تصريحه الشهير بأن السودان دولة فاشلة ، وقد كان ذلك خرقاً كبيراً في عمل حكومة الإنقاذ التي أعتاد رموزها على تذكير الناس بأنهم دولة حضارية ودولة ناجحة ، بسبب ذلك التصريح فقد فاقان أموم موقعه الرئاسي واشترط المؤتمر الوطني عدم دخوله في أي حكومة مقبلة ، رحل القائد باقان أموم إلى الجنوب ولكنه لم يضع السلاح ، شرع في بناء البيت الجنوبي الداخلي ، ولكن أجهزة إعلام حزب المؤتمر الوطني وبالذات قناة الشروق لم تمسحه من ذاكرتها ، فكانت تستضيف جماعة الطيب مصطفى وتردد الإشاعات ، فكثر الحديث عن تهميش القائد باقان أو حتى الحديث عن إعتزاله السياسة ، وهذه هي أزمة النخب السياسية في الشمال ، فهي حتى الآن لم تستوعب المفهوم الفكري للقيادات الجنوبية ، لم يعد المفكر الجنوبي مطروحاً للشراء والبيع مقابل المنصب أو المال ، ليس كل الجنوبيين مثل صنف جورج كونغور أو ملوال دينغ ، او حتى ذلك القسيس جبريال رورج والذي بفضل حزب المؤتمر الوطني نجح في حصد الأصوات في دائرة الكلاكلة وهزم أحد مؤسسي المشروع الحضاري للإنقاذ وهو العقيد/محمد الأمين خليفة .

عاد باقان إلى الجنوب ، وكما اسلفنا شرع في تأثيث البيت الجنوبي ، وقد كانت نجاحاته الدبلوماسية واضحة ، حيث نجح في إستثناء الجنوب من غضب المجتمع الدولي ، حيث تسبب السودان القديم في وصم الجميع بتهمة الإرهاب ، كان القائد باقان أموم هو هنري كيسنجر السياسة الخارجية لدولة جنوب السودان ، فالرجل في أهميته لا يعتمد على الوزن القبلي ، فهو يعتمد على الخبرة والنجاح في إثبات وزنه السياسي.

لكن أخطر الملفات التي أدارها القائد باقان أموم هو ملف النفط مع الشمال ، كان رجال المؤتمر الوطني يراهنون على حرب قبلية سوف تشتعل في الجنوب تمكنهم من إستعادة حقول النفط التي ذهبت بسبب الإنفصال ، كان ذلك ضرباً من الأحلام ونوعاً من الأوهام ، فقد بددت حرب ( الجنوب ) الجديد في دولة شمال السودان ما أعتقدنا أنه سلام مستدام ، بدأ المشير البشير في حشد جيوشه في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة ، إذاً يُمكن أن نقول أن حكومة الإنقاذ بعد أن فصلت الجنوب جعلت الحرب قريبة من الشمال ، فلم تعد مدن مثل كادوقلي والدمازين وكوستي آمنة ، ولم يكن أحد يتوقع بأن حرب النفط سوف تكون بهذه الضراوة والضرر ، هذه الحرب أتت من فكر حزب المؤتمر المعتمد على الإبتزاز ، وقد لجأت الإنقاذ في بداية عهدها للإرهاب من أجل فرض هيمنتها وكنوع من الإبتزاز للدول الغربية ، ولكنها في الأخير تقهقرت وحاربت الإرهاب وتعاونت من أمريكا ولكن لا زال النظام يدفع ثمن تلك التهمة ، كان الرئيس البشير يتوقع أن ترضخ الحركة الشعبية بمجرد مصادرته لناقلات النفط في بورتسودان وتقبل بالتسعيرة الجديدة ، لكنه لم يكن يتوقع أن تلجأ الحركة الشعبية إلى سياسة إغلاق البلف ، كان حزب المؤتمر الوطني يعتقد أن دولة الجنوب قائمة على ريع النفط وبأن الحياة الإقتصادية في الجنوب سوف تنهار ويحدث ربيع أفريقي ضد الحركة الشعبية ، وقد اشار الدكتور نافع لهذا الربيع الموعود في أكثر من تصريح ، وغاب على خيال رجال الإنقاذ أن الوضع سوف يكون معكوساً ، فبمجرد حبس النفط في الجنوب تدهور الوضع في الشمال ، صحيح أن النظام وبإرتجال منع إستيراد التفاح اللبناني والسيارات لكنه فشل في تأمين الدواء ، طار المشير البشير إلى أديس أببا وهو يحلم بالفرج ، وكاد أن يوافق الرئيس سلفاكير والذي عرف كما وصفه القائد عرمان بالرجل المهذب لكن مذكرة صغيرة قلبت الموقف ، يقول مفكرو حزب المؤتمر الوطني أن القائد باقان هو الذي ربط قضية النفط بتحرير أبيي وترسيم الحدود ، لكن هذه فقط تهيؤات غير متسقة ، فالحركة الشعبية تتعرض لضغط شعبي من أجل إتخاذ هذه الخطوة ، وكان هذا السيناريو أشبه بما فعله الملك فيصل في السعودية في فترة السبيعينات حيث منع تصدير النفط من أجل فرض رؤية سياسية ، فحتي عندما مازحه وزير الخارجية الأمريكي أنذاك هنري كيسنجر بأن طائرته في مدرج مطار جدة لا تستطيع الإقلاع بسبب نقص الوقود خاطبه الملك فيصل بالقول أنه لا يستطيع الصلاة في المسجد الاقصى في القدس بسبب الإحتلال الإسرائيلي .

إذاً عاد باقان أموم إلى الخرطوم ، فهذه المرة عاد وهو يحمل الأمل للجميع ، تلقى المشير البشير تطمينات من أعلى مستوى في دولة جنوب السودان بأنه لن يُعتقل لو اتى لجوبا من أجل التفاوض ، فقد صار وضع الرئيس القانوني عبئاً على السودان وعلى أهل السودان ، والآن ، فربما تفلح دبلوماسية " الموائد " في حل أزمة النفط السودانية ولكن لماذا المضيف هو الملياردير جمال الوالي وليس الرئاسة السودانية التي كان القائد باقان جزءاً منها ، فقد صرف المشير البشير على حفل زواج الرئيس التشادي إدريس أدبي أكثر من 30 مليون دولار ، وقد اقام له مأدبة إسطورية مما جعل أحد المفجوعين يقول أن زواج الليدي ديانا من الأمير شارلز لم يصل هذا الرقم من التكلفة ، وسؤالي هو هل " عزومة " جمال الوالي للقائد باقان شخصية أم رسمية ؟؟ وهل تخشى الرئاسة السودانية من غضبة منبر السلام العادل لو تجرأت واقامت مأدبة عشاء على شرف القائد باقان؟؟

سارة عيسي





  رد مع اقتباس
قديم 03-27-2012, 03:02 PM   #32
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

نائب الرئيس الكيني : القضاء الكيني يمكن أن يتخذ أي حكم ضد عمر البشير من غير تدخُّل الحكومة

March 27, 2012
(حريات)
قال نائب الرئيس الكيني كالنزو ماسيوكا إن عمر البشير حضر لنيروبي للمشاركة في أعمال مراسم الدستور الكيني بدعوة من كيباكي ولم يتم توقيفه.
وأضاف كالنزو في تصريحات للصحفيين عقب لقائه المشير عمر البشير بالقصر الجمهوري أمس الاول ، أنه رغم العلاقات الأخوية بين البلدين لكن القضاء الكيني يمكن أن يتخذ أي حكم من غير تدخُّل الحكومة.
ووصف ماسيوكا قرار المحكمة الكينية بحق عمر البشير بالموضوع المهم.وقال إن اللقاء مع عمر البشير تطرق للمباحثات الأخيرة بين الخرطوم وجوبا والعلاقات الثنائية بين البلدين، وأضاف: حملتُ رسالة من الرئيس كيباكي ، وأبان أن الأخير أطْلعه على الترتيبات الجارية لانعقاد القمة الرئاسية في جوبا حول القضايا العالقة والملحّة التي تحتاج لمعالجة من الطرفين، وذكر ماسيوكا أن السبب الآخر لزيارته الخرطوم تذكير الطرفين بضرورة التوصل لحلول وإزالة الشكوك والاتهامات المتبادلة بينهما، ونبّه إلى زيارته جوبا عقب وصوله للخرطوم أمس الأول، وأردف: سأُطلع الرئيس كيباكي على نتائج زيارة وفد جوبا وعلى ما سيتم الاتفاق حوله في القمة الرئاسية المقبلة.
من جهتها أعلنت إذاعة أم درمان أن زيارة ماسيوكا تأتي في إطار بحث العلاقة بين البلدين والتوسط لإقامة علاقات طيبة بين الخرطوم وجوبا.
وقال السيد الصادق المهدي مساء أمس إن الإجراء الكيني، إشارة لإصدار المحكمة العليا الكينية لقرار بتوقيف عمر البشير حال قدومه لكينيا، أمر غير مستغرب وليس مناسبا القول ان كينيا قامت بشيء بلا سبب فالدول الأعضاء في المحكمة الجنائية تجد حرجا كبيرا في التعامل مع الرئيس السوداني، وذلك لأن امتناعهم عن تسليمه له آثار وخيمة على تلك الدول فهو يؤثر على علاقتها بالكوتونو (الاتفاقية التي أبرمها الاتحاد الأوربي لمساعدة دول عالم الجنوب الفقيرة بشرط الالتزام بالحكم الراشد وحقوق الإنسان) وعلاقتها بالمحكمة الجناية الدولية وبالتالي ولكي يتفادوا حرج اتخاذ قرار سياسي أسندوا الأمر ليس للحكومات بل للقضاء باعتبار انه مستقل وهو الذي يتصرف بإصدار أوامر القبض.
--------------------------------------------------------------------------
تهيئة لعزله ، البشير يعين علي عثمان رئيسا للجنة التعبئة ضد الجنوب

March 27, 2012
(حريات- إذاعة أم درمان)
أصدر عمر البشير قرارا أمس الاثنين قرارا بتكوين اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار يرأسها نائبه الأول علي عثمان محمد طه.
وجاء في القرار ا لجمهوري رقم 24 لسنة 2012م تكوين اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار لنفرة الردع من 23 عضوا برئاسة طه وتختص اللجنة العليا للتعبئة والإستنفار بالآتي :
أ‌-وضع الترتيبات اللازمة لنفرة الردع الكبري .
ب‌-تهيئة المعسكرات لإعداد المجاهدين .
من جهته قال الدكتور بشير آدم رحمة القيادي بالمؤتمر الشعبي معلقا على الخبر : (إن تعيين علي عثمان محمد طه على رأس هذه اللجنة بالرغم مما هو معروف عنه اشتراكه في اتفاقيات السلام ودعمه للنهج السلمي الذي تلتف عليه اللجنة المكونة ).

وتساءل الدكتور البشير هل يريد البشير بذلك التهيئة لعزل علي عثمان أم ماذا؟



-------------------------------------------------------------------------
البشيريقول(أرباح مزرعتي بالسليت أكثر من مرتب الرئاسة) و(حريات) تنشر ممتلكات اسرته

March 27, 2012
(حريات)
قال المشير عمر البشير إن أرباح إنتاج مزرعته الخاصة بمنطقة السليت بالخرطوم بحري أكثر من مرتب الدولة، مؤكدًا أن الزراعة أساس دعم اقتصاد البلاد، ووجه في ذات الوقت ولاية الخرطوم بتخطيط المناطق الطرفية وإكمال مشروعات الطرق والخدمات، وأكد أن السودان لا يحتاج لأمريكا والدول الغربية، نافياً بأن الاقتصاد السوداني يمر بانهيار، وقال: «ردنا على أولئك بالمشاريع الجديدة».
وأضاف: «إذا عندهم قدرة على إيقاف المطر وحجب خزائن الأرض كان عملوها، لكن دي بيد ربنا»، وأبان أن الإنقاذ منحت المواطنين حقوقهم وأنقذتهم من سوء الخدمات العشوائية في السكن، وقال البشير لدى افتتاحه مشروع سوبا الزراعي أمس إن حكومة الولاية أثبتت أن الخرطوم ولاية منتجة ما بتاكل من ضهر مواطني الولايات الأخرى»، وأوضح أن المشروع كان يعمل سابقاً بـ«12» ألف فدان وانتقل إلى العمل بـ«30» ألف فدان، معتبرًا ذلك بالفرصة السانحة لتوفير فرص عمل وخدمات إضافية، ولفت البشير إلى أن الحصار والتهديد الذي شمل البلاد طوال الـ«22» عاماً الماضية لم تتأثر به، وأضاف:«الدليل على ذلك إقامة المشاريع الزراعية»، وأردف: «كلما يرفعوا صوتهم بنرد بمشروع جديد». ودعا البشير المستثمرين الوطنيين للعمل بصورة أكبر، متعهدًا بتوفير مدخلات الإنتاج وسبل التسويق والوصول للسوق العالمية، وأضاف: «تاني ما دايرين زول محتاج أو عاطل»، وفي سياق موازٍ تعهد والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر بتشغيل كل المساحات الزراعية لزيادة الإنتاج، وأوضح أن مشروع سوبا الزراعي نواة لتصدير الخضروات، ولفت إلى تخصيص المساحات حول المشروع لسوق مركزي يهتم بحاجة مواطن الولاية وتصدير الفائض للخارج، مؤكدًا المضي لإكمال البنيات التحيتية الأخرى.
الجدير بالذكر أن لقاء تلفزيونيا سابقا للبشير مع الإعلامي المقرب إليه الطاهر حسن التوم كشف فيه عن أملاكه وقال إنها بيت في كافوري وآخر في الطائف ومزرعة في السليت وشقة في مجمع النصر السكني وإقرار ذمة طرف النائب العام «لم يكشف عن فحواه»الشيء الذي أثار تعليقات عديدة فالبشير حينما جاء السلطة لم يكن يملك شيئا، كما أن فساد أسرة البشير وأملاك وثروات أخوانه وزوجته لا يمكن تبريرها بغير قناة الفساد، وأملاك على حسن احمد البشير و عبد الله حسن أحمد البشير شقيقا الرئيس وحدهما تشمل شركة : هاى تك، وتتبع لها شركات كبيرة مثل:
1- هاى تك للبترول
2- هاى تك كيميكال
3- هاى تك للخدمات الهندسية المتقدم
4- مجموعة التقنية المتطورة (هاي تك قروب) ـ العمارات شارع 31
5- هاي كوم
6- هاى كونسولت
7- شركة السودان للسكك الحديدية الحديثة
8- هاى كوم (شركة اتصالات)
9- بشاير فيما بعد اريبا ثم MTN
10 – شركة الفاركيم للصناعات الدوائية
11- شركة التعدين المتقدم
12 -شركة التجارة و الكيماويات المتقدمة
13- مدينة جياد الصناعية ـ ولاية الجزيرة
14- شركة جياد لانتاج السيارات والمركبات الثقيلة
15- شركة جياد الصناعية ـ الخرطوم عمارة بشير محمد سعيد
16- شركة بتروهلب للنفط الرياض
17- شركة رام للطاقة المحدودة الرياض شارع المشتل
18-شركة الأعمال التجارية والكيميائية المتقدمة المحدودة
19-شركة اتكوكو لصناعة الجوالات البلاستيكية
20-مصنع ابن حيان للصودا الكاوية
21- أتكوكو لصناعة الأسمنت
22- شركة أتكوكو لأعمال السكة حديد
21- اسهم بكنار تل





  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 01:20 PM   #33
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

نهب مُصلح : أخ ينهب والآخر يفتتح ، شقيق البشير ينهب (547) مليون جنيه من المال العام

March 28, 2012
(حريات خاص)
انتقد المواطنون بمنطقة الغدار بدنقلا العجوز المركز الصحى الذى افتتحة المشير عمر البشير إبان زيارته الأخيرة للمنطقة .
و ذكروا لــ (حريات) ان المركز ينقصة كل شئ ولم يشكل اى اضافة للخدمات الصحية العلاجية بالمنطقة ، و سخر اخرون من تسميته مستشفى بعد اضافة غرفتين وعدد من الاسره للمركز الصحى الذى كان قائما اصلا .
و تشير مصادر (حريات) ان التاهيل الذى حدث للمركز الصحى بالغدار كلف مبلغ (547) مليون جنيه ! ونفذته شركة (معارج) للإنشاءات التي يملكها محمد حسن أحمد البشير شقيق المشير عمر البشير .
وتحدث مهندسون لـ (حريات) قائلين ان ما اضيف للمركز لا يكلف نصف المبلغ المذكور !!
----------------------------------------------------------
جوبا تتهم الخرطوم بالمبادرة بالقصف وتنسحب من هجليج وموظفو النيل للبترول رهائن لعوض الجاز

March 28, 2012
(وكالات- حريات)
قال جنوب السودان ان السلاح الجوي السوداني قصف حقول نفط رئيسية في ولاية الوحدة قرب الحدود مع السودان يوم الثلاثاء بعد يوم من مواجهات مباشرة نادرة من نوعها بين البلدين.واندلعت الاشتباكات يوم الاثنين في عدة أماكن على امتداد الحدود غير واضحة المعالم في واحد من أسوأ الاشتباكات بين جيشي البلدين منذ استقلال جنوب السودان في يوليو تموز الماضي بموجب اتفاق سلام أبرم عام 2005.
وقالت اذاعة السودان الحكومية ان أعمال العنف دفعت الرئيس السوداني عمر حسن البشير لتعليق زيارته المقررة الاسبوع المقبل لجوبا للاجتماع مع نظيره سلفا كير في محاولة لحل قائمة طويلة من الخلافات.وتشهد الدولتان مواجهات منذ أن أعلن جنوب السودان استقلاله عن السودان اخذا معه ثلاثة أرباع انتاج النفط -شريان الحياة لاقتصادي البلدين. واقتسام الثروة النفطية هو جوهر الخلاف المرير بين البلدين.
واتهم جنوب السودان الخرطوم يوم الثلاثاء بارسال طائرات انتونوف مقاتلة لقصف حقول النفط الرئيسية في ولاية الوحدة بالقرب من الحدود مع السودان.وقال وزير الاعلام في ولاية الوحدة جيديون جاتبان لرويترز “عندما اتصلتم هذا الصباح سمعت طائرة أنتونوف تحلق فوق بلدة بانتيو لانها كانت أسقطت لتوها قذائف على حقول نفط رئيسية في ولاية الوحدة.”وأضاف في اتصال هاتفي “ذهبت الان ربما للتزود بالوقود وربما تعود.”ولم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد على هاتفه المحمول لكن شركة النيل الكبرى لعمليات البترول وهي كونسورتيوم تقوده شركة النفط الصينية (سي.ان.بي.سي) تعمل في الولاية أكدت القصف.
وقال تشوم جواج نائب رئيس الشركة “الطائرات الحربية تحلق في كل مكان … سقطت قنبلة بالقرب من المعسكر الرئيسي في ولاية الوحدة لكن حتى الان ليس لدينا معلومات عن الاماكن الاخرى.”وأضاف “قصفوا حقل النفط لكننا حتى الان ننتظر التقرير من الحقل ليبلغنا ما اذا كان تضرر.”وتبادل الطرفان الاتهامات ببدء القتال يوم الاثنين. ومن الصعب التحقق من الاحداث الجارية على الحدود التي تمتد 1800 كيلومتر اذ أن أغلب أراضي المنطقة متنازع عليها ولا يسمح للصحفيين بدخولها.
وتأكدت (حريات) من عودة موظفي شركة النيل الكبرى للبترول إلى هجليج بعد أن تأكد هدوء الأحوال فيها. وأكدت مصادر (حريات) أن هجليج احتلت لفترة وجيزة من قبل جيش الحركة الذي يبدو أنه بحسب المصادر لم يكن يريد البقاء في هجليج بل كان يريد “اثبات قدرة” أكثر من الاحتلال الفعلي لهجليج.
وقالت المصادر إن قاعدة شركة البترول في هجليج تقع على بعد 20 كلم من الحدود مع الجنوب فيما تقع الحامية على بعد 30 كلم، وأن دبابات الحركة وصلت حتى الحامية ولكن يبدو أنها عادت بعدها مباشرة. وكان عمال وموظفو شركة البترول أخلوا المنطقة بعد تنامي ضرب النار واتجهوا نحو منطقة “سوق القرية” في الطريق إلى المجلد ولكن هناك تم احتجازهم ومنعهم من قبل مسلحين قبليين تعتقد المصادر إنهم كانوا مدفوعين من قبل جهاز الأمن والمخابرات، الذي تقتضي إستراتيجيته إنكار وجود خلل أمني وبالتالي منع الموظفين من مغادرة قاعدة الشركة تهيئة لزيارة وزير الطاقة عوض الجاز وقائد هيئة الأركان اللذان حضرا لهجليج صباح اليوم.
وبهذا السبب رفضت سلطات الأمن السماح بإخلاء الموظفين عبر طائرات إلى الخرطوم وفي النهاية سمحت بهبوط طائرة واحدة كان يزمع ترحيل الأجانب عبرها إلا أن جهاز الأمن رفض السماح للطائرة بالهبوط في مطار هجليج، وفي النهاية اضطر الجميع إلى المكوث القسري لاستقبال الجاز ووفده بالرغم من أن ذلك ينتهك القانون والأعراف الدولية وينتهك التعاقد بين موظفي الشركة وبين الجهات الأمنية الذي يقتضي إعلامهم بأي مخاطر أمنية قبل 24 ساعة ومساعدتهم في الإخلاء الفوري في حالة اي اضطراب أمني. وعلى العكس من ذلك كما تقول المصادر فإن جهاز الأمن حرص على إبقاء العاملين بالشركة رهائن حتى يتاح لرحلة الجاز الإعلامية النجاح، في حين استمر القصف الحكومي على بانتيو الحدودية بالقرب من هجليج مما يجعل احتمال الرد على هجليج مرة أخرى مسألة واردة.
وكانت وسائل الإعلام السودانية قد أفادت بأن القوات المسلحة السودانية اشتبكت مع قوات من جنوب السودان في المنطقة الواقعة على الحدود بين البلدين. وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” إن عددا كبيرا من قوات جنوب السودان المسلحة قتلوا في الاشتباكات. وقالت الوكالة إن الجنود كانوا يسعون إلى احتلال منطقة هجلج الغنية بالنفط بالتعاون مع المتمردين من دارفور، وإن القوات السودانية صدت الهجوم.واتهم السودان جنوب السودان بمهاجمة منطقة هجليج الحدودية حيث يوجد حقل نفط كبير تسيطر عليه الخرطوم. وقال الجنوب ان جيشه كان فقط يتصدى لهجوم بري للجيش السوداني هناك دفاعا عن النفس بعد هجوم على المنطقة.وينهي تجدد العنف فترة من محاولات التقارب بين الطرفين تم احراز بعض التقدم خلالها هذا الشهر في محادثات تحت رعاية الاتحاد الافريقي في محاولة لانهاء الخلافات المريرة.ولم تتفق الدولتان بعد على قيمة الرسوم التي سيدفعها الجنوب مقابل تصدير النفط عن طريق السودان. ما دفع الخرطوم الى مصادرة بعض شحنات النفط مقابل ما تقول انه رسوم مرور لم تدفع. وتوصلت الخرطوم وجوبا في وقت سابق هذا الشهر الى اتفاقين بشأن حرية حركة المواطنين بين اراضي البلدين وهي خطوة عززت الامال في امكانية التوصل الى اتفاق بشأن النفط كذلك خلال اجتماع الرئيسين.لكن وزير الاعلام السوداني عبد الله علي مسار شكك في الاتفاقات التي ابرمت في الفترة الاخيرة واتهم جوبا بالخداع على طاولة المفاوضات.
ويتبادل السودان وجنوب السودان الاتهام بدعم متمردين على جانبي الحدود لكن نادرا ما تقع مواجهات مباشرة بينهما.ويدور قتال بين الجيش السوداني ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان- قطاع الشمال في جنوب كردفان منذ يونيو حزيران. وامتدت الاشتباكات في سبتمبر ايلول الى ولاية النيل الازرق المتاخمة لجنوب السودان أيضا.ومن بين سكان جنوب كردفان والنيل الازرق مجموعات كبيرة كانت تقاتل مع الجنوب خلال الحرب الاهلية وباتت على الجانب السوداني من الحدود بعد الانفصال. وتقول الخرطوم ان جنوب السودان يدعم الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال وهو ما تنفيه حكومة الجنوب.وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انها تشعر بالقلق على سلامة 16 ألف لاجيء في مخيم ييدا بالقرب من الحدود حيث ترددت أنباء القتال أمس الاثنين.وقالت فاطوماتا لوجون كابا المتحدثة باسم المفوضية لرويترز ان القتال “قريب جدا من ييدا لذلك نشعر بالقلق.”
---------------------------------------------------------------
إستراتيجية النعامة : ريان بيوتي جاسوس، وكلوني وبراندرقاست يزحفان نحو البيت الأبيض!!

March 28, 2012
(حريات- صحف)
ادعت منظمة الأفق الجديد الوطنية للحوار والديمقراطية والتنمية، أنها تكشف عن خلية تجسسية تعمل فى جنوب كردفان لإثارة إضطرابات وإزكاء روح العنصرية والتمييز الدينى بين مكونات الولاية على رأسها رايان بيوتي الذي ينفذ مخططا أمريكيا يزحف على البيت الأبيض.
وقال المدير التنفيذى للمنظمة ،عوض الله الصافى كمبال ،لدى مخاطبته مؤتمرا صحفيا بفندق ريجنسى بالخرطوم أول أمس،إن الخلية لها علاقة وطيدة بمشروع الممثل الأمريكى جورج كلونى ،والذى إدعى فيه أنه حصاد زيارة قام بها اخيرا لجنوب كردفان، وأكد الصافى أن جون براندر قاست أحد مؤسسى مشروع (كفى) فى دارفور والذى أسهم فى إطالة أمد الحرب ، والمستشار الخاص لسوزان رايس هو ذاته مدير الأمن الإقليمى الأفريقى بالحكومة الأمريكية وهو المشرف على مشروع الذراع الطويلة التجسسى والذى تم إستخدامه فى جنوب كردفان، وإدعى فيه منفذوه الكشف عن مقابر جماعية ، وكشف الصافى عن منفذ العمل التجسسى (ريان بيوتى) امريكى الجنسية دخل البلاد خلسة منذ العام 2007 بحجة تقديم أعمال إنسانية عبر منظمة (إسمارت نت بور) والتى عملت فى التبشير الكنسى ،إلى أن تزوج (الجزيرة) إحدى بنات قبيلة النوبة وسمى إسمه (كوكو) ويتقن العربية بجانب عدد من اللهجات المحلية، وتحول لمشروع صحفى ويعمل فى صحيفة سيتزن الأمريكية ،وأكد الصافى أن بيوتى لازال موجودا بكاودا ،وزود أخيرا عددا من كبار الصحافيين ومنظمات عالمية بمواد إعلامية وصور مفبركة عن جنوب كردفان ،بغرض تقديم الخدمة لمشروع تسويق جورج كلونى للزحف نحو البيت الأبيض الأمريكى .
وإشتكى عدد من الصحافيين ووسائل الإعلام المختلفة بالمؤتمر ضعف المعلومات والتحجيم الإعلامى الذى ظلت تمارسه الحكومة سيما بمناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ، مطالبين الدولة بإتاحة مساحات إعلامية لكشف الحقائق الكاملة للرأى العالم ،و إقترحوا على منظمة الأفق الجديد تبنى مشروع زيارة إعلامية عالمية لجنوب كردفان بالتنسيق مع الأمم المتحدة أو الإتحاد الأفريقى أو جامعة الدول العربية أو الثلاثة معا لكشف الحقائق على طبيعتها ،بينما وافقت المنظمة على المقترح وقالت ستأخذه مأخذ الجد .
وقال محلل سياسي لـ(حريات) إن صور الأقمار الصناعية التي التقطها مشروع القمر الصناعي الحارس تحللها مؤسسات مرموقة، وهي مدعمة بإفادات شهود عيان، ولا يشكل رايان بيوتي إلا مصدرا وحيدا بين مئات المصادر التي تجد طريقها للإعلام، فالإنكار أكثر من مضحك، وماذا سيقولون عن رحلة فرانك وولف ومشاهداته، وماذا عن موكيش كابيلا وشهادته، بل ماذا عن الذين نفدوا بجلدهم أحياء ويمكن للعالم الوصول إليهم في معسكرات اللجوء. وأضاف: إستراتيجية النعامة لن تجدي. إن الانتهاكات في جنوب كردفان والنيل الأزرق وفي دارفور ثبتت وهي فوق المغالطة، وقال: أتحداهم أن يرسلوا الإعلاميين لمناطق القتال ويتركون لهم حرية في التحرك، ولم يستبعد تنظيم رحلات إعلامية تكون محروسة ومقيدة الحركة يتم فيها تنظيم لقاءات مفبركة بشهود زور.
----------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2012, 02:42 PM   #34
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

محلل سياسي : مهازل سفر البشير تعري بؤس النظام، ومبلغ إنجازات حكومته عودته دون القبض عليه كمجرم فار !

March 29, 2012
(حريات- وكالات)
غادر المشير عمر البشير الخرطوم أمس الأربعاء متوجها الى بغداد ووصلها مساء وذلك لحضور القمة العربية اليوم بعد أن تلقى وعودا من الحكومة العراقية بعدم القبض عليه.
وكان مسؤول بالشرطة الدولية (الانتربول) طالب مؤخراً الحكومة العراقية القبض على عمر البشير حال وصوله اليها .
وقالت اذاعة ام درمان الحكومية ان (البشير غادرالخرطوم متوجها الى بغداد على راس وفد للمشاركة في قمة الجامعة العربية).
وذكر مصدر عراقي مطلع ان عمر البشير سيحضر القمة بعد ان تلقى تطمينات من الحكومة العراقية نقلها رئيس الوزراء المالكي شخصيا يطمنه بعدم القبض عليه وضمان سلامته . وأعلن بعدها مكتب الرئيس العراقي جلال طالباني ان عمر البشير سيشارك في قمة بغداد، كما أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن (حماية الرئيس البشير مضمونة مئة بالمئة حال جميع ضيوف العراق في المؤتمر).
وكانت مصادر عراقية كشفت منتصف شهر مارس الجاري عن إبلاغ الشرطة الدولية “الانتربول” الحكومة العراقية نيتها إعتقال الرئيس السوداني عمر البشير في حال مشاركته في القمة العربية ببغداد. وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العراقية “أبلغنا الانتربول رسميا بنيته اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير في حال وصوله الى بغداد للمشاركة في اعمال القمة العربية. وأضاف أن “الانتربول وبحسب الاتفاقات التي ابرمها مع العراق من حقه تنفيذ اوامر القبض الصادرة من المحاكم الدولية على الاراضي العراقية” كما نقلت عنه وكالة “آكانيوز” العراقية التي قالت إنه فضل عدم ذكر اسمه. وتابع “اذا ما القي القبض على البشير في بغداد فأن ذلك سيضع العراق بحرج كبير امام الدول العربية الأمر سيؤثر على العلاقات العراقية العربية وفي الوقت نفسه ايضا ” اذا لم يسمح العراق للانتربول بتنفيذ اوامر القبض فأن ذلك سيؤثر على سمعة العراق الدولية”.
ولكن بغداد نفت بعدها نفيا قاطعا أن تكون تلقت مثل هذا الاتصال من الإنتربول، وطمأنت البشير إلى أنه سوف يكون في مأمن ببغداد.
من جهتها كشفت حكومة السودان عن إجراءات أمنية دقيقة اتخذتها لتأمين زيارة المشير عمر البشير للعاصمة العراقية بغداد. وقالت مصادر رفيعة لـ (آخر لحظة) إن وفد المقدمة لتأمين الزيارة غادر أول أمس إلى بغداد فيما غادر البشير ظهر أمس يرافقه الفريق ركن بكري حسن صالح وزير شؤون رئاسة الجمهورية وعلي محمود وزير المالية.
الجدير بالذكر أن العراق ليست عضوة في نظام روما الأساسي الذي يحكم المحكمة الجنائية الدولية.
ويتوقع ألا يقتصر تأثير استقبال البشير على سمعة العراق الدولية فقط بل قد تكون له مستتبعات أخرى، فقد علقت الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها لملاوي التي تبلغ 350 دولار أول الشهر بسبب استقبالها للبشير، وتعد الولايات المتحدة من أكبر الممولين للعراق، ففي عام 2004م وحده بلغت مساعدات الولايات المتحدة للتنمية في العراق 900 مليون دولار أمريكي.
وقال معلق لـ(حريات) إن مهازل رحلات البشير الخارجية تعري بؤس النظام وتظهر ثقل العبء الذي صار البشير يمثله عليه، فقد صارت البطولات تنصب على مقدرة البشير على امتطاء طائرته خارج الحدود، وصارت دبلوماسية السودان ومبلغ إنجازات حكومته منصبة على التطمينات والتأكيدات أن الرئيس لن يقبض عليه كمجرم فار، وقد تكررت هذه المهزلة في كل مرة يقرر البشير إثبات مقدرته على اختراق الحدود، وفي كل مرة تحدث مغامرة وتخوفات يتدخل فيها البعض مثل فتوى هيئة علماء السودان لإثنائه عن السفر، وتحتفي البلاد كلها باستطاعته كسر قوقعته المفروضة وقد يتعرض لمحاولات قبض كما أشيع عقب زيارته للصين وإيران العام الماضي، وفي كل مرة خاصة في الآونة الأخيرة تدفع البلد المضيف للبشير ثمن تلك الزيارة الثقيلة لوما من المجتمع الدولي فملاوي دفعت ما يزيد عن ربع مليون دولار كانت أمريكا تقدمها لها وأوقفتها، وأحيلت لمجلس الأمن بسبب عدم اعتقال البشير. وهذا الأمر سوف يزداد سوءا إذا أجيز مشروع قانون سلام وأمن ومحاسبة السودان الأمريكي لسنة 2012م، ففيه تتعرض الدول للعقوبات العسكرية والسياسية والاقتصادية والدبلوماسية إذا لم تقبض على البشير لو كان ذلك بمقدورها، وتساءل المعلق: أي رئيس هذا الذي تشكل زيارة خارجية له مبلغ الفتوحات المرتجاة، وتقاطعه حتى البعثات الدبلوماسية الأوربية والدولية المقيمة أو الزائرة لبلاده، ويضطر لمغادرة المحافل الدولية حتى لا تفشل كما حدث من قبل في ليبيا ومؤخرا في قطر؟؟ وأضاف: بلادنا خاصة في وضعها الاقتصادي السيء بعد ذهاب الجزء الأكبر من النفط وفي ظل النزاعات المتفجرة تحتاج لدبلوماسية قادرة على إقناع شعبها قبل العالم، ولا يمكن بحال أن يقود هذه الدبلوماسية شخص متهم دوليا بأنه مجرم حرب ومنبوذ في المحافل الدولية، وعلى البشير أن يتنحى مقابل السلامة قبل أن يقبض عليه في إحدى هذه المغامرات العبثية، وما كل مرة تسلم الجرة.
--------------------------------------------------------------------------
والي الخرطوم الخضر متهم بنهب أموال أبناء منطقة كورتي بالخليج إبان عمله وزيرا للصحة بالشمالية

March 29, 2012
(حريات خاص)
احتج اهالى منطقة كورتى بمحلية مروى بالولاية الشمالية عن مصير المبالغ التى جمعها ابناؤهم فى دول الخليج بغرض انشاء غرفة عمليات مستشفى كورتى .
و كان عبد الرحمن الخضر – والى الخرطوم الحالى – وزير الصحة فى الولاية الشمالية قبل سنوات قد استلم المبلغ من مندوب اللجنة الشعبية التى كانت قد شكلت لجمع المال لتاهيل المستشفى الا ان المواطنيين ظلوا و لسنوات عديدة يطاردون وزارة الصحة بالولاية الشمالية لمعرفة مصير اموالهم .
وأتى خلفاً له احمد كورمنو – الوزير الاتحادى الحالى – كوزير بالولاية الشمالية و زار مستشفى كورتى وقتها ، وعندما طالبه المواطنون بالمبلغ ذكر أنكر علمه بالامر و قال لهم (عليكم بمطالبة عبد الرحمن الخضر شخصياً) ، وقال ان مسئوليته تبدا من لحظة ان صار وزيرا و لا علاقة له بالمال الذى سلم للوزير السابق! و منذ ذاك التاريخ مازال المواطنون لا يعرفون مصير المبالغ الذى جمعها ابناؤهم فى المهجر .
و يطالب المواطنون الان والى الولاية فتحى خليل لللتحقيق الجاد فى كل سوابق الفساد فى الولاية فى مجال الخدمات الصحية و المشاريع الزراعية التى انفقت فيها المليارات والدورة المدرسية التى ادخلت الولاية فى ديون لا قبل للولاية بها ، وكان فتحى خليل يريد ان يتقدم باستقالته بسببها لولا التدخل الاتحادى لمعالجة مسالة الديون التى يتحمل مسؤليتها الوالى السابق عادل عوض الذى ابعد من منصبة بعد ان انتشر امر فساده بين المواطنيين ، ومنعت السلطات الامنية مغادرته دنقلا الى حين التحقيق الا ان الوساطات الاتحادية طوت ملف القضية بعد ان تم كشف مديونية الولاية التى بلغت 102 مليار جنية حملت السلطات الامنية عادل عوض 48 مليار منها .
و ينتظر المواطنون من الوالى الحالى ان يفتح كل تلك الملفات لمحاسبة المفسدين و اعادة المليارات التى سرقت و نهبت من الولاية وافقرتها وجعلتها مديونة .
و كان المجلس التشريعى بالولاية قد شكل قبل اكثر من اشهر لجان تحقيق بخصوص المشاريع الزراعية الفاشلة رغم الصرف الكبير و التحقيق فى الفساد داخل هيئة مياة الولاية الا ان الاجراء كان صوريا و لم تتحرك اللجنة حتى الان و انما كان لامتصاص غضب المواطنيين الذى ظل ينتقد المجلس الذى لا يقوم بدورة الرقابى المنوط به خاصة فى ظل المخصصات الكبيرة لاعضائه التى تبلغ 3 مليون جنية شهريا وحوافز انعقاد الجلسات إضافة الى منحهم عربات جديدة بالتقسيط واستغلال نفوذهم التشريعى والرقابى فى تمرير مصالح خاصة بهم .
-----------------------------------------------------------------------------------
والي الخرطوم: بالترهيب أو الترغيب سوف نقرع جرس المزاد للمؤسسات الحكومية المطلة على شارع النيل

March 29, 2012
(صحف – حريات)
أعلن والي الخرطوم، عبد الرحمن الخضر، تفكيك المؤسسات الحكومية المطلة علي شاطئ النيل، لتصبح مفتوحة لعامة الناس قائلا ( سنبدأ بقرع جرس المزاد بمكتب الوالي نفسه) وتليه وزارة الشباب والرياضة وديوان المراجع العام، وكشف أن عائداتها ستذهب لصالح السياحة والفندقة، وإستثني الوالي جامعة الخرطوم.
وشدد الوالي اثناء مخاطبته أول أمس، احتفال توقيع عقد شراكة بين محلية الخرطوم وتجار السوق العربي لاغراض تطوير السوق بالقول «إننا لن نجامل فى تطبيق توصيات المخطط الهيكلي، ستذهب المرافق الحكومية التى تقدم خدمات للمواطنين الى مواقع قريبة من سكنهم كالجوازات والجنسية والسجل المدني»،
وقال إن المخطط الهيكلي سوف يعمل على فك الاكتظاظ وخلخلة منطقة وسط الخرطوم لضمان توزيع الخدمات على الجميع. وقال الخضر لدى مخاطبته أول أمس المؤتمر الأول لتطوير وسط الخرطوم: بالترهيب أو الترغيب سننفذ المخطط ولن نسمح بتكرار أحداث سوبا مرة أخرى.
وقال ان حكومته ستتفق مع البنوك لفتح فروع لها بمحليات الولاية الاخري، وأعلن عن ترحيل الجامعات التى اغلب مبانيها في وسط الخرطوم باستثناء جامعة الخرطوم باعتبارها (صارت آثارا ولن يتم المساس بها) قائلا « أما بقية الجامعات فهي فى الاصل لها مواقع خارج منطقة الوسط سترحل اليها بالاتفاق مع إداراتها بإنشاء مبانٍ لها فى خارج مركز الخرطوم.
وجدد الوالي التأكيد على بقاء مستشفى الخرطوم في مكانه، وقال سيظل فى موقعه الحالي «رغم أن المخطط الاول كان قد اوصى بشق طريق وسط المستشفى فإستبدلنا هذه التوصية بإنشاء طريق بديل لا يمس المستشفى»، وكرر الوالي ان الحديث عن تفكيك مستشفي الخرطوم مجرد فرية، وطالب من يرددونها بإبعاد قضايا الخدمات عن (المزايدات السياسية)، واستدرك انه ليس من الحكمة ان تظل أقسام مثل النساء والولادة، ويمكن أن يقوم بها الأطباء فى المستشفيات الطرفية، ان تظل بمستشفى الخرطوم الذي سنقوم بتطويره.
من جانبه كشف معتمد محلية الخرطوم عمر أحمد نمر عن وجود «450» بائعاً جائلاً بالمحلية، «250» منهم من خارج الولاية، وأشار إلى أن ظاهرة بيع الخضر والفواكه على الأرض من أخطر الظواهر خاصة مع وجود مشكلة صرف صحي بالولاية وما ينتج عنه من أضرار صحية للمواطن.
وأكد أن حوالى «5» ملايين نسمة يفقدون حياتهم بسبب السلع التي تباع على الأرض، وأعلن عن بدء العمل في تنفيذ الموقف البديل لجاكسون.





  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2012, 01:52 PM   #35
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

محاصرة تلودي وتحرير القرى حولها وتدمير حاميتين بتكبيد المؤتمر الوطني خسائر كبيرة

March 30, 2012
حريات ..
التاريخ29/3/2012م..
تحرير قرى مفلوع وام دوال حول مدينة تلودى
تمكنت قوات الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال بولاية جنوب كردفان جبال النوبة اليوم 29/3/2012 من تدمير حامية المؤتمر الوطنى بقرية مفلوع 7 كلم شمال تلودى كما تمكنت من تدمير حامية اخرى بشرق مدينة تلودى فى نفس اليوم والتى تعتبرخط الامداد الرئيسى للعدو هذا وقت تكبدت قوات ومليشيات المؤتمر الوطنى خسائر كبيرة فى الارواح والمعدات والآليات العسكرية وأصبحت مدينة تلودى محاصرة من كل الجهات.
فى مفلوع استولى الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال على عدد 2 جيب كورى الصنع(حكامة)، عدد 2 عربة لاندكروزر تاتشر، 3 مدفع دوشكا ، واحد مدفع 14.5 مم ابوماسورتين، كميات كبيرة من الذخائر والدانات مختلفة الانواع وقتل عدد 4 من العدو وجرح من الرفاق المناضلين ثلاثة.
وفى حامية ام دوال استولى الجيش الشعبى على واحد هاون 60مم ، عدد 9 كلاشنكوف , واحد حافلة وتم تدمير واحد هاون 60مم، واحد بابور تراكتور وقتل عدد 17 من قوات العدو واستشهد من المناضلين اربعة وجرح سبعة اخرين
يواصل الجيش الشعبى لتحرير السودان حصاره لمدينة تلودى حتى تحريرها وعلى قوات ومليشيات المؤتمر الوطنى داخل المدينة الاستسلام او مواجهة مصيرهم حيث ان كل الطرق اقفلت تماما واى محاولة دعم سوف يتم تدميره النضال مستمر والنصر اكيد لقوات الجبهة الثورية السودانية.
أرنو نقوتلو لودى
الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان

--------------------------------------------------------------------------------
أمنجي يدهس طفلا ويقول انه فوق القانون وجاء لاستعمار دارفور: عديلة على وشك الانفجار

March 30, 2012
راديو دبنقا- حريات..
أدانت الهيئة الشبابية لأبناء عديلة وابوكارينكا بالخرطوم إعتداء أفراد جهاز الأمن على المواطنيين بمحلية عديلة، وطالبوا بابعاد كل من أساء الى سكان عديلة.
واعتبرت الهيئة ان الاساءة الى الكيانات بلهجة عنصرية يقود الى عواقب لا تحمد عقباه واكدت الهيئة الشبابية لابناء عديلة وابوكارينكا فى بيان أول امس انما حدث فى عديلة من قيام احد افراد جهاز الامن ويدعى خالد الشايقى بدهس الطفل عماد ادم يوسف بدراجة نارية هو تعدى وانتهاك للقانون برفض خالد الشايقى الامثتال للقانون باعتباره فوق القانون بل هدد والد الطفل واشهر سلاحه واساء له وللمواطنين ولقبيلته واضاف البيان ان والد الطفل عماد راى الدراجة النارية التى دهست ابنه ولما اراد الاستفسار والتحقق خرج عليه ضابط امن يدعى مازن واعترضه ووجه له اساءات بذيئة له ولقبيلته ولبلده ثم شمر سواعده للنيل من والد الطفل وطالب البيان بابعاد ثكنات المعسكرين من سكن المواطنيين وعدم استغلال النفوذ السلطوي ضد المواطنين البسطاء بانتهاك حقوقهم وحرمانهم وناشد البيان منظمات حقوق الانسان بالتدخل لحماية المدنيين من بطش الاجهزة الامنية.
وكان مدير الامن المحلي واسمه مازن وهو برتبة نقيب وزميله خالد خضر حمزة الشهير بالشايقي قالا انهما فوق القانون وجاءا لاستعمار عديلة ودارفور وهو ما اثار غضب الاهالي في المنطقة وافاد شهود من عديلة ان افراد جهاز الامن قد قاموا امس بشن حملة اعتقالات واسعة في مدينة عديلة وشملت الاعتقالات كل من احمد عبدالرحمن مطيرك وهو تاجر وكذلك الامين قرينق وهو تاجر ايضا واضح الشهود ان مدير جهاز الامن في المحلية استعان بقوة من حرس البترول قدمت خصيصا للمدينة مألفة من (7) سيارات منصوبة عليها الدوشكا ومحملة بالجنود وشرعوا على الفور في ممارسة الارهاب على المواطنيين في عديلة التي بدات تغلي وهي على وشك الانفجار .

-----------------------------------------------------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2012, 11:59 AM   #36
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

اتحاد الكتاب السودانيين ينعي عالم الآثار الذي طالته يد الصالح العام (خضر عبدالكريم)

March 31, 2012
(حريات)
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (*) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (*)
صدق الله العظيم
ينعى اتحاد الكتاب السودانيين لعضويته، وللأمة السودانية جمعاء ببالغ الحزن والأسى، …ينعي العالم السوداني الجليل، عضو الاتحاد الدكتور خضر عبدالكريم أحمد، عالم الآثار المعروف وأحد الرواد المؤسسين لاتحاد الكتاب السودانيين في ميلاده الأول في العام 1985، والذي لبى نداء ربه بعد معاناة مريرة مع المرض يوم الثلاثاء الموافق 27 مارس 2012م، والفقيد عرف بين زملائه وتلامذته بتواضعه الجم، ومعشره الطيب، ولسانه الرطب، ويده العفيفة، وزهده الوافر، وهو يقدم رسالته في تفانٍ نادر رغم ماتعرض له من مضايقات، حيث طالته يد الصالح العام وهو أحد أبرز أركان علم الآثار بالبلاد -على ندرتهم- وهو في ذروة عطائه، فبذل علمه لكل طالب معرفة، وتجول محاضرا بين الجامعات السودانية المختلفة ومؤسسا لأقسام الآثار ببعضها، حيث كان رئيسا لشعبة الآثار بجامعة الخرطوم لفترة طويلة قبل إحالته للتقاعد، أشرف فيها على الكثير من البحوث والدراسات والأوراق العلمية، وحقق الكثير من الكشوفات التاريخية والأثرية خاصة في مجال تخصصه الدقيق في الحضارة المروية.
كما عرف ناشطا بإسهاماته القيمة وكتاباته الراتبة في الدوريات والمجلات المتخصصة حتى وافاه الأجل المحتوم فغيب بذلك واحدا من أعظم علماء التاريخ والآثار بالسودان وإفريقيا، وعزاؤنا في إرثه الخالد من مؤلفات رفد بها المكتبة السودانية، ومراجع ومباحث ودراسات متفرقة ذات قيمة معرفية وإنسانية عالية.
كما عرف الفقيد بفاعليته في العمل العام، ومواقفه الثابتة في كل القضايا الوطنية المركزية، ومناضلا أسهم بشجاعة نادرة في ترسيخ قيم ومبادئ الكفاح المدني، فهو أحد مؤسسي التجمع النقابي الذي واجه نظام مايو بسلاح الفكر حتى تكلل سعيه الحثيث بانتفاضة أبريل المجيدة.
عرف الفقيد بحبه لتراب هذا الوطن، و بصبره وزهده البالغين فيما سواه، فلم يستجب لكل الإغراءات والنداءات المقدمة له للعمل خارج السودان، بل ظل حريصا على تقديم علمه لأبناء وطنه من الداخل ولم يبخل بجهده متطوعا حتى وهو يجابه أشد لحظات المرض قساوة.
للفقيد الرحمة والمغفرة، ولأسرته وذويه ولزملائه وتلاميذه وأصدقائه ومحبيه حسن العزاء.
اتحاد الكتاب السودانيين
اللجنة التنفيذية
--------------------------------------------------------------------
الامم المتحدة والاتحاد الافريقي يدعوان لقمة عاجلة بين البشير وكير

March 30, 2012
رويترز- حريات..
حثت الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي زعيمي السودان وجنوب السودان يوم أمس الخميس على عقد اجتماع في أقرب وقت ممكن في أعقاب اشتباكات استمرت يومين على الحدود بين البلدين كادت تتحول الى حرب شاملة.
وسحب جنوب السودان قواته من منطقة هجليج المنتجة للنفط في السودان يوم الاربعاء بعد أن اتهم الخرطوم بقصف حقول نفطية رئيسية ومناطق أخرى على جانبه من الحدود.
ونفى السودان شن غارات جوية لكنه ذكر أن قوات جنوب السودان هي التي بدات القتال بعد أن هاجمت هجليج أحد حقول النفط الرئيسية الباقية على الجانب السوداني من الحدود.
وعلق الرئيس السوداني عمر حسن البشير خططا لزيارة جنوب السودان في الثالث من ابريل نيسان بسبب أعمال العنف التي كانت الاسوأ من نوعها منذ أعلن جنوب السودان انفصاله عن السودان في يوليو تموز العام الماضي محتفظا بمعظم احتياطات الخام المعروفة.
وقال رمضان العمامرة رئيس مفوضية السلم والامن بالاتحاد الافريقي “ثمة دعوة عامة وتأييد لعقد القمة في أقرب وقت ممكن ان لم يكن في موعدها المقرر.”
وأضاف في تصريحات للصحفيين في أعقاب اجتماع حضره مسؤولون في الامم المتحدة ونائبا وزيري الخارجية في البلدين “الكل يقر بالاهمية الحاسمة للقاء الزعيمين في الظروف الراهنة.”
واندلع القتال هذا الاسبوع بسبب خلاف على الحدود المشتركة والسيادة على مناطق متنازع عليها والرسوم التي ينبغي أن يدفعها الجنوب الذي لا يطل على أي منافذ بحرية مقابل نقل نفطه عبر أراضي السودان.
وقال أعضاء في لجنة تابعة للاتحاد الافريقي تضطلع بدور وساطة في المحادثات بين الشمال والجنوب ان المفاوضات بين الجانبين استؤنفت أمس الاربعاء في أديس أبابا بخصوص قضايا أمنية وستعقبها مفاوضات بشأن النفط وقضايا أخرى.
ورغم توقيع البلدين على اتفاقية عدم اعتداء وأخرى بخصوص الجنسية وثالثة بشأن اعادة ترسيم الحدود فلا توجد مؤشرات تذكر لاستعداد اي منهما لتقديم تنازلات فيما يخص النفط.
وأوقف جنوب السودان انتاجه من النفط الذي يبلغ 350 ألف برميل يوميا للحيلولة دون مصادرة السودان لاي كميات من الخام مقابل رسوم تقول الخرطوم انها لم تسدد. ويصدر معظم النفط الى الصين.

-------------------------------------------------------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 01:44 PM   #37
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

رابطة أبناء دارفور بنيويورك تدين استهداف الحكومة للمواطنين في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق

April 2, 2012
(حريات)
رابطة أبناء دارفور بنيويورك تدين استهداف الحكومة للمواطنين في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق
تدين رابطة ابناء دارفور بنيويورك الجرائم اليومية والمتكررة التي ترتكبها الحكومة ضد اهل دارفور واستراتيجيتها المستهدفة بشكل اساسي لقبيلة بعينها بمناطق ساق النعام وطويلة وكبكابية وانكا و شنقل طوباي وابوزريقة والمناطق المحيطة بها والقري التي تم حرقها ابو دليب وعد البيضة وحلة شريف وحلة عقيد وحلة مرو وحلة عرب وحلة بين وام هجليج وايضا قرية صباح الخير. و تحريض قبائل االمنطقة لاستهدافها وسلب ممتلكاتها وتكوين فرق اغتيالات لاعيانها ورموزها بغرض خلق ظروف غير ملائمة لبقائها في المنطقة. كما تشجب الرابطة بشدة عمليات القصف الجوي العشوائي ضد سكان المنطقة والتي ادت الى قتل العشرات من المواطنين العزل وتهجير الالاف منهم الي مدينة الفاشر ومعسكرات النازحين .

من ناحية اخرى تدين الرابطة الفظائع التي ارتكبتها ولا زالت ترتكبها الحكومة السودانية بحق النوبة في جبال النوبة والنيل الازرق وعمليات التطهير العرقي التي يتعرضون لها بقيادة مجرم الحرب احمد هرون بغرض تحقيق مكاسب رخيصة في الزمن بدل الضائع لاتفاقية السلام الشامل وتأكيد اضطهادها لاهل الهامش واعادة مسلسل الابادة الجماعية التي تجيدها هذه الحكومة.
رابطة ابناء دارفور بنيويورك تحذر الحكومة من مغبة المضي قدما في سياساتها العنصرية ضد انسان دارفور وكردفان وجبال النوبة والنيل الازرق. وتحمل المجتمع الدولي مسئولية الجرائم والمجاذر التي ترتكبها حكومة الخرطوم والتي اضحت بائنة لكل للمراقبين والمتابعين انها تستهدف مجتمعات اثنية محددة بغية تحقيق حلمها الباهت للدولة العروبة اسلامية في السودان بعد استبعاد جنوب السودان من المعادلة سياسية في السودان.
الرابطة تطالب الامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة باتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لوقف عمليات التطهير العرقي الجارية حاليا بدارفور وجنوب كردفان وجبال النوبة والنيل الازرق وفرض عقوبات رادعة لحكومة الخرطوم لحملها على احترام قانون حقوق الانسان الدولي والقانون الدولي الانساني والتطبيق الفوري لقرارات الشرعية الدولية التي صدرت ضد السودان لا سيما القرارات 1556 ، 1564،1574 ، 1590 ، 1591 ،1593 ، 1769 مع مراعاة ان تصرفات الحكومة السودانية اصبحث مهددة للامن والسلم في المنطقة والعالم اجمع.
لجنة الاعلام


--------------------------------------------------------------------
ملاوي تناقش ما إذا كانت ستسمح لعمر البشير بالمشاركة في القمة الافريقية

April 1, 2012
(وكالات – حريات)
أعلن وزير خارجية ملاوي بيتر موثاريكا السبت ان حكومته تناقش مسألة السماح او عدم السماح لعمر البشير بالمشاركة في القمة الافريقية المقبلة (يونيو- يوليو) على اراضيها.
وصرح الوزير لصحيفة (نايشن) (انه قرار مهم، ويجب على كل الآلة الحكومية ان تفكر وتقرر في ما اذا كان عليها منعه من الحضور او السماح له بذلك او القاء القبض عليه).
واضاف الوزير وهو شقيق الرئيس بينغو وا موثاريكا ومرشح الحزب الحاكم في انتخابات 2014 (انا لست سوى وزير الخارجية، ولست مخوّلاً اتخاذ قرار كهذا (…) فلننتظر ما سيجري).
وشارك عمر البشير في قمة السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا في اكتوبر 2011 في لالونغوي ، عاصمة ملاوي من دون اي إشكال. والمعروف ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت عام 2009 مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جريمة إبادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب بحق أهل دارفور. غير ان ملاوي وقعت على معاهدة روما التي تلزمها القبض عليه اذا حل على اراضيها.
وقررت المحكمة الجنائية الدولية في ديسمبر رفع مسألة ملاوي الى مجلس الامن الدولي بعد رفض هذه الدولة توقيف عمر البشير.
وأعلنت الحكومة الامريكية قبل ايام أنها علقت (350) مليون دولار كانت قد رصدتها لدعم جمهورية ملاوي عبر مؤسسة مقابلة تحديات الألفية الثالثة بسبب الأوضاع المتدهورة لحقوق الإنسان فيها. وذكرت إن دعوة ملاوي لعمر البشير كانت واحداً من أسباب قرار تجميد المساعدات، وأضافت في بيان بالجمعة 23 مارس أن ( قرار ملاوي بالسماح للرئيس البشير بحضور قمة التجارة برغم قرار المحكمة الجنائية قد زاد من قلق المؤسسة).
------------------------------------------------------------------
عبقرينو ، مصطفى عثمان : نقبل بانتخابات مبكرة

April 1, 2012
(صحف – حريات)
اتهم المؤتمر الوطني الحزب الشيوعي والمؤتمر الشعبي بالتنسيق مع الجبهة الثورية لإسقاط حكومته بدعم من دولة الجنوب.
وقال مصطفى عثمان اسماعيل مستشار عمر البشير إن هذه الأحزاب تحاول أن تتقوى بالجبهة الثورية ، وأضاف: (خدعتهم الحركة الشعبية من قبل وهم يستندون الآن على حائط الجبهة الثورية المائل).
وفي محاولة لتقسيم القوى السياسية وضمان (توالي) بعضها مع السلطة لوح بامكان قبول إجراء انتخابات قبل موعدها المحدد في الدستور .
وأضاف في الندوة السياسية بمحلية القولد أمس إن المؤتمر الوطني مستعد لخوض الانتخابات القادمة قبيل موعدها بعام أو عامين.وأضاف: يمكن أن نقبل بالتعجيل لقيام الانتخابات إذا ارتضت القوى السياسية ذلك وتوافقنا معها على الفكرة.
هذا وسبق ونظم المؤتمر الوطني إنتخابات ابريل 2010 في ظل سيطرته على أجهزة الخدمة العامة وعلى القضاء والإعلام والمال ففاز بها بالنسبة المعتادة في إنتخابات الأنظمة الشمولية .





  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 12:49 PM   #38
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

مستثمر سعودي يتحدث علناً عن طلب حكام الولايات للرشاوى !

April 2, 2012
(التيار- حريات)
اتهم رجل أعمال سعودي حكام ولايات السودان بتسلم أموال خارج الرسوم المعروفة مقابل منح ميزات تفضيلية.
وأوردت صحيفة (الشرق) السعودية في عددها الصادر السبت 31 مارس تصريحات لرئيس اللجنة الوطنية السعودية الزراعية، المهندس عيد المعارك، كشف فيها عن تعرض المستثمرين السعوديين في السودان إلى مضايقات في مواقع الاستثمار الزراعي، مشيراً إلى أن هناك مواقف لا تشجع على الاستثمار، نظراً لما يعانيه المستثمرون من مشكلات مستمرة مع حكام الولايات في السودان. إضافة إلى غياب دور الحكومة المركزية في فرض النظام.
وأوضح المعارك أن حكام الولايات يفرضون على المستثمرين السعوديين رسوماً معينة يتحصل عليها والي الأقليم نفسه مقابل تقديم خدمات مميزة للمستثمر تتمثل في منحه موقعاً مميزاً قريباً من مصادر المياه تتوفر به الخدمات الضرورية، مبيناً أن من لديه علاقة مع الوالي من المستثمرين فإن استثماراته تسير بشكل طبيعي ولايواجه مشكلة، في حين من يمتنع عن دفع هذه الرسوم فإنه يواجه مضايقات تهدد استثماراته .


---------------------------------------------------------------------------------
الطيب مصطفى ومحمد عبد الكريم : جهاد الصهيونية كغطاء لمناصرة نظام الإستبداد والفساد

April 2, 2012
(حريات)
زار محمد عبد الكريم – من الرابطة الشرعية للعلماء ( الواجهة العلنية للسلفية الحربية المرتبطة بتنظيم القاعدة ) ، واللواء عمر العمرابي – من منبر الطيب مصطفى الاصولي العنصري – ومعهما عبد الله الجيلي محمد – منسق عام قوات الدفاع الشعبي – والعقيد محمد الطيب الضابط بجهاز الأمن معسكر الدفاع الشعبي بولاية نهرالنيل أمس الأول.
ويضم المعسكر (115) من منسوبي جماعات السلفية الحربية .
وتحدث محمد عبد الكريم وعمر العمرابي عن (الإستهداف) (الصهيوني الصليبي) للسودان عبر تحالف كاودا .
وأضاف محمد عبد الكريم انهم تلقوا رسائل من عدد كبير من (المجاهدين) عن استعدادهم للقدوم للسودان ومواجهة قوى ( الكفر والإلحاد والعلمانية) .
وقال ابو البراء قائد المعسكر ان عدداً كبيراً عن (المجاهدين) سيصلون إلى المعسكر خلال الأسبوع القادم للتدريب والتوجه إلى (ميادين الجهاد).
هذا وتستند دعاية الإنقاذ في تبرير جرائمها تجاه أهل الهامش على فزاعة (الصهيونية الصليبية) ، بافراغ المقولات من مضمونها الحقيقي واعطائها مظهراً دينياً شكلياً ، حيث الصهيونية في جوهرها سيطرة أقلية على الأغلبية بواسطة القهر ، وهو ذات جوهر الإنقاذ ، التي تستخدم وسائل قهر أكثر وحشية من الإستعمار والصهيونية .
يذكر ان الطيب مصطفى ينسج ومنذ زمن تحالفاً ما بين منبره وجماعات السلفية الحربية كقاعدة سياسية اجتماعية بديلة لنظام الإنقاذ .
ورغم تحفظ هذه الجماعات على فساد النظام الذي يسبب لها إحراجاً ويقدح في شرعيتها الإسلامية المدعاة إلا انها رحبت بالتحالف للإستفادة من امكانات الدولة المالية والإعلامية لتسهيل حركتها وملئ أشرعتها لـ (التمكن) لاحقاً من اقصاء حليفها والإستفراد المطلق بالسلطة .
وسبق وجربت الكثير من النظم الإستبدادية في المنطقة صيغة التحالف مع جماعات الهوس الديني كترياق مضاد للقوى الديمقراطية والتقدمية واستفادت من ظلامية هذه الجماعات في إرهاب خصومها ، ولكن هذه الجماعات بإنغلاق تفكيرها عادة ما كانت تعض ايضاً ايادي النظم التي دعمتها .

-------------------------------------------------------------------------------------
سكرتيرة عبد الماجد هارون أولى من العاملين بإذاعة دنقلا !!

April 2, 2012
(حريات)
يعانى العاملون باذاعة دنقلا من عدم وجود عربة لترحيل الورديات حيث ان عربة الاذاعة مع المدعوة علوية سكرتيرة عبد الماجد هارون من ادراة الاخبار بالتلفزيون القومى التى وصلت لدنقلا لحضور مناسبة اجتماعية خاصة .
و لا تزال العربة بطرفها منذ 15 يوما فيما يؤدي العاملون اعمالهم على ارجلهم و بايجار (ركشات).
وتحصلت (حريات) على معلومات مفادها ان علوية سكرتيرة عبد الماجد هارون تتجول بعربة الاذاعة بعد ان سلمها لها مدير عام هيئة الاذاعة والتلفزيون لمناسبة خاصة تقام فى منطقتى الحفير واوربى .






  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2012, 03:18 PM   #39
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

ضابط آخر من ضباط جهاز الأمن يهرب إلى بريطانيا

April 4, 2012
(حريات)
هرب ضابط آخر من ضباط جهاز الأمن إلى بريطانيا .
والمقدم عبد الرحيم حسين عثمان ، كان أحد ضباط جهاز الأمن بالسفارة السودانية ببريطانيا ، ومسؤولاً عن رشاوى السياسيين والإعلامين في بريطانيا ، وهو أخ شقيق لعبد الجبار حسين عثمان ، الأمين العام للنهضة (النفرة) الزراعية .
وإستدعى جهاز الأمن الضابط عبد الرحيم إلى الخرطوم بعد الإطاحة بصلاح قوش ، واتهم بمخالفات وتجاوزات مالية في مال الرشاوى الذي اصلاً بلا حسيب أو رقيب ، ولا يحرص جهاز الأمن على الذمة المالية لمنسوبيه ، ولكن الأمر في اساسه يتعلق بالشكوك في ان عبد الرحيم من الموالين لصلاح قوش . ونقل بعدها عبد الرحيم إلى وظيفة هامشية بجهاز الأمن في الخرطوم ، إلا انه لم يتعرض لعقوبات اضافية ، ربما مراعاة لأخيه عبد الجبار حسين – وهو ايضاً ضابط بجهاز الأمن – ومن المقربين جداً لنافع علي نافع ، وأحد الذين أوشوا لعمر البشير بعصابة شركة الأقطان – عابدين محمد علي ، أحمد البدوي ، ومحي الدين عثمان – المحسوبة على علي عثمان محمد طه ، والتي نهبت أموال (النفرة) الزراعية . وعبد الجبار نفسه من الوالغين في الفساد ، ويشهد على ذلك منزله ذي الثلاثة طوابق بكافوري ، والذي يتنقل بينه وبين منزله البسيط بالدروشاب لايهام الاغرار بفقره ، إضافة إلى مزرعته الضخمة التي اقتطعها من مشروع السليت الزراعي شمال أم ضريوه .
وهرب عبد الرحيم حسين عثمان مع كامل أسرته مؤخراً إلى بريطانيا مستخدماً جواز سفره الدبلوماسي وقدم طلباً للجوء السياسي هناك .
ويرى مراقبون ان هروب ضابط أمن السفارة السودانية ببريطانيا ، يعد لطمة كبيرة لجهاز الأمن ، بحكم ان بريطانيا من مراكز النشاط الدبلوماسي والسياسي الهامين ، ويربط هؤلاء المراقبين ما بين هروب عبد الرحيم وما بين الأدلة الجديدة التي أدت إلى إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتها بالقبض على وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين .
جدير بالذكر انه تكررت في الآونة الأخيرة ظاهرة هروب ضباط جهاز الأمن ، وهؤلاء بحكم معلوماتهم وإطلاعهم الوثيق على ما يجري في دهاليز النظام ، أدرى بأزماته وبسقوطه الوشيك .
-------------------------------------------------------------------------
فضيحة سكر النيل الأبيض : تعبئة سكر كنانة في جوالات المصنع الجديد

April 4, 2012
(حريات)
تأجل إفتتاح مصنع سكر النيل الأبيض من يوم الخميس إلى موعد يحدد لاحقا بعد إفتضاح خديعة إدارة المصنع بتعبئة سكر مصنع كنانة في جوالات عليها علامات المصنع الجديد .
وكان من المقرر ان يفتتح يوم غد المشير عمر البشير ومعه ممثلو (56) دولة اسلامية موجودون حالياً بالسودان في إطار اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية الذي ساهم بـ (63) مليون دولار في تكلفة المصنع .
وقبل أشهر من الإفتتاح إكتشفت إدارة المصنع أن الشركة الهندية التي إستجلبت منها برنامج التشغيل وكيلة لشركة امريكية وتلتزم بالتالي بالعقوبات الامريكية المفروضة على حكومة السودان .
وأخفت الإدارة المعلومات عن مجلس إدارة المصنع ومجلس الوزراء وحاولت حل المشكلة عن طريق (الفهلوة ) والاستهبال ، وحينما عجزت وازفت مواعيد مراسيم الإفتتاح قررت إستخدام الخداع ، فاستجلبت سكر من شركة كنانة وعبأته في جوالات عليها علامة مصنع سكر النيل الأبيض لإيهام عمر البشير والضيوف بتشغيل المصنع ، ولكن بعض العاملين بالمصنع سربوا أمر الخديعة مما أدى إلى إلغاء الإفتتاح وإلى إستقالة وزير الصناعة عبد الوهاب عثمان أمس .
ورفض المشير عمر البشير إستقالة الوزير ، ربما في إشارة إلى ان (الخداع) ممارسة معتادة لدى مسؤولي النظام و( شقي الحال يقع في الفضيحة) !
ووجه جهاز الأمن الصحف في الخرطوم مساء أمس بعدم نشر المعلومات عن (الفضيحة) والإكتفاء ببيان وزارة الصناعة والقرار الجمهوري بتشكيل لجنة تحقيق .
جدير بالإشارة ان تغيير برنامج التشغيل يكلف ملايين الدولارات ، وكان متاحاً منذ البداية لإدارة المصنع معرفة ان الشركة الهندية التي تتعامل معها تتبع لشركة امريكية ، ولكن إدارات الإنقاذ تهتم بالعمولات أكثر من إهتمامها بالمعلومات .
---------------------------------------------------------------
قصيدة جديدة لياسر عرمان : السطو علي جنازة

April 4, 2012
(حريات)
رأيت امام ابادة
يسطو علي جنازة
طحالب تنمو علي قبر الخليل
الزمان يباب …..غياب
رأيت النظام
خاص وعام
افلاس لكل النظام
خاص وعام
عند جسد المغني
تبقي شئ وحيد
السطو علي أبادماك بطلاء جديد
طحالب تنمو علي قبرالخليل
قتل الأمام المغني وصلي صلاة الجنازة
لعن ابليس جهرا
لعن أخاه في الرضاعة
تعلق بأستار كعبة شريفة
سطا علي جنازة نظيفة
رمي الثقاب علي قيم المغني
ثم أقام الصلاة
اياته سطو ونهب
سجن أحلام المغني في قلب النهار
أحلام البلاد وكل الكبار
ساس باسم المثلث
أطعم أهله سرطان وخوف
عم البلاد
المرابي يهرول
تظله غمامة من العسس
طحالب تنمو عند قبرالخليل
ترك المغني الموت
أشاح بوجهه
طلب جيتار
غني المغني للحياة
لكل الأحبة بعرض وطول الزمن الفسيح
أجهش بالحنين حنين يعيد الحليب لثدي النساء
بشرق البلاد
ربيع حقوق العباد
قبل الصلاة …اليباب الأخيرة
رأي المغني في حلمه
نفس المرابي يزور البوعزيزي
قبيل الرحيل
والمغني يفهم فن المرابي
في لعن وشتم الغناء
ثم الصلاة أمام الجيتار
الصلاة أمام جيتار
الصلاة عند أبادماك
ياسرعرمان





  رد مع اقتباس
قديم 04-05-2012, 01:57 PM   #40
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

عرمان : مع حلول الخريف تبقى قضية النازحين عار على الضمير العالم





04-05-2012 10:37 AM
لندن : عمار عوض

أوضح الامين العام للحركة الشعبية(ش) الاستاذ ياسر عرمان ان المحادثات الجارية والمتطاولة بين الخرطوم والمجتمع الدولي حول ارسال الطعام للنازحين في جبال النوبة والنيل الازرق تساهم في توفير الغطاء اللازم لحكام الخرطوم للتهرب من مسؤلياتهم تجاه المواطنين وقال (الوقت يمضي بسرعة وفصل الخريف يقترب والطيران الحكومي يواصل قصفه على المدنيين مع حشد وحملات تعبئة مستمرة لارسال المليشيات المدربة على جرائم الحرب والتى لم تخوض اى حرب نظيفة من قبل والخرطوم تشتري الوقت في ظل صمت تام من المجتمع الدولي بل ان المحادثات الجاريه بين الخرطوم والمجتمع الدولى حول ارسال الطعام لجبال النوبة والنيل الازرق تساهم في توفير الغطاء اللازم لحكام الخرطوم دون ارسال الطعام للنازحين ).

ونوه الاستاذ ياسر عرمان الى ان الاوان قد حان لحشد اقصى الطاقات الممكنه للسودانين داخل وخارج السودان واصدقاء السودان لاستخدام كافة وسائل الضغط المتاحة لوقف الجريمة المستمرة منذ حوالي عشرة أشهر بحرمان وتجويع النازحين وقتلهم عن طريق الحرب والجوع بشكل مبرمج وممنهج وقال (حان الوقت لننتظم في حملة شاملة في اوربا وامريكا على وجه الخصوص وبالتضامن مع اصدقاء السودان لتسليط مزيد من الضوء على جرائم الحرب في جبال النوبة والنيل الازرق ) واستطرد عرمان قائلا (لاسيما ان جرائم الحرب والابادة التى تشمل اسرى الحرب بات يتم الحديث عنها علنا ليس بادعاءات من الحركة الشعبية والجبهة الثورية تكذبها الخرطوم بل شهد شاهد من مجرمى الحرب الكبار احمد هارون بعضمة لسانه ومن الغرائب انه درس القانون !!) .
واشار عرمان في حديثه عبر الهاتف الى انه يريد ان ينبه الى قضية اخرى من اكبر قضايا حقوق الانسان في السودان وهى المحاكمات الجارية لاسرى الحرب والمدنيين والمخالفة لكل القوانين الدولية الضامنة لحقوق وسلامة أسرى الحرب والتى شملت احكام جزافية بالاعدام على 19 من اعضاء الحركة الشعبية " منعم رحمة واخرون" كما تمت محاكمة أسرى الحرب "حامد توتو والمناضل أبراهيم الماظ" واوضح عرمان أن قضية ابراهيم الماظ لها اكثر من جانب (فهو مواطن شمالي وجنوبي وانضم لحركة العدل والمساواة قبل انفصال الجنوب ونحن ندعوه وندعوا كل الجنوبيين الراغبين والشماليين الراغبين كذلك للتمسك بجنسيتهم في كلا البلدين وهذا مايخدم مستقبل السودان شمالا وجنوبا).

وشدد الاستاذ ياسر عرمان في حديثة الى أن الاغتيالات التى تمت بدم بارد للشهيدة عوضية عجبنا والشهيد البطل عبد الحكم موسى لن تمضي من غير حساب مشيرا الى ان مواصلة اعتقال اعضاء الحركة الشعبية واصدقائها وعلى راسهم (خالد درجة في غرب دارفور) ,والاستاذة (جليلة موسى) والاستاذ الدكتور المناضل (قمر حسين )واختفاء اكثر من 400 من كادر الحركة الشعبية واعتبرها عرمان قضايا تستحق أوسع حملات التضامن . وتوجه في الوقت نفسه بخالص الشكر (للمحامين السودانيين والمهتمين بقضايا حقوق الانسان بالداخل والخارج والصحافة الحرة التى وقفت وقفة صلبة ضد هذه الممارسات كما ان الاعتداءات المستمرة على الصحافة والصحفيين وكتاب الراي تستحق الوقوف والتضامن) .

وختم عرمان حديثه بالقول ان الاعتداءات على المدنيين في (كباكبية) و(حلفا القديمة) و(الخرطوم) و(النيل الازرق) و(جنوب كردفان) لايمكن ان مكافاتها بعقد مؤتمر في اسطنبول لدعم مجرمي الحرب او الصمت حولها وقال (يجب علينا ان نتوحد جميعا بالعمل السلمي الديمقراطي والكفاح المسلح لوقف انتهاكات حقوق الانسان واسقاط النظام) .

------------------------------------------------------------------------------
التطبيع مع إسرائيل. . عندما يستحيل الهمس جهراً؟؟





04-05-2012 08:28 AM

تقرير: صديق رمضان:

حتي وقت قريب كان مجرد التفكير في الترويج لفكرة التطبيع مع اسرائيل من الخطوط الحمراء التي تمنع حكومة الانقاذ الاقتراب منها والحديث عنها جهرا ،بل ظلت تدمغ من يطالب تلميحا او مباشرة باقامة علاقة مع اسرائيل بالعمالة والخيانة ،ولكن بجريان الكثير من المياه تحت جسر حكومة المؤتمر الوطني بات من يوصف حكمهم بالاسلامي هم المطالبون بالتقارب مع اسرائيل. ووالي القضارف كرم الله عباس الشيخ الذي الذي جهر اخيرا بانتمائه لمدرسة داخل المؤتمر الوطني تطالب بالتطبيع مع اسرائيل لم يكن الانقاذي الاول الذي يصدح بهذا الرأي فقد سبقه رئيس لجنة الاستثمار والصناعة بالبرلمان وقتها»قبل عامين ونصف» عبد الحميد موسى كاشا الذي طالب بضرورة التطبيع مع اسرائيل وقال ذلك بكل ببساطة « ما دمنا قد قبلنا بامريكا فلنقبل باسرائيل «. ثم جاءت تسريبات « ويكيليكس» لترفع النقاب عن فحوى برقية من ملايين البرقيات الطائرة في العالم، من والي امريكا، يعود تاريخها الى 29 يوليو 2008 ، تكشف عن سعي المؤتمر الوطني لتطبيع علاقاته مع تل ابيب،و هو الامر الذي نفته الحكومة في الخرطوم بشدة فيما بعد . لكن محتويات البرقية ظلت تتفاعل للشهور لانها قد اشارت الي حديث لمستشار رئيس الجمهورية مصطفى عثمان اسماعيل، ادلى به الى مسؤول الشئون الأفريقية بالخارجية الامريكية البرتو فرنانديز يقول نصا «اذا مضت الأمور بصورة جيدة مع الولايات المتحدة، قد تساعدوننا فى تسهيل الأمور مع اسرائيل الحليف الأقرب لكم فى المنطقة»!.
ثم تجددت الدعوة قبل اشهر معدودة الى ذات المقصد من قبل العضو البرلماني بمجلس الولايات شريف محمدين خلال جلسات القطاع الاقتصادي للهيئة التشريعية القومية، حيث طالب العضو ، بين دهشة الحضور، بالتطبيع مع اسرائيل باعتبار أن كل الدول العربية لها علاقة معها في السر والعلن، وقال «لنا علاقة مع الصين التي لا دين لها فلم لا نطبع مع اسرائيل الكتابية». وطالب نائب اخر من المؤتمر الوطني بالمجلس الوطني بذات المطلب ، واشار الى ان التطبيع مع اسرائيل سيكفي البلاد كثيرا من المشكلات، وتابع «اسرائيل عاملة عكننة في دارفور والجنوب «.
اذا لم يكن والي القضارف اول من يجهر بضرورة التطبيع مع اسرائيل ،ولكن الجديد في الامر ان مركزية الحزب الحاكم لم تقابل حديث كرم الله بالصمت مثلما فعلت ازاء سابقيه في الدعوة فقد قال المؤتمر الوطني انه سيجتمع لاتخاذ قرار بشأن دعوة والي القضارف، كرم الله عباس، لتطبيع العلاقات مع اسرائيل، وذلك بعد ان يفتي المجلس التشريعي لولاية القضارف في موقف الوالي، ووصف الحزب الحاكم تصريحات الوالي بأنها «كلام غير ساهل» واعتبره رأيا شخصيا يخالف الاطروحات المتفق عليها، قبل ان يؤكد انه يتقصى ما اذا كان الموقف فرديا ام رأيا لمجموعة.
وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني بدر الدين أحمد ابراهيم ان المجلس التشريعي هو الجهة المسؤولة عن متابعة تصريحات الوالي وسياساته العامة، واضاف ان المجلس التشريعي هو الجهة المعنية التي يبدر منها الرفض او الموافقة علي ما تم والتمهيد للحزب قائلا «الحزب لو اتخذ خطوة دون الرجوع الي المجلس سيتجاوز المؤسسية»، واعتبر بدر الدين تصريحات كرم الله رأيا شخصيا رغم انه شخص مسؤول ووالٍ، وزاد «انه رأي شخصي او رأي مجموعات ما لم يستوثق منه. . سنسمع رأي المجلس فيه» وتابع «بناءً عليه سيتم اتخاذ القرار السياسي بعد اجتماع الحزب لانه كلام ما ساهل»،وقطع بأن طرح كرم الله يخالف كثيرا من الاطروحات المتفق عليها، وقال «طالما الطرح مخالف يصبح من باب اولى الاستقصاء من دواعيه والتوقيت بالنسبه له. . هل هو التوقيت المناسب وهل هو يشكل فعلا تيارا ام هو حالة فردية حتي تتم مراجعتها وضبطها»، واكد المتحدث باسم المؤتمر الوطني ان حزبه سيجتمع ويحلل الظاهرة مع الوضع في الاعتبار الواقع القانوني الذي يحكم العلاقة بين المركز والولايات.
ولكن وصفت تصريحات الناطق الرسمي باسم الحزب الوطني، من قبل مراقبين، بالضبابية وقالوا انها غير واضحة ، مشيرين الى ان الناطق لم يستنكر تصريحات والي القضارف،كما هو متبع من قبل الحزب ازاء مسألة التطبيع مع اسرائيل، كما ان مركزية الحزب قد رمت بالكرة ،من جهة اخرى، في ملعب تشريعي ولاية القضارف حتي لاتدخل في مواجهة مباشرة مع الوالي الذي يوسم بالتفلت.
ومن جانبه، يقول رئيس المجلس التشريعي لولاية القضارف محمد الطيب البشير في حديث لـ«الصحافة» بالامس انه قد تم تكوين لجنة لدراسة حديث الوالي حول التطبيع مع اسرائيل ،مشيرا الي ان المجلس سيقول كلمته حول تصريحات الوالي بعد فراغ اللجنة من اعمالها.
وكانت تسريبات قد ذهبت بالامس الي رفض تشريعي القضارف مقترح الوالي الداعي للتطبيع مع اسرائيل،وهو الامر الذي وصفه القيادي بالحزب الحاكم بالقضارف ابوبكر دج بالمتوقع ، مؤكدا رفض الحزب القاطع لاقامة علاقات مع اسرائيل، وقال دج لـ«الصحافة» «هذا حديث خطير لم نكن نتوقعه من رئيس الحزب بالولاية ، ذلك لأنه يخالف توجهات المؤتمر الوطني».
وتعليقا علي دعوة عدد من قيادات المؤتمر الوطني للتطبيع مع اسرائيل، درءا للمشاكل التي تسببها للسودان ، يشير المحلل السياسي الدكتور خالد حسين في حديث ل«الصحافة» الي ان فرضية وقوف اسرائيل وراء كل مشاكل السودان صحيحة ولا خلاف حولها، غير انه يصف السياسيين الذين يدعون للتطبيع مع اسرائيل بالافتقار الي الرؤية المتعمقة والاستراتيجية الصحيحة ،وقال ان دعواتهم وليدة لحظات عاطفية وانفعالات ظلت طابعا مميزا للسياسي السوداني ،مضيفا:هؤلاء القيادات بتصريحاتهم هذه يدخلون البلاد والحزب الحاكم في مواقف محرجة وذلك لانهم يتحدثون بغير دراية في موضوعات تحتاج لقراءة وتحليل صحيح ،ولايطرحون اسئلة ذات علاقة بمعطيات واقع علاقتنا مع اسرائيل التي لايعرفون ماذا تريد من السودان ، فهل كل ماتقوم به اسرائيل تجاه السودان من مؤامرات هدفه اجبارنا علي التطبيع فقط ؟ وهل اسرائيل هي الفاعل الرئيسي وراء كل مايتعرض له السودان ،وهل ستنتهي مشاكل السودان بالتطبيع والاعتراف باسرائيل، ثم هل نجحت نماذج التطبيع مع اسرائيل التي سبقنا اليها عدد من الدول. ويطالب المحلل السياسي باعمال الفكر والتحليل في هكذا موضوعات، قبل التطرق الى هذه القضية الشائكة، معربا عن اعتقاده بان السياسيين الذين يطالبون بالتطبيع مع اسرائيل، غير مدركين للكثير من الحقائق والمطلوبات قبل خوضهم في القضية.

الصحافة

------------------------------------------------------------------------
وزير الدفاع : يلزمنا مزيد من الوقت لدراسة الاقتراحات..وينبغي لجوبا ان تكف عن دعم المتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق





04-05-2012 08:20 AM
أديس أبابا/الخرطوم (رويترز) - اتهم جنوب السودان القوات المسلحة السودانية بشن هجمات جوية في المنطقة الحدودية يوم الاربعاء وهو اتهام جاء بعد ساعات من تأجيل المحادثات التي تهدف الى وضع حد للقتال في أسوأ اشتباكات بين الجانبين منذ انفصال الجنوب.

ونفى الجيش السوداني شن أي هجوم.

ووقعت في الايام الاخيرة اشتباكات متكررة بين الجانبين على الحدود الممتدة 1800 كيلومتر في أسوأ مواجهة بينهما منذ انفصال الجنوب في يوليو تموز بموجب اتفاق السلام الشامل لعام 2005 الذي أسدل الستار على الحرب الاهلية.

وتخشى الدول الغربية ان تؤدي الاشتباكات الى تجدد الحرب مع تنازع الجانبين على الموارد النفطية.

وقال رئيس وفد جنوب السودان في المفاوضات باقان أموم ان مقاتلات سودانية من طراز ميج-29 قصفت بلدة بانكواش في ولاية الوحدة بعد تأجيل المحادثات التي يرعاها الاتحاد الافريقي دون توقيع اتفاق ودون دلائل تشير الى تحقيق تقدم.

واضاف ان طائرة أسقطت في بانكواش متهما قادة السودان بعدم التوقيع لانهم دعاة حرب.

ونفى المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد وقوع أي هجوم جوي أو فقدان اي طائرة وقال ان الوضع كان هادئا يوم الاربعاء.

ويأتي الاتهام مع تأجيل المحادثات بين الجانبين بعد ان طلبت الخرطوم مزيدا من الوقت لدراسة اقتراح للاتحاد الافريقي لتخفيف حدة التوتر.

ويدعو الاقتراح الى وقف فوري للعمليات الحربية وانسحاب القوات المسلحة لكل من الدولتين من اراضي الدولة الاخرى واجراء الاستعدادات اللازمة لعقد اجتماع بين رئيسيهما.

لكن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين ابلغ الصحفيين لدى عودته الى بلاده ان الخرطوم يلزمها مزيد من الوقت لمناقشة الاقتراح.

وقال انه ينبغي لجوبا ان تكف عن دعم المتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق السودانيتين. وتنفي جوبا تقديم اي دعم لمتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال الذين يقاتلون الجيش السوداني في الولايتين منذ العام الماضي.

ولا يرى محللون سودانيون فرصة تذكر لتحقيق انفراج في المحادثات بعد ان الغى الرئيس السوداني عمر حسن البشير اجتماعا كان مقررا ان يعقده في الثالث من ابريل نيسان مع رئيس جنوب السودان سلفا كير بعد تفجر العنف بين الجانبين على الحدود.

وبالاضافة الى الخلاف على الحدود يختلف الجانبان ايضا على المبلغ الذي ينبغي ان يدفعه جنوب السودان مقابل تصدير نفطه عبر اراضي السودان.

وقال السودان في يناير كانون الثاني انه يستولي على كميات من نفط جنوب السودان عوضا عما وصفه برسوم عبور لم تدفعها جوبا. وردت جوبا بوقف ضح النفط برغم ان 98 من ايراداتها تعتمد عليه









  رد مع اقتباس
قديم 04-06-2012, 01:35 PM   #41
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

حريات) تنشر الوثائق : شقيق البشير وكمال عبد اللطيف ووزارة المالية والفضيحة الكبرى
April 5, 2012
(حريات خاص)
تحصلت (حريات) على وثائق تكشف فضيحة ما يسمى بمشروع الحكومة الإلكترونية .
وهي فضيحة تلخص كامل أوضاع الإنقاذ ، حيث يترافق الفساد الحكومي مع الفساد الأسري ، في إرتباط مع مراكز غسيل الأموال الاقليمية والعالمية .
والمشروع كما هو معلن ومخطط له ، يهدف إلى ربط جميع هيئات ومؤسسات الحكومة إتحادياً وولائياً الكترونياً ، وتنفيذ المعاملات الحكومية كذلك إلكترونياً . ولكن في الواقع العملي تحول المشروع إلى فضيحة كبرى ، حيث توسط سماسرة محليون واقليميون لتوفير تمويل المشروع ، ربما من شبكة ذات صلة بغسيل الأموال ، ثم تحول التمويل الممنوح لحكومة السودان فجأة إلى شركة (هاي كوم) التي يملكها علي حسن أحمد البشير – شقيق عمر البشير – وعبد الباسط حمزة – !! بدون مناقصة ، بل وحتى قبل ان تستلم وزارة المالية المبلغ نفسه !! ومما يؤكد الطبيعة (المافيوية) للصفقة ان شركة (هاي كوم) وقعت إتفاقاً مع آدم التقلاوي المقرب من سليمان الكحيمي (مانح التمويل ) لاعطائه (14) مليون دولار نظير توفيره التمويل ، ليس لصالح حكومة السودان وانما لصالح شركة (هاي كوم).
والوثائق المرفقة ، خطاب بتاريخ 9 يناير 2006 من سليمان بن عبد العزيز الكحيمي من المكتب الخاص للأمير بندر آل سعود إلى كمال عبد اللطيف وزير رئاسة مجلس الوزراء يقدم فيه شركة هواوي الصينية (فرع السعودية) لتنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية بتكلفة (800) مليون دولار .
وخطاب من مدير الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة المالية بتاريخ 27 مارس 2006 بالموافقة مع تعديل التكلفة إلى 979،048،690 مليون دولار .
وخطاب بتاريخ 7 مايو 2006 من وكيل وزارة المالية إلى سليمان الكحيمي يخطره بالإستعداد لتوقيع العقد المبدئي .
وفجأة تدخل شركة (هاي كوم) التي يرأس مجلس إدارتها علي حسن أحمد البشير – شقيق المشير عمر البشير – ومعه عبد الباسط حمزة لتنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية من الجانب السوداني . وبخطاب بتاريخ 4 مارس 2007 تخطر الشركة سليمان الكحيمي بالأمر .
وخطاب بتاريخ 15 ربيع الأول 1428هـ من شركة هواوي إلى قنصل السعودية بالخرطوم تطلب فيه تأشيرات لعلي حسن أحمد البشير وعبد الباسط حمزة ومحمد الهامي لزيارة السعودية وإكمال التفاوض .
وعقد إتفاق ما بين شركة هاي كوم وما بين آدم التقلاوي ، بإعطاء التقلاوي عمولة (14) مليون دولار (تم تعديل المبلغ إلى 15 مليون دولار) نظير التمويل من سليمان الكحيمي لشركة هاي كوم . ووقع عن شركة هاي كوم مديرها العام عماد الدين العوض البشير ، فيما وقع علي حسن أحمد البشير وعبد الباسط حمزة – عضوي مجلس الإدارة – كشهود .
ونشرت صحيفة (الوان) بتاريخ 23 أغسطس 2007خبر توقيع مذكرة إتفاق بين المركز القومي للمعلومات بمجلس الوزراء وشركة هواوي للتدريب على الحكومة الإلكترونية .
اقرا الوثائق :








اضغط لمشاهده الصوره بحجمها الطبيعي


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قانون الطفيلية ، الأرباح أهم من الإنسان : تلوث مياه عسلاية بالمبيدات

April 6, 2012
(الرأي العام – حريات)
نفت إدارة شركة سكر عسلاية وجود أية علاقة بين تلوث المياه في الترعة الرئيسية ونفوق أعداد كبيرة من الأسماك.
فيما أعلن السكان في محيط المصنع الذين تصلهم المياه من الترعة الرئيسية بعد معالجتها في محطة المياه، مخاوفهم من وجود علاقة بين تلوث المياه بالمبيدات عالية السمية ونفوق الأسماك، بالإضافة للرائحة الكريهة التي تفوح من المياه المتدفقة من (الصنابير).

وأكّد شهود عيان من المنطقة التي يشتبه في تلوثها أنهم رأوا حوالي خمسة جوالات مبيدات ذابت في المياه أُستخرجت من الترعة الرئيسية، وأشاروا إلى أن نفوق الأسماك بدأ عقب الكشف عن جوالات المبيدات الفارغة.
وأبان عَدَدٌ من السكان الذين تصلهم خدمات المياه عزوفهم عن شرب المياه من الحنفيات.

---------------------------------------------------------------------------
عرمان : عدم إرسال الطعام للنازحين عار على الضمير العالمي

April 5, 2012
(عمار عوض- حريات)
أوضح الاستاذ ياسر عرمان الأمين العام للحركة الشعبية ان المحادثات الجارية والمتطاولة بين الخرطوم والمجتمع الدولي حول ارسال الطعام للنازحين في جبال النوبة والنيل الازرق تساهم في توفير الغطاء اللازم لحكام الخرطوم للتهرب من مسؤلياتهم تجاه المواطنين .
وقال (الوقت يمضي بسرعة وفصل الخريف يقترب والطيران الحكومي يواصل قصفه على المدنيين مع حشد وحملات تعبئة مستمرة لارسال المليشيات المدربة على جرائم الحرب والتى لم تخض اى حرب نظيفة من قبل ، والخرطوم تشتري الوقت في ظل صمت تام من المجتمع الدولي ، بل ان المحادثات الجاريه بين الخرطوم والمجتمع الدولى حول ارسال الطعام لجبال النوبة والنيل الازرق تساهم في توفير الغطاء اللازم لحكام الخرطوم لمنع ارسال الطعام للنازحين ).
ونوه الاستاذ ياسر عرمان الى ان الاوان قد حان لحشد اقصى الطاقات الممكنه للسودانين داخل وخارج السودان واصدقاء السودان لاستخدام كافة وسائل الضغط المتاحة لوقف الجريمة المستمرة منذ حوالي عشرة أشهر بحرمان وتجويع النازحين وقتلهم عن طريق الحرب والجوع بشكل مبرمج وممنهج وقال (حان الوقت لننتظم في حملة شاملة في اوربا وامريكا على وجه الخصوص وبالتضامن مع اصدقاء السودان لتسليط مزيد من الضوء على جرائم الحرب في جبال النوبة والنيل الازرق ) واستطرد عرمان قائلا (لاسيما ان جرائم الحرب والابادة التى تشمل اسرى الحرب بات يتم الحديث عنها علنا ليس بادعاءات من الحركة الشعبية والجبهة الثورية تكذبها الخرطوم بل شهد شاهد من مجرمى الحرب الكبار احمد هارون بعضمة لسانه ومن الغرائب انه درس القانون !!) .
وأضاف عرمان انه يريد ان ينبه الى قضية اخرى من اكبر قضايا حقوق الانسان في السودان وهى المحاكمات الجارية لاسرى الحرب والمدنيين والمخالفة لكل القوانين الدولية الضامنة لحقوق وسلامة أسرى الحرب والتى شملت احكاما جزافية بالاعدام على 19 من اعضاء الحركة الشعبية ” منعم رحمة واخرون” كما تمت محاكمة أسرى الحرب “حامد توتو والمناضل أبراهيم الماظ” واوضح عرمان أن قضية ابراهيم الماظ لها اكثر من جانب (فهو مواطن شمالي وجنوبي وانضم لحركة العدل والمساواة قبل انفصال الجنوب ونحن ندعوه وندعوا كل الجنوبيين الراغبين والشماليين الراغبين كذلك للتمسك بجنسيتهم في كلا البلدين وهذا ما يخدم مستقبل السودان شمالا وجنوبا).
وشدد الاستاذ ياسر عرمان على أن الاغتيالات التى تمت بدم بارد للشهيدة عوضية عجبنا والشهيد البطل عبد الحكيم عبد الله لن تمضي من غير حساب مشيرا الى ان مواصلة اعتقال اعضاء الحركة الشعبية واصدقائها وعلى راسهم (خالد درجة في غرب دارفور) ,والاستاذة (جليلة موسى) والاستاذ الدكتور المناضل (قمر حسين ) واختفاء اكثر من 400 من كادر الحركة الشعبية واعتبرها عرمان قضايا تستحق أوسع حملات التضامن . وتوجه في الوقت نفسه بخالص الشكر (للمحامين السودانيين والمهتمين بقضايا حقوق الانسان بالداخل والخارج والصحافة الحرة التى وقفت وقفة صلبة ضد هذه الممارسات كما ان الاعتداءات المستمرة على الصحافة والصحفيين وكتاب الراي تستحق الوقوف والتضامن) .
وختم عرمان حديثه بالقول ان الاعتداءات على المدنيين في (كبكابية) و(حلفا القديمة) و(الخرطوم) و(النيل الازرق) و(جنوب كردفان) لايمكن مكافأتها بعقد مؤتمر في اسطنبول لدعم مجرمي الحرب او الصمت حولها وقال (يجب علينا ان نتوحد جميعا بالعمل السلمي الديمقراطي والكفاح المسلح لوقف انتهاكات حقوق الانسان واسقاط النظام) .



-------------------------------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 02:13 PM   #42
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

أمتع الجماهير بفنه وعلم الأجيال لغة الإنجليز ..وداعاً برعي (القانون)





04-07-2012 11:27 AM
اسم برعي أحمد البشير نجم المنتخب الوطني ونادي المريخ الذي ودّعناه ظهر امس بمقابر أحمد شرفي بأمدرمان بعد صراع طويل مع المرض (كنجم كرة قدم) يظل صامداً محتفظاً برنينه في آذان من عاصره ومن لم يعاصره على حد سواء, فقد كان مضرباً للأمثال في مهارات الكرة ووعي وثقافة اللاعب وميزات أخرى كانت وراء إطلاق لقب (القانون) عليه فما يكاد اسمه يذكر إلاّ يصاحبه اللقب الذي اشتهر به وعرفته به الجماهير لاعباً في المريخ في الفترة ما بين 1951 ? 1968م، وشارك ضمن الفريق الأهلي السوداني أول منتخب وطني لكرة القدم.. كان نجماً تتوقف حركة الناس في شوارع أم درمان لمشاهدته, وكان تجاذب أطراف الحديث معه للمحظوظين فقط وتتصدّر صوره بكل الأوضاع أغلفة المجلات والصحف, وتحمله الجماهير على الأكتاف عقب كل مباراة يلعبها.. ببساطة نجم كل المباريات التي يلعبها وهو ما كان يجعل سيرته وقصصه في مراوغة المنافسين تتصدر مجالس الرياضيين وغير الرياضيين كرمز للموهبة وحكايات أشبه بالأساطير.
كانت تلك الحقبة تروى صفحات من نجومية برعي القانون, لكن الأيام بقسوتها فعلت فعلتها وألقته على الهامش يعاني ويلات الفقر والمرض, وخاصة بعد ترك مهنة تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية وأصبح في مواجهة تبعات المعاش والإنفاق على سبعة من الأبناء في مراحل التعليم المختلفة, وقبل ذلك نفقات العلاج الباهظة من شيخوخة وإصابات يعود تاريخها إلى منتصف الستينات.


الراي العام

-----------------------------------------------------------
الترابي يفتي بإمامة المرأة ويبشر بزعيمة لـ«الشعبي» وينادي بتولي المرأة رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع.. تحالف المعارضة: ساعة الانتفاضة أذنت لتصفية النظام




04-07-2012 12:13 PM
الخرطوم : سامي عبد الرحمن:

لم يستبعد زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي، أن يدفع حزبه بامرأة للرئاسة، ولم يمانع في أن تعتلي امرأة منصب رئيسة البلاد أو تتولى منصب وزير الدفاع، وصوب هجوما قاسيا على الحكومة ونعتها بـ«الكريهة» وقال ان «السودان أصبح عالة على العالم والآن البلاد أذل ما تكون في بيئة الأرض»، بينما بدأ تحالف المعارضة واثقا من أن «ساعة النداء الأخير للانتفاضة قد أذنت من اجل تصفية واسقاط النظام».
وتوقع الترابي الذي خاطب مؤتمر النساء الثالث لحزبه أمس، اشتعال الثورة بغتة، قائلا «الآن الغضبة الحالية للشعب السوداني غضبة عامة واشعر بوجود مشاعر غضب في كل الوطن مصوبة على هذا النظام» وجدد أن البلاد اذا قامت ستقوم قومة واحدة، وزاد «نريد لهذا البلد أن يتوحد وحدة وطنية حقيقية وان يخوض كل هذا الوطن تجارب الانتفاضة ينهزم سواء، ويجوع سواء، وينمو سواء، ويتحرك سواء، باستصحاب الأطراف والولايات».
واستند الترابي الى ما يحدث في سوريا التي بدأت الثورة فيها في دمشق العاصمة وتحولت الى كافة أطراف سوريا ، فضلا عن ثورات مصر وتونس، واستدرك «نحن لا نبنى تاريخنا بالشعارات والأناشيد بل بالعمل والمعاناة والانهزام ونعول على الجماهير».
وكشف الترابي، عن رفض ثلاث مبادرات انقلابية في السابق من ثلاث قوى سياسية وجدد رفض حزبه لحكم الخرطوم للولايات، وقال ان «البلد أصبحت نحس ولا بد لها أن تتطور».
وأكد الأمين العام للمؤتمر الشعبي، توحد القوى السياسية المعارضة ،وقال «كل ما يشد علينا النظام قبضته كلما توثقت علاقتنا، وان كنا نرى تذبذب بعض القوى لكن القواعد كلها تضغط على قادة الأحزاب» ، وتابع بالقول «اطمئنوا البلد كلها معكم» وزاد «عندما نتحدث عن اسقاط النظام، نتحدث عن اقتلاعه من الجذور».
وسخر الترابي، من الحديث الذي رشح حول اقالته عن رئاسة الحزب قائلا «أتمنى أن يأتي يوم من الأيام والمؤتمر الشعبي يريد أن يؤدى دورا قياديا بان يأتي بامرأة لرئاسة الحزب»، وشدد بالقول «لازم في القيادة نقدم المرأة لكن لا بنات الرجل الأول في الحزب، ولا زوجات الرجل الأول وانما عبر كفاءتها وأهليتها، وأبشركم من تجاربنا في الشعبي لو ما جاءت المرأة رقم واحد ستكون الثانية في الحزب».
وطالب ببناء قوي ما بعد الانتفاضة «حتى لا يحدث لنا ما حدث في الانتفاضتين السابقتين»، مبينا أن تحالف قوى الاجماع الوطني يناقش حاليا في الدستور الانتقالي، واضاف «نريد أن ننظم دستورا يدعو الى الانتقال من نظام كريه الي نظام انتقالي يعالج عاجلات المسائل الى مستقبل مستقر يتعاقب عليه الناس .. الآن كل القوى السياسية رسخ في نفسها الايمان بالحرية».
وأفتى زعيم المؤتمر الشعبي بان تتقدم النساء لتؤم الناس في الصلاة قائلا «لازم نقدم النساء امامات على الرجال في الصلاة، ويجب ان تبادر القوى السياسية بتلك الخطوة» وقال ان مقولة «الرجال قوامون على النساء» أتت من أناس افسدوا تفسير الأحاديث التي فيها كذب ووضع كثير جدا ، مبينا ان السودان يعاني الويل من أناس يمنون أنفسهم علماء ورجال الدين وهم ابعد ما يكونون الى الدين، مؤكدا ان المجتمع ما يزال مثقلا في ترشيح المرأة لتولى المناصب. وطالب بتغيير القوانين الموجودة حاليا، وقال «كبتوا علينا التفكير والعمل».
واوضح ان النظام يتحدث عن الاستعاضة بالذهب عن البترول الذي خرج بانفصال الجنوب، واضاف «ان «اولاد الكبار» مسكوا الذهب وقالوا انتو امشو فتشوا تحت الرمل».
من جانبه، شدد رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني فاروق أبوعيسى على تصفية حزب المؤتمر الوطني الحاكم، ووقف ما اسماه بالعبث وقطع بأن «ساعة النداء الأخير قد أذنت من اجل تصفية واسقاط النظام»، وقال ان المعارضة هذه المرة جاهزة ومستعدة لكل ما يحتاجه الوطن.
ومضى قائلا ان جاهزية واستعداد التحالف للاطاحة بالنظام الحاكم، قد تزعج بعض الحلفاء، وزاد «لكن لا نقبل لفصيل منا أن يزايد أو يتغول على الآخرين»، وأضاف ان الحزب الحاكم لا يهمه تمزيق النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور «بقدر ما يهمه اكتناز المال الحرام وبناء الشواهق من العمارات».







  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012, 01:37 PM   #43
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

انا لا اتحدث عن البشير من منطلق انه احد اقاربي، ولا بسبب موت ابني مجاهد في الجنوب ..الخال الرئاسي : سيتم إعتقال البشير بمطار جوبا.. مستعدون للتبرع بالأموال لترحيل (الجنوبيين)..





04-09-2012 12:05 PM
الخرطوم : محمد سعيد:

حذر رئيس منبر السلام العادل، الطيب مصطفى، من محاولات حكومة الجنوب استدراج الرئيس عمر البشير الى جوبا لاعتقاله وتقديمه للمحكمة الجنائية الدولية لخلق فراغ دستوري بالشمال،ووصف اعضاء الوفد الحكومي بـ(المنبطحين)، وطالب بمحاسبتهم واقالتهم ،معربا عن شعوره بالسعادة مع بدء التنفيذ الفعلي للانفصال بانتهاء فترة بقاء الجنوبيين بالشمال أمس.
واعلن مصطفى في مؤتمر صحافي امس استعداد منبر السلام العادل التبرع بالاموال لترحيل مواطني دولة الجنوب بعد انتهاء فترة توفيق الاوضاع بين الدولتين ،وطالب الحكومة بالتعامل بالمثل حيال سلوك حكومة الجنوب وعدم الانبطاح والانسياق وراء الوساطة الافريقية، وإلغاء اتفاق اديس ابابا الاخير كما الغت الاتفاق الاطاري الذي وقع بين نافع وعقار.
وقال ان مسؤولي دولة الجنوب يلحون باستمرار على اجراء المباحثات بين البشير وسلفاكير في جوبا بعد ان عززت محادثة هاتفية اجراها الرئيس الاميركي باراك اوباما مع سلفاكير امكانية اعتقال البشير، مؤكدا ان القيادي بالحركة الشعبية، لوكا بيونق، نقل للمبعوث الروسي معلومات عن نية بلاده اعتقال الرئيس لحظة وصوله مطار جوبا وزاد الطيب « انا لا اتحدث عن البشير من منطلق انه احد اقاربي، ولست ناقما بسبب موت ابني مجاهد في الجنوب ولكني اعلم حجم الاستهداف».

وصب رئيس منبر السلام العادل جام غضبه على عضوي وفد التفاوض الحكومي ادريس محمد عبدالقادر وسيد الخطيب، وقال انهما يتخذان قرارات مصيرية دون الرجوع للحكومة او الشعب، وزاد « يجب استبدالهما بصقور آخرين يجيدون التفاوض» كما وجه انتقادات عنيفة للامين السياسي لحزب المؤتمر الوطني حسبو محمد عبدالرحمن ،وقال ان الرجل يتبوأ مركزا رفيعا داخل الحزب الحاكم وظل يروج للاتفاق الاطاري.

ورفض منح الحكومة ثقتها للوسيط الافريقي ثابو امبيكي واعتبره مقربا من الحركة الشعبية، واعلن مناهضة الاتفاق الاطاري، ووصف اعضاء الوفد الحكومي بـ»منبطحي الوطني «، وقال انه لولا وجود وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين في المحادثات الاخيرة لوقعوا اتفاقا ثانيا ،وذكر انهم احالوا انتصارات عسكرية للقوات المسلحة ابان اتفاقية نيفاشا الى هزيمة في موائد التفاوض.

الصحافة

---------------------------------------------------------

موكب والي القضارف يتعرّض لإطلاق نار كثيف بمحلية باسندة





04-09-2012 11:40 AM

القضارف: صالحين العوض

تعرّض موكب كرم الله عباس الشيخ والي القضارف، لإطلاق نار كثيف في الحدود السودانية الأثيوبية بالقرب من جبل كركج، ولم يسفر الحادث عن أية إصابات عدا طلقات اخترقت زجاج بعض السيارات. وقال شهود عيان لـ (الرأي العام) أمس، إنّ الوالي الذي يقوم بجولة واسعة على الحدود الشرقية بمحلية باسندة لأربعة أيام كان قد تحرك بمعية وفدٍ مصغّر وتسليح خفيف للوقوف على الأحوال الأمنية، وتوقف في موقع (جمام) وجد به أثيوبياً يسقي مواشيه فسأله الوالي عمّن سَمحَ له بالوجود داخل الأراضي السودانية، واحتد النقاش ليتفاجأ الموكب بنيران كثيفة تنطلق من جهة الحدود الأثيوبية، وتبادل الطرفان النيران لينسحب بعده الموكب الى منطقة أم دبلو ومن ثم إلى باسندة، قبل أن يلقي القبض على اثنين من الأثيوبيين أودعا مركز شرطة باسندة.

الرأي العام

-------------------------------------------------------------
حول تفاصيل سحب الثقة ..الفريق صديق: كانت هناك (نية مبيتة)





04-09-2012 11:38 AM
حوار: أم زين آدم

النتيجة الوحيدة التي خرجت بها اجتماعات الهيئة المركزية لحزب الأمة القومي أنّها أطاحت بالأمانة العامة، بينما أبقت على مؤسسات الحزب الأخرى كما هي. والمفارقة أنّ الأمين العام الذي حاز على أعلى الأصوات تم طرح الثقة عنه وخلفه منافسه الذي حاز على (54) صوتاً. ومسألة التراضي المتحدث عنها لترجيج كفة الأمين العام الجديد د. إبراهيم الأمين، تطرح عدة تساؤلات هل ما تم في اجتماعات الهيئة المركزية كانت ديمقراطية حقة ام تسوية سياسية..؟
(الرأي العام) حاورت الأمين العام السابق (المطروحة الثقة منه) الفريق صديق محمد إسماعيل، عما دار خلف كواليس تلك الاجتماعات.
* سيد الفريق ابتداءً ما هي قراءتك لنتائج الهيئة المركزية المتعلقة بالإطاحة بك من الأمانة العامة؟
ــ أولاً ازجي التهاني لجماهير حزب الأمة القومي لتمسكهم بالديمقراطية وآلياتها في التعبير عن مواقفهم وآرائهم، كما أهنئ د. إبراهيم الامين لنيله ثقة أعضاء الهيئة المركزية.
وبالنسبة للإجابة عن السؤال فقد اجتمعت الهيئة المركزية في ظروف بالغة التعقيد وشهدت استقطاباً حاداً، والواضح ان هناك نية للنيل من الأمانة العامة بغرض الإصلاح لأخطاء يعتقدها المطالبون بها، واذا كانت الأمانة العامة جاءت نتيجة لتلك الأخطاء (إضافة - 250 اسماً لأعضاء الهئية) فالمعنى بعدم الشرعية ابتداءً الهيئة المركزية وليس الأمانة العامة، وبالتالى الأمر محتاج الى وقفة مع الذين اتخذوا القرار، وفي اعتقادي أنّ ذلك نتيجة طبيعية.
*هذا يعني أن ثمة ظلما لحق بالأمانة العامة؟
ـــ أتمنى أن تكون هناك مساحة حقيقية للوقوف أمام أداء الأمانة، بعيداً عن الاستقطاب والاستقطاب المضاد والغضب الذي تم التعامل به مع أداء الأمانة العامة حتى يقيم أداء الأمانة العامة بعدالة، وقد تم التعامل مع الأمانة العامة بالموقف المسبق من الأمين العام. وذلك انسحب تلقائياً على كل جهات الأمانة العامة وهذه محطة يجب أن نقف عندها.
* هل يعني أن تقرير الأمانة العامة لم تتم مناقشته بموضوعية؟
ـــ لقد تمت إجازة خطاب الرئاسة وتقرير المكتب السياسي، والهئية العامة، وكل مؤسسات الجهاز التنفيذي وتلك لم تشتك من تقاعس او تقصير في اداء الامانة العامة، بجانب ان تقرير الأمانة العامة لم يناقشه ويقرأه بجدية وموضوعية إلاّ شخص واحد وهو المهندس صديق الصادق المهدي لجهة ان هناك خطة مسبقة لإبعاد الأمين العام ألقت بظلالها على اداء الامانة العامة. وادعو الأحباب بأن لا يكون ذلك مدعاة لظلم إخوانهم وعدم إنصافهم، وعليهم تقييم أدائهم.
* هذا يعني أن الإطاحة بالأمانة العامة جاءت نتيجة لتسوية؟
ــ أؤكِّد لك أنّ ما تم في اجتماعات الهيئة كان منتهى الديمقراطية وليست هناك تسوية سياسية، فالتسويات تكون بين الجماعة المحتجة واصحاب القرار وانا كنت واحدا من اصحاب القرار في الحزب قبل طرح الثقة عني، وان ما حدث كان نتيجة طبيعية لحالة الشد والجذب والاستقطاب ليس إلاّ.
* لكن الأمين العام الجديد الذي تم التوافق عليه فشل في نيل ثقة الأمانة العامة من قبل، كما ليس هناك منافس له؟
ــ عدم وجود مرشح آخر لا يعني ان هناك توصية مبطنة لمعادلة مخرجات اجتماعات الهيئة، وكما ذكرت سابقاً ان التقرير الذي طرحت عنه الثقة لم يناقش بموضوعية، وأود أن أذكر لك مشهداً واحداً يدلل على ديمقراطية الإمام الصادق الذي دافع عن إرادة الجماهير في تقديم مرشح لها للهيئة المركزية عندما حاول البعض تقليل مساحة تقديم الترشيحات.
* بخروج الفريق صديق إسماعيل من الجهاز التنفيذي للحزب هل انتهت المشاكل داخل أروقة الحزب؟
ـــ الأيام حُبلى وهي التي ستكشف عن ذلك.
* هناك تسريبات عن ترشيحك لشغل منصب مساعد أو نائب لرئيس الحزب؟
ـــ أنا في خطابي أمام الهيئة المركزية أوضحت ذلك وقلت بأنني سأبقى في صفوف الحزب ومن قياداته الفاعلة والناشطة ولن أبخل عن الإدلاء بدلوي وبسط اسهاماتي متى ما استشرت وطُلب مني ولكن لا أرغب في شغل أي موقع في مؤسسات الحزب.
* ماذا تقول للأمانة العامة الجديدة؟
ـــ الممارسة التي أرساها الحزب في اجتماعات الهيئة المركزية متطورة ومتقدمة، وعلى الذين وقفوا مع الأمين العام الجديد أن يساندوه في البناء وترسيخ الديمقراطية.


الراي العام

----------------------------------------------------------
وزير الإعلام في جنوب السودان : الجنوبيين مستعدون للعودة إلى بلادهم ..لكن ماذا ستفعل الخرطوم مع أكثر من مليوني سوداني يعبرون بأبقارهم إلى الجنوب وليس لديهم أوراق ثبوتية.. التجار وغيرهم أحرار في الإقامة في الجنوب ويمكن منحهم جنسية الدولة الجديدة إذا أرادوا





04-09-2012 07:28 AM
قال وزير الإعلام في جنوب السودان دكتور برنابا مريال بنجامين إن الجنوبيين مستعدون للعودة إلى بلادهم وإن حكومته جاهزة لمنحهم أوراق الدولة الثبوتية. وأضاف «لكن ماذا ستفعل الخرطوم مع أكثر من مليوني سوداني يعبرون بأبقارهم إلى الجنوب وليس لديهم أوراق ثبوتية». وتابع «الرعاة السودانيون يمكثون في جنوب السودان لأكثر من ستة أشهر، وهؤلاء يحتاجون إلى إجراءات ورسوم سنويا في الرحلة المستمرة، أما التجار الموجودون وغيرهم فهم أحرار من الإقامة في الجنوب ويمكن أن يتم منحهم جنسية الدولة الجديدة إذا أرادوا وتقدموا بطلبات لذلك». وقال إن عدد الجنوبيين في السودان يصل إلى نحو 500 ألف مواطن سيتم ترحيلهم، وإن على الأمم المتحدة تحمل مسؤوليتها في حمايتهم والمساعدة في ترحيلهم، ولمح إلى أن رئيس الآلية الرفيعة التابعة للاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي قد فشل في إقناع الخرطوم بمد الفترة للجنوبيين لتوفيق أوضاعهم واستخراج أوراقهم الثبوتية.

من جانبه، قال زعيم الأغلبية في برلمان الجنوب أتيم قرنق لـ«الشرق الأوسط» إن على الأمم المتحدة تحمل مسؤولية الجنوبيين في السودان، وأن يتم التعامل معهم كلاجئين إلى حين عودتهم إلى بلادهم، محذرا مجموعات في الخرطوم تحاول الاعتداء على مواطني دولته اليوم. وقال «إذا تم استخدام العنف ضد الجنوبيين وعدم مراعاة القوانين الدولية عليهم فإن الخرطوم تتحمل مسؤولية ذلك». وعبر عن خشيته أن تقوم مجموعات من مواطني جنوب السودان استخدام القانون بأيديهم في الرد بالمثل إذا قامت مجموعة في الشمال ضد إخوتهم هناك. وقال «هذا أمر خطير ويجب على الخرطوم أن تتعامل بعقلانية مع الجنوبيين وعدم تعريضهم للأذى». وأضاف «هناك أكثر من مليوني من الرعاة السودانيين يأتون بمواشيهم سنويا إلى جنوب السودان ستتخذ في مواجهتهم إجراءات الجنسية والهجرة، لا سيما أن إقامتهم تطول في الجنوب لست أشهر»، مشيرا إلى أن البرلمان سيتابع أوضاع مواطني الجنوب في دولة الشمال. وتابع «لن نستخدم العنف ضد السودانيين في الجنوب وذلك ما كرره الرئيس سلفا كير في أكثر من مناسبة بأن تتم معاملتهم بصورة كريمة وعدم تعريض حياتهم وممتلكاتهم للخطر»، متهما الخرطوم بأنها عرقلت عودة الجنوبيين إلى بلادهم لاستغلاهم ضد دولتهم. وقال «لقد أغلقت الحكومة السودانية الحدود وأوقفت النقل النهري منذ أكثر من سبعة أشهر لإيقاف عودة الجنوبيين إلى دولتهم حتى تستخدمهم في الحروب بتحريضهم ضد الدولة».

وكانت وزارة الداخلية السودانية قد أعلنت عن فتح مراكز لتسجيل وحصر الجنوبيين باعتبارهم أجانب من اليوم، وتم فتح أربعة مراكز في الخرطوم بغرض تسجيلهم ووجهت رئاسة الجمهورية أبناء أبيي في الخرطوم، بأهمية الحضور لمكتب المتابعة لاستخراج إفادة شهادة المواطنة تمهيدا لاستخراج الرقم الوطني. وقال أمين كير ضيل، المشرف العام للرقم الوطني لأبناء أبيي بالخرطوم في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحافية الحكومي «على أبناء المنطقة إجراء استخراج شهادة المواطنة من الرئاسة التي تمهد لاستخراج الرقم الوطني من المركز المخصص لأبناء أبيي». وطالب بيان وزارة الداخلية مواطني دولة الجنوب الإسراع لإكمال إجراءاتهم وتسجيل بياناتهم لدى سلطات الهجرة.

من جانبه، قال اللواء شرطة أحمد عطا المنان، مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية في حوار مع الإذاعة السودانية، إن بلاده خاطبت كل دول العالم بأن المستندات التي بحوزة أبناء دولة جنوب السودان أصبحت غير مبرئة للذمة. وعلى الصعيد، وصل الخرطوم أمس وفد كبير من دولة جنوب السودان من الفنيين المختصين في استخراج الجوازات والأوراق الثبوتية من الإدارة القنصلية بوزارة الخارجية والإدارة العامة للجوازات والهجرة

الشرق الاوسط

--------------------------------------------








  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 12:05 PM   #44
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

هروب مسؤول الشركة الصينية التي أدخلت البذور المحورة وراثياً

April 9, 2012
(اخر لحظة- حريات)
قال البروفيسور معروف إبراهيم المنسق القومي لأبحاث المراعي والأعلاف بهيئة البحوث الزراعية ، أن هناك انتهاكات واضحة لحقوق الانسان تمت في جنوب كردفان جراء زراعة القطن المحور وراثياً .
وأضاف ان اخطر ما تم يتمثل في زراعة القطن المحور وراثياً بمنطقة (برام) بجنوب كردفان بواسطة إحدى الشركات الصينية ، والذي كان من المفترض أن يزرع في مساحة واسعة لولا الحرب التي جعلته يزرع في مساحة (30) ألف فدان ، وقال ان ما تم يعتبر مهدداً لهذه المنطقة التي تعتبر محمية طبيعية لزراعة القطن.. مؤكداً أن البذور المحورة دخلت في غياب الأطر القانونية وتنقصها الدراسات الحيوية للتقييم الفعلي.
وقال إن هذا يعني إنتهاكاً واضحاً لحقوق الإنسان، الذي يعتمد في غذائه على الحيوان ، خاصة بعد أن أثبتت الدراسات التي أجريت في دولة الهند ، تسببه في حدوث أمراض وموت الأغنام ، بجانب دراسة أخرى أجريت في العام 2007م ، والتي أكدت أنه هذا السم لا يهضم داخل معدة الحيوان.. مشيراً لاعتماد معظم السودانيين على تناول اللحوم غير مطهية (مرارة) .
وأكد هروب مسؤول الشركة (الصيني) ، وقال إن السودان وقع على اتفاقية لحماية الطرفين ولكن لم يتم تفعيلها، مطالباً باتلاف البذور التي لم تتم زراعتها بجانب إبادة المساحات التي زرعت، وعدم المضي في زراعة المحاصيل المحورة، إلا بعد اجراء الدراسات، داعياً لتكوين لجنة لتقصي الحقائق حول المزارع في شمال كردفان.
ومن ناحية اخرى دعا البروفيسور أزهري عبد الرحيم المدير السابق لهيئة البحوث الزراعية، لمعاقبة حكومتي السودان والصين لدخول هذه البذور، وارجع ذلك للطيش السياسي.. مشيراً لابلاغه لوزير الزراعة عبد الحليم المتعافي بدخول هذه البذور وزراعتها بجبال النوبة، وقال كان رده : (ما عندي شغلانة بجبال النوبة).

------------------------------------------------------------------
الجلد والسجن (5) أشهر لمبارك محمد أحمد لحملة لافتة ( مقتل طالب مقتل أمة) !!

April 9, 2012
(حريات)
حكمت محكمة من محاكم المؤتمر الوطني بسوق ليبيا بجلد ثمانية من طلاب دارفور (40) جلدة ، لمشاركتهم في تشييع الشهيد عبد الحكيم عبد الله ، الذي إغتاله جهاز الأمن مساء الاثنين 2 ابريل .
والطلاب المحكومون : عزالدين الصادق آدم – آدم عبد الملك محمد – انور حسين عيسي – عباس سليمان حسب الله – فتحي محمد عبد الله علي – محمد عبد الله بشير – ابوالقاسم أبكر محمد .
وحكمت المحكمة على الطالب مبارك محمد احمد عبد الله بالجلد والسجن (5) أشهر لحمله لافتة مكتوب عليها ( مقتل طالب مقتل أمة) .
ونفذ الجلد أمس الأحد 8 ابريل .
وأدانت هيئة محامي دارفور الأحكام ، ودعت الفعاليات الشعبية لإتخاذ موقف موحد لتصحيح هذا النهج ( الذي يوغر الصدور ويباعد بين أبناء الوطن الواحد) .
--------------------------------------------------------------
موسم عودة إلى حزب الامة بعد سحب الثقة من صديق اسماعيل

April 9, 2012
(حريات)
أعلن عدد من قيادات حزب الأمة العودة إلى صفوف الحزب ، بعد إجتماع الهيئة المركزية الأخير وسحب الثقة من الأمين العام السابق صديق إسماعيل .
وفي حفل عشاء أقامه الأمين العام الجديد د. ابراهيم الأمين بمنزله بالرياض مساء أمس الأحد تلي على الحضور خطاب من الدكتور التجاني بدر أحد قيادات حزب الأمة المخضرمة والذي كان قد انضم لحركة تحرير السودان استبشر فيه بالقيادة التنفيذية الجديدة وأعلن عن عودته لرحاب حزبه. وأعلن عن عودة نجيب الخير عبد الوهاب الذي كان قد غادر الحزب مع جماعة الإصلاح والتجديد عام 2002م وتولى وظائف بحكومة المؤتمر الوطني .
وأعلن الأستاذ عوض الكريم عبد الكريم عودته وكذلك الأستاذ عبد المطلب عطية المحامي الذي خاطب الحاضرين قائلا بأنه كان من الموقعين على المذكرة الأخيرة ولكن بانعقاد الهيئة المركزية فإن المطالب التي طالبوا بها قد تحققت .
وسبق وشهدت اجتماعات الهيئة المركزية حضور عدد كبير من عضوية الحزب التي جمدت نشاطها منذ المؤتمر العام السابع 2009م.
وأعلن دكتور ابراهيم الأمين عن اتصال عدد من قادة حركات دارفور المسلحة به منذ انتخابه مؤكدين على محورية دور حزب الأمة في دارفور وأنه المنصة لجمع أهل دارفور والمنصة للربط بين دارفور وبقية السودان .

------------------------------------------------------------------
الحزب الشيوعي بالنيل الأزرق : كم عدد الأطفال الذين تيتموا بسبب حروب هذه الحقبة الإنقاذية البائسة ؟!

April 9, 2012
(حريات)
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان من الحزب الشيوعي السوداني جنوب النيل الأزرق بمناسبة ذكري انتفاضة مارس/ أبريل 1985م المجيدة
إلى جماهير الشعب السوداني عامة والنيل الازرق خاصة :
تمر علينا اليوم الذكري السابعة و العشرون لإنتفاضة مارس / ابريل التي شكلت إحدي مآثر شعبنا النضالية التاريخية وأكدت انه ما من قوه تستطيع كسر إرادة هذا الشعب الأبي عن طريق القمع والإرهاب وإذ توافق هذه الذكري اليوم العالمي للأيتام أحد ثقافات العالم الإنساني المتقدم نتساءل بحسرة وألم كم عدد أطفال السودان الذين تيتموا بسبب حروب هذه الحقبة الإنقاذية البائسة التي شكلت مبلغ علم وسقف إنتاج العقلية المتخلفة في أدوات إدارة شئون الناس داخل الدولة الواحدة وفق المعايير الإنسانية وتعاليم الأديان السماوية ؟ كم عدد أبناء الشعب السوداني في أطراف الوطن الجريح والذين حرموا من الجلوس لإمتحانات شهادتي الاساس والسودانية ( فقط في هذا العام ) جراء حركات النزوح والتشريد وتشتت الأسر ؟ وما هو مستقبل هؤلاء وكيف ستنبني التركيبة النفسية لمن سيتبقي منهم علي قيد الحياة بعد كل هذا الكم من الأحساس المادي المباشر بالظلم والمعاناةواللإنسانية في ظل الحرب المعاشة ؟
: جماهير ولاية النيل الأزرق الأفاضل
إن الواقع المعاش الراهن يقول الآتي :
أ / خروج الولاية من الموسم الزراعي وركود العمل التجاري وإهدار الطاقات الشبابية المنتجة عن طريق العطالة المقنعة والسافرة والتجييش .
ب / غلاء طاحن في أسعار ضروريات البقاء علي قيد الحياة إنهارت معها القدرة الشرائية لمكونات لقمة العيش للكثيرين من المواطنين والأسر و تزايد مؤشرات أمراض سؤ التغذية ومظاهر الفقر في محاولة كسب الرزق عن طريق توظيف الأطفال (اطفال الدرداقات وجمع النفايات والحديد الخرده ) وتنوع التسول المؤدي الي التفكك الأسري والإجتماعي .
ج / التفلتات الأمنيه والمشاغبات المسلحه في العديد من انحاء جغرافية الولاية والتي أدت الي استدامة معايشة الخوف بسبب عدم الإستقرار الأمني .
د / تزايد معسكرات النزوح غير المهيئة وضبابية مصير اللاجئين من أبناء الولاية بدولتي الجوار الاثيوبي وجنوب السودان.
هـ / تجذير حزب المؤتمر الوطني الحاكم لثقافة الحرب وادواتها وتصعيد شعاراتها كمؤهل لبلوغ قوة التشرذم والإنقسامات داخله والصراع حول لعبة كراسي السلطة الإقليمية والمكاسب الأنانية وتوسيع مسافات البعد عن هموم الشعب .
نحن في الحزب الشيوعي السوداني ننادي بالآتي :
1- ضرورة إيقاف الحرب الدائرة فوراً والتي إستمرت لثمانية أشهر وحتي اليوم لم يكن حصادها غير مرارات يصعب تجاوزها إنسانياً ونفسياً وإقتصادياً و آثار مدمرة لتركيبة شعب الولاية الواحد .
2- رفع حالة الطوارئ وإطلاق حريات العمل السياسي والإجتماعي والإنساني والاستفادة من معطيات التفكير الجماعي المتعقل في معالجة جذور النزاعات بدلاً عن فرض الوصايا والرؤي الاحادية .
3- ضرورة السماح الفوري للمنظمات الانسانية ومنظمات الامم المتحدة بمعاينة ودراسة أوضاع النازحين قبل حلول الكوارث بحلول موسم الامطار .
4- الإعداد لقيام مؤتمر يجمع مكونات شعب الولاية دون إقصاء أو تجاوز لعنصر أو حركة من أجل بحث ومناقشة اسباب النزاع ووضع مقترحات الحلول الدائمة لها وإجراء المصالحة الوطنية التي تتجاوز بنا العداوات بين أبناء الوطن الواحد .
5- نري ضرورة التحقيق العادل والمحايد لمعرفة المتسبب في هذا الواقع المأساوي ومن المستفيد من راهن هذا الوضع الإجتماعي والإنساني المتخلف .
6- نؤكد مجدداً علي حق شعب النيل الأزرق خاصة والأمة السودانية عامة معرفة المتسبب وبأسمه في هذه الحرب التي يتحمل الشعب إفرازاتها القريبة والبعيدة .
حريه سلام وعداله
الثوره خيار الشعب
عاش نضال الشعب السوداني الأبي
عاش نضال الحزب الشيوعي السوداني
الحزب الشيوعي السوداني
جنوب النيل الأزرق
6 أبريل 2012م

----------------------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 01:55 PM   #45
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

شهيد جديد تحت التعذيب، الاجهزة الامنية تغتال كمال صباحي

April 10, 2012
( حريات )
اغتالت الاجهزة الامنية للمؤتمر الوطني الشهيد كمال علي محمد علي صباحي ، بعد خمسة ايام من تعذيبه واعتقاله في الاول من ابريل الجاري .
واصدرت اسرة الشهيد كمال بيانا امس 9 ابريل ذكرت فيه ان الاجهزة الامنية اخطرتها بمقتل الشهيد الا انها لم تسلمهم جثمانه .
وابدت الاسرة استغرابها من صمت المجتمع الدولي عن جرائم نظام الخرطوم ، واكدت احتفاظها بحقها في القصاص من القتلة .
( نص البيان ادناه )
بيان من أسرة الشهيد الناشط / كمال علي محمد علي صباحي
( أحمد هارون يأمر أجهزة الأستخبارات بتصفية الناشط / كمال علي محمد علي صباحي و يرفض تسليم الأسرة جثمان الشهيد)
في تجاوز جديد لكافة الإعراف الأنسانية وخرق متعمد للقانون الدولي الأنساني وجه المطلوب لدي المحكمة الجنائية الدولية والي جنوب كردفان أحمد هارون أجهزة الأمن والأستخبارات بمحلية تلودي بتصفية الناشط في مجال حقوق الانسان كمال محمد علي صباحي، بعد (5) أيام من أعتقاله .
وكانت الاستخبارات العسكرية التابعة لنظام البشير أوقفت كمال علي محمد علي صباحي في الأول من أبريل الجاري بمدينة كالوقي وقامت بتعذيبه ومن ثم نقله الي تلودي،وحينها وجه أحمد هارون بتصفية الناشط كمال علي محمد علي صباحي وعدد من المواطنيين دون أن تجري لهم محاكمات أو توجه لهم تهم جنائية.
وأبلغت السلطات الأمنية بمحلية تلودي أسرة الشهيد بموته ولكنها رفضت تسليمهم الجثمان،وعلمت الأسرة لاحقاً أن كمال وأخرين تم دفنهم بشكل غير انساني بواسطة أفراد من الأجهزة الأمنية.
والأسرة إذ تصدر هذا البيان تطالب نظام الخرطوم بتسليمها جثمان الشهيد كمال علي محمد علي صباحي،وتبدي الأسرة استغرابها من صمت المجتمع الدولي ومنظماته وهو يشاهد الانتهاكات المستمرة والمفزعة التي يرتكبها قادة نظام المؤتمر الوطني،وتحتفظ الأسرة بحقها في التقاضي والقصاص من القتلة.
محمد كمال محمد علي صباحي
نيابة عن الأسرة
9/4/2012م
-----------------------------------------------------------
السفير السوداني يستلم شيكين باكثر من مليوني ريال من رجل اعمال سعودي

April 10, 2012
( اخر لحظة – حريات )
كشفت صحيفة اخر لحظة امس 9 ابريل عن استلام السفير السوداني بالسعودية عبد الحافظ ابراهيم محمد لشيكين من رجل الاعمال سلمان سعد محمد صالح بمبلغ اجمالي 2 مليون و320 الف ريال سعودي.
والشيك الاول بتاريخ 11 / 8 / 2011 بمبلغ 820 الف ريال سعودي ، والشيك الثاني بتاريخ 30 / 9 / 2011 بمبلغ مليون و500 الف ريال سعودي .
وسبق واشتكي مستثمرون سعوديون من الاتاوات التي يفرضها عليهم المسؤلون السودانيون .
وتوسعت حكومة المؤتمر الوطني مؤخرا في بيع الاراضي السودانية باسعار متدنية للمستثمرين العرب – من قطر والسعودية والامارات ومصر – لحل ازمات الحكومة الطارئة ، مع اعطاء السماسرة والمسؤلين الحكوميين عمولاتهم الخاصة .
ومن اهم المتاجرين في الاراضي من المسؤلين الحكوميين مصطفي عثمان اسماعيل وعبد الحليم المتعافي وعبد الرحيم حمدي واشقاء عمر البشير .
شاهد الوثائق

-------------------------------------------------------------------
مبارك الفاضل المهدي : كثيرون من اعضاء حزب الامة المخضرمين باركوا خطوة نصر الدين المهدي بالتوقيع مع الجبهة الثورية

April 10, 2012
( الاحداث )
أبدى القيادي بحزب الأمة القومي السيد مبارك الفاضل المهدي ارتياحه لنتائج اجتماع الهيئة المركزية الأخير لكونها صوبت الخط السياسي للحزب، كما وضعت وحدة الجزب في قائمة أولويات المرحلة المقبلة.
وقال في حوار مع الأحداث “ما تحقق في اجتماع الهيئة المركزية يعد نجاحا خاصة أنها انعقدت في زمن ضيق إلا أنها صوبت الخط السياسي للحزب باختيارها معارضة النظام وتبنيها لوحدة الحزب”.
وقال مبارك المهدي ان كثيرين من أعضاء الحزب المخضرمين باركوا خطوة نصر الدين المهدي عندما وقع اتفاقا مع الجبهة الثورية .
وأشار إلى أن خطاب رئيس الحزب الصادق المهدي غابت عنه بعض العناصر المهمة في تشخيص مستقبل السودان كما أنه لم يكن موفقا في بعض النقاط، بينها تخويفه للجماهير من الانتفاضة والمعارضة السلمية. وألمح إلى أن هذه الدعوة تطرح أمام الجماهير خيارين إما الاستسلام للنظام الحاكم وهو خيار غير مقبول لحزب معارض أو دفعها لحمل السلاح والانضمام للمعارضة المسلحة.
وأشاد باختيار د.إبراهيم الأمين أمينا عاما للحزب لجهة أنه كادر معروف وله تاريخ نضالي وعرف بأنه شخص وفاقي وقال إن اختيار إبراهيم تصويب للخطأ الذي وقع فيه الحزب عندما اختار الفريق صديق إسماعيل أمينا عاماً.
( نص الحوار ادناه )
حوار: شوقي عبد العظيم
طلبنا أن نجري معه حواراً قبل اجتماع الهيئة المركزية، إلا أنه فضل ولمصلحة الحزب أن نرجيء الحوار إلى ما بعد الاجتماع، أمس الأول جلسنا إلى مبارك الفاضل، فقدم لنا تحليلاً لكل ما جرى في الاجتماع، والمدهش أنه كان راضياً كل الرضى عن الاجتماع بل بدا متفائلاً بمستقبل الحزب في ظل التغيرات التي حدثت، رغم أنه رهن اكتمال النجاح بمواقف القيادات في المستقبل، مبارك لم يتحفظ في هذا الحوار وتحدث صراحة عن أسباب خروج الأمين العام السابق صديق إسماعيل، وعن العوامل التي ساعدت في فوز د. إبراهيم الأمين، وكشف أثناء الحوار عن جوانب مهمة في شخصية الأمين العام الجديد وبين أن له مواقف تحسب لصالحه قد تساعده في أداء مهمته، ولعل من المهم أن نشير إلى أن مبارك قدم قرأة وتحليلاً وافياً لخطاب رئيس الحزب أمام الهيئة، ووقف عند نقاط أساسية قال إنه لم يوفق فيها ووضح الأسباب، ومن هذا وذاك قدم لنا رؤية متكاملة لمستقبل حزب الأمة القومي ما بعد اجتماع الهيئة المركزية وإلى أين سيتجه، حال بدل خطه السياسي الحالي وحال بقيَ كما كان يراوح مكانه في الخطة (أ) على حد تعبيره.. فإلى تفاصيل الحوار.
-هل تعتقد أن قرار مقاطعتكم للهيئة المركزية كان موفقاً؟
قبل كل شيء، القرار لم يكن اختيارياً، لأن التكتيك الذي اتخذه الصادق ومن معه أن نكون خارج أجهزة اتخاذ القرار وأن نمنع من حضور الهيئة المركزية، وذلك برفضهم لإعمال مواد في دستور الحزب ترفع الهيئة المركزية لمؤتمر عام، وهم منعونا خوفاً من أن نغير المسار ولكن في الواقع المسار تغير دون أن نحضر، وتأثيرنا كان واضحا، وحضورنا كان حضوراً فكرياً وغيابنا لم يكن له أثر، وعلمت أن الفريق صديق قال لبعض خاصته «أنا سقطني كلام مبارك في المؤتمر الصحفي» وإن تمسكنا بالحضور كانت ستحدث احتكاكات لا داعي لها وفقط عملنا على تحقيق رؤيتنا.
-في المؤتمر الصحفي الذي سبق الهيئة المركزية كانت لكم مطالب من بينها تغيير خط الحزب السياسي، ووحدة الحزب هل ترى أن ذلك تحقق؟
نعم بقدر كبير، وفي تقديري أن تصويت الناس ضد الفريق صديق إسماعيل وإبعاده عن الأمانة العامة كان تعبيراً عن هذين المطلبين، ومن جهة أخرى رفض صديق يعني رغبة جماهير الحزب في إسقاط النظام وعودة الحزب موحداً وفاعلا، فهو في نظر الجماهير يمثل رأس الرمح في العلاقة مع المؤتمر الوطني وكان حتى آخر لحظة رسول الوطني للحزب وبالعكس، وظل متمسكاً بالحوار مع الحكومة بطريقة غير منطقية، كما إنه كان ضد لم الشمل والوحدة وسعى لمنع عودة قيادات مهمة لصفوف الحزب وأعتقد حتى ما كان يقوم به في هذا الجانب لا يبعد كثيراً عن ما يريده المؤتمر الوطني، وهنالك عدد من الأعضاء صوتوا برفضه وسافروا قبل أن يختاروا بديلاً له وهمهم أن يبعد صديق من الأمانة كتعبير عن رفضهم للخط السياسي في عهده ولفشله في جمع صفوف الحزب، ولما وصل إليه حال جماهير حزب الأمة.
-هل يعني تنحي صديق وفوز د. إبراهيم الأمين نهاية العلاقة الحالية بين الوطني والأمة وعودة الحزب موحداً؟
قبل كل شيء يجب أن نشير لمشكلة في دستور حزب الأمة الأخير لعام 2009م جرد الأمين العام من الصلاحيات وأصبح فقط أمين تنظيم، وفي ذات الوقت كرس السلطة السياسية والتنفيذية في يد رئيس الحزب، وفي السابق كان الرئيس مسؤولاً عن السياسات الكلية للحزب بينما كانت السلطة التنفيذية بيد الأمين العام، أما الأمين العام الجديد الدكتور إبراهيم فهو أمام مسؤولية كبيرة، لأن اختياره تم في ظروف معقدة جداً بالنسبة للحزب وللبلد، واختياره كان على أساس أنه شخصية وفاقية وله تاريخ سياسي ويدرك أشواق جماهير الحزب ورغبتها وكذلك يعي الظرف الذي تمر به البلاد. لذلك مطلوب منه كأمين عام أن يؤثر في كابينة القيادة لتنفذ قرارات الهيئة المركزية في ما يتعلق بالخط السياسي المعارض للنظام وبوحدة الحزب، وإن واجهته إشكالات ولم يتمكن من التأثير ولم يميز موقفه حتى ولو بتقديم استقالته، فلن يختلف مصيره من مصير الفريق صديق.
-هل تتوقع له النجاح في مهمته كأمين عام؟
الأخ إبراهيم عرف بأنه شخصية وفاقية، وله تاريخ ووعي سياسي، ونشاط وصلات مع الأحزاب السياسية وحضور في المجتمع وعلم بمكوناته، وكما أشرت سابقاً هو الآن أمين عام والحزب يعيش مرحلة صعبة وكذلك السودان، إلا أن اختياره كان كتصحيح لخطأ اختيار الأمين العام السابق فهو اختيار على أساس السجل الحزبي ككادر وقيادي ملتزم وله تاريخ معروف وهذا ما لم يكن متوفراً في الأمين السابق، وثانياً أُختير على أساس موقفه السياسي الذي يتوافق مع رغبة جماهير الأمة، وثالثاً على أساس شخصيته الوفاقية وسعيه لجمع شمل الحزب ويمكن أن نقول إن اختيار إبراهيم تصويب لاختيار صديق، فمن قبل جرب الناس شخصاً غير كادر ومن خارج الحزب فأذاقهم الويل بمعنى يمكن أن يخترق وأن لا يكون مؤتمناً على مصالح الحزب وكذلك خطه السياسي غلط، كما إنه ضد الوفاق وضد لم الشمل لأسباب خاصة، والحقيقة أن د. إبراهيم في لجنة فضل الله برمة كان له موقف مختلف، ومتقدم على جميع أعضاء اللجنة، وفي اجتماع شهير في مجلس التنسيق، عندما أبلغ الصادق المهدي المجلس بأنه سيجمد موضوع التعينات حتى يجتمع معي، اقترح إبراهيم أن يدعى مبارك لحضور اجتماع مجلس التنسيق، الصادق أصر بأن يجتمع معي وحده، فما كان من د. إبراهيم إلا وأن قال له «بعد اجتماعك بمبارك منفرداً نسمع منك كلام ومن مبارك كلام مختلف، لذلك من الأفضل أن يكون الاجتماع في حضورنا». والشاهد أنه له مواقف مسجلة في التحديات التي تواجه الحزب، وأتصور أن يحرص الأخ إبراهيم على تاريخه ومستقبله كسياسي.
-هناك من يرى أن منصب الأمين العام من نصيب أولاد الغرب، والصادق عبَّر عن ذلك خلال اجتماع الهيئة المركزية، هل يمكن أن يكون لهذا تأثير في المستقبل؟
هذا اقتراح من د. عمر نور الدائم عليه رحمة الله عندما كنا في اجتماع القاهرة في عام 2000م، وقال الأمانة العامة كان فيها من قبل عبد الله بك خليل كنزي والأمير نقد الله دنقلاوي وكنت فيها أنا كاهلي لذلك أقترح أن تعطى هذه المرة لدارفور، ومن هذا المنطلق جاءت الأمانة العامة لأبناء دارفور وبعد رحيل د. عمر تم اختيار عبد النبي علي أحمد وبعد وفاته كان التركيز على أن يكون من يخلف عبد النبي من دارفور وهنا حدث الخلاف بين مجموعة التيار العام ومجموعة الصادق، ونتيجة لهذا الصراع جاء صديق إسماعيل، الآن ولم تعد شخصية الأمين العام أولوية بالنسبة لها، إنما الأولوية للخط السياسي، لذلك حصل تحالف هذه المرة بين ممثلي أبناء الغرب وأبناء النيل الأبيض والجزيرة، وهذا التحالف هو الذي أطاح بصديق وجاء بإبراهيم. وعندما حاول رئيس الحزب ترشيح شخص من الغرب وهو علي حسن تاج الدين رفض لأنه غير ملتزم سياسيا، وانتقل الترشيح لرئيس الحزب في شمال دارفور د. محمد آدم عبد الكريم وهو من العائدين من التيار العام وله خلاف طويل مع القيادة رفض، وهو من قام بترشيح د. إبراهيم الأمين، وعكس ما يظن كثيرون اختيار الأمين العام عبَّر عن تطور بإسقاط أحد أبناء الغرب واختيار أمين عام لاعتبارات الخط السياسي ومعايير مصلحة الحزب.
-ما تقييمك لاجتماع الهيئة المركزية؟
الاجتماع كان ناجحاً بدرجة كبيرة، وإعاد الحزب للمسار الصحيح، والتحدي أن تنفذ القيادة قرارات الهيئة المركزية، لتخرج الحزب والبلد من الأزمة الحالية، وبعد ذلك تكون المسؤولية على القيادة السياسية بإنفاذ ما تم في الهيئة، ولكن يحسب لها أنه قامت بعمل كبير في زمن ضيق، أولا صوبت خطاب الرئيس، ورفضت باقتراحه قفل الباب أمام الوحدة واعتبرت أن وحدة الحزب أولوية، ولم تقتنع بالخط السايسي في الحزب وطالبت بخط سياسي معارض وواضح.
-هل عبر خطاب رئيس الحزب عن مستقبل الحزب بصورة كافية من وجهة نظر مبارك؟
الخطاب في تقديري غاب عنه عاملين أساسيين في ما يتعلق بمجريات الأحداث ومستقبل السودان، وهما الانهيار الوشيك في الاقتصاد بسبب توقف نصف إنتاج النفط في هجليج، وتداعيات الحرب داخلياً وخارجيا، وهي عوامل ستؤثر حتى على التغيير، والخطاب لم يكن موفقاً في رفضه لمبدأ الانتفاضة بحجة أن النظام استعد بالعنف لمواجهتها وهذا أمر مفروغ منه، وكل الانتفاضات التي حدثت في السودان في 1964م وفي 1985م حدث فيها عنف، ووقع ضحايا، والآن في اليمن وفي سوريا وفي مصر ولا يمكن أن تصل للتغيير دون تضحيات، لذلك استبعاد خيار الانتفاضة وتخويف الناس من العنف له مردودات ونتائج سلبية جدا، وكأنك تطلب من الناس إما الاستسلام وإما الذهاب لحمل السلاح والانضمام للحركات المسلحة، وبمنطق آخر عندما تستبعد فعلاً محدداً يجب أن تطرح بدائل وفي دعوة الصادق إن كان بديل الانتفاضة الاستسلام فيعني هذا أنك غير معارض ومسلم للنظام القائم، وإن اخترنا البديل الثاني العمل المسلح فهذا يعني أنك هزمت موقفك في الجهاد المدني، لذلك لم يكن موفقاً في هذه النقطة وهناك تناقض عندما تحدث الخطاب عن تمييز موقف الحزب عن الانتفاضة الشعبية.
في الخطاب لم يرفض الصادق الخروج للشارع ولكنه رهن ذلك بتراكمية حتى يتحقق نجاح
أيضاً في هذه الجزئية يوجد خلل، لأن التراكم حصل منذ 1989م، برفض النظام ومقاومته ودخول بيوت الأشباح، ثم المقاومة العسكرية في الشرق، وكذلك في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، والإضرابات في المناصير والأطباء وغيرها وتعبيرات الرفض المختلفة، وهذه التعبيرات والمقاومة للنظام نجحت في أن يتراجع النظام من نسخته الأولى في 89 من الأحزاب وإدانتها إلى التحاور معها، وسقط المشروع الحضاري بتمسكه برؤيتها للإسلام وتصدير هذه الرؤية للخارج، وانهزمت مواجهته مع الغرب وسلم بانفصال الجنوب بعد حرب باسم الإسلام قتل فيها كثير من أبناء السودان، وكل هذا التراجع نتيجة لنضال تراكمي موجود، والعكس في ثورات الربيع العربي كان هنالك انفجار أكثر من كونه تراكما كما حدث في تونس ومصر وما يحدث اليوم في سوريا، والصادق يرى أن في الدعوة لإسقاط النظام قبل الاستعداد الجيد تهريج وهذا أيضا غير صحيح، ومثلاً حركة كفاية في مصر بدأت بعشرين نفراً أحياناً يضربوا وأحياناً يتركوا، ولكن من المهم أن ترفع الشعار ليتحول إلى عمل ويلتف الناس حوله، الجهاد المدني ليس من الممكن أن يكون هدفه سري، والعمل السري يكون في الإنقلابات والعمل المسلح، ولكن الانتفاضة تكون معلنة وأمام الجماهير، ولم يكن الصادق موفقاً في أن يقول إن الذين يدعون لإسقاط النظام يتكلمون كلاماً فارغا، لعلهم غير مستعدين لما يقولون هذا غير صحيح، وأهمية العمل المدني أن يكون معلنا، وحتى هذه التراكمية الصادق نفسه فعلها مثل مناهضة التطرف في المولد وموضع مناقشة مشروع القانون الأمريكي وهو مشروع يساعد في عزلة النظام لكن أنت فعلتها مرة واحدة والناس انفضوا.. ومناهضة انتهاك حريات حقوق الإنسان وحرية التعبير ومحاكمة الصحفيين أمثال فيصل محمد صالح والقراي ولبنى أحمد حسين ومصادرة الصحف، كلها تراكمية وكذلك الضغوط الخارجية وشباب الإنترنت كلها أمور يومية ومسترة كتراكمية للانتفاضة. والغريب أن يقول الخطاب إن حزب الأمة سيتبنى الاحتجاجات كأن حزب الأمة جهاز إعلامي أو منظمة، والمفروض أنت كحزب سياسي أن تفعل الاحتجاجات لا أن تتبناها، وهذا ما كان عليه الحزب قبل اجتماع اللجنة المركزية فمثلاً ذهب للمناصير لتبني الحل وفض الاعتصام، وما يكون أن أقوله في جزئية التراكمية هذه لتأخير الانتفاضة بأنها غير مقنعة، وانتظارك للتراكمية أثناء حوارك مع النظام هذا يعني أن تمسح بالشمال ما تكتبه باليمين ولا يستقيم الفعلان أن تفاوض وتعارض والتفاوض يجب أن يكون بأجندة زمنية واضحة ولها حدود.. وفي نقاش حضرته بين الدكتور جون قرنق والصادق قال له د. جون وسائل التغيير اثنان: الانتفاضة والعمل العسكري، والاثنان يقودا لحوار والحوار يفضي لاتفاق، إذن الحوار ناتج عن عمل وموقف، مثلاً بقاء الناس في الشارع وتظاهرهم في اليمن أجبر علي عبد الله صالح على التنحي، ولا يمكن أن تفاوض ثم تقول في وقت لاحق سننتقل إلى الحشود المليونية.
-قيادات في الهيئة لم تكن راضية عن موقف الخطاب من المعارضة وأحزاب التحالف؟
هذه أيضاً من النقاط التي لم يوفق فيها الخطاب، لأنه اتخذ موقفاً عدائياً من قوى الإجماع الوطني، واعتبرهم أصحاب كلام فقط، ووضع الذين يقدمون مذكرات داخل المؤتمر الوطني معارضة أكثر من قوى الإجماع، فقال إذا استثنينا الذين يدعون إلى إسقاط النظام بالقول لا بالفعل نجد أن المعارضة تلخصت في الآتي الجبهة الثورية المسلحة وحركات الشباب والمعارضة الخجولة لعضوية المؤتمر الوطني بالمذكرات وبهذا أستثني كل الأحزاب: الشيوعي والشعبي والأحزاب العروبية وكل أحزاب تحالف المعارضة والتجمعات النقابية من محامين وأطباء ومنظمات المجتمع المدني.. الخطاب في تقديري مراوحة في الخطة (أ) التي تعتمد الحوار طريقة للتغيير وهذه أحد أسباب عدم رضى القيادات وحتى الجماهير عن الخطاب وهو يضع الحزب وكأنه كما قال الصادق نفسه في وصف معارضين ينتظر من يهز له الشجرة ليلقط الثمر، فكيف ينتظر حزب أن يعتصم الآخرين ليتبنى الاعتصام وأن يتظاهر الآخرون ليتبنى التظاهرات وهو كحزب كبير عليه أن يقود الانتفاضة وأن يفعل الاعتصامات والتظاهرات وأن يقنع حاملي السلاح بأفضلية الجهاد المدني.
-اللجنة التي كلفت بقراءة خطاب الرئيس أضافت له نقاطاً أساسية من بينها خط معارض واضح ووحدة الحزب.. هل تعتقد أن هذه النقاط ستنفذ ويكون لها وجود حقيقي في المستقبل؟
هذا هو المطلوب، وفي تقديري لا يمكن تنفيذها إلا بعد إعادة نظر شاملة للرؤية داخل الحزب، الخط السياسي لا يمكن أن يكون جزئية منفصلة، فيجب أن ترتب بيتك من الداخل بأن تكون هنالك مصالحات مع كوادر مخضرمة وتفعل جسمك التنظيمي حتى يستطيع أن يقود هذا التوجه، وإن حدث هذا التغيير وعمل الحزب على إنفاذ توصيات لجنة خطاب الرئيس سترفع من أسهم القيادة وبالذات الصادق سيصبح محل إجماع ويرفع من قيمته الوطنية وكزعيم سياسي قومي ودولي وسيصبح زعيم يتحدث بفعل، وسيرفع من قيمته أمام المؤتمر الوطني كمعارض فاعل.
-وإن لم يحدث؟
ستكون محاولاته للتغيير عن طريق التوافق ستضعف، فلماذا سيستمع حزب حاكم لسياسي ضعيف منقسمة قيادته التي من حوله وحزبه غير فاعل، وإذن حتى الخط الذي يفضله الصادق فرص نجاحه أكبر في ظل فاعلية الحزب ووحدته، لأن القيادات المخضرمة لا ترفض مبدأ الحوار لكونها ترفض وتنتقد النهج، وتعطيل كل الخيارات لصالح خيار التفاوض دون سقف وحتى د. بشير عمر انتقد طريقة الحوار الجاري الآن.
-في الخطاب أمام الهيئة استخدم الصادق لغة حادة في الحديث عنكم.. هل يمكن أن يكون لذلك أثر في علاقة مبارك والصادق؟
كلام الصادق عننا يؤكد أثرنا على الأوضاع، وردة فعله لم تكن من فراغ بل من كون أننا مؤثرين، وبالتالي نحن ننظر للجانب الإيجابي باعتبار أننا أثرنا ورؤيتنا كانت حاضرة، ونطرح الموضوع الشخصي بعيدا، ونقول إنه شيء متوقع من شخص مثل الصادق كان حتى وقت قريب يأمر فيطاع وكلامه كان شبه منزل، والسفير الأمريكي الأسبق في السودان وندرسون كتب كتاباً عن الأحزاب السياسية في السودان صدر في 91 وقال إن حزب الأمة فيه قيادات ذكية وفاعلة ومتعلمة ولها قدرات، وذكر أمثلة الدكتور عمر نور الدائم والدكتور بشير عمر ومبارك الفاضل ولكن قال شخصية الصادق شخصية طاغية مما يحول هذه القيادات المتعلمة النابهة إلى حواريين أمامه. ثم عاد وقال هناك استثناء واحد وهو مبارك المهدي الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يقول للصادق أخطأت حين يخطيء، وفعلاً هو شخصية كاريزمية وله وجود في الساحة السياسية ورئيس وزراء مرتين وهذه الشخصية كانت تسيطر بالكامل، ولكن الآن الأمور اختلفت، والجسارة داخل الحزب زادت والأصوات المنتقدة والرافضة أمر عادي وواحدة من الأشياء التي يغضب منها الصادق المذكرات رغم أنها أمر ديمقراطي وموجودة ولكنه يرفضها لأنه لم يتعود عليها، ونأمل أن يكون كل ما حدث تمرين ديمقراطي حقيقي يخرج الحزب من سجاله الداخلي إلى قضية البلد الحقيقية.
-إن طلبنا منك توصيف حال حزب الأمة القومي بعد اجتماع الهيئة المركزية؟
الحقيقة الحزب في مفترق طرق، إما أن يأخذ بإرشادات وقرارت الهيئة المركزية لتلبية طموح جماهيرية بأن يتوحد ويفعل نفسه ويقود الموقف الوطني نحو التغيير، وإما أن تتمترس القيادة في موقفها القديم وتتجاوزها الأحداث وتتجاوزها الجماهير، وهو الآن أمام فرصة أن يختار أن يتجه يميناً أو يتجه يسارا، يتجه يميناً في اتجاه الوفاق وترتيب البيت وقيادة الموقف الوطني أو يتجه يساراً بأن يتمترس ويزيد شقة الخلاف.. وفي تقديري مصلحة القيادة في الوفاق كما إن خطاً غير الوفاق لن ينجح والهم الوطني أصبح يعلوا على الهم الحزبي، والجماهير تطالب بحزب فاعل لتغيير النظام وإن لم تجد من يحقق أهدافها ستتبع من يحقق لها هدفها، وكثيرون من أعضاء الحزب المخضرمين باركوا خطوة نصر الدين عندما وقع مع الجبهة الثورية، واليوم تحدث إلي كادر من تبوك بالمملكة العربية السعودية بأن اجتماع اللجنة/ الهيئة وما حدث فيه من تغيير أعاد إلينا الروح وأنقذ 70 من القيادات قرروا تجميد عضويتهم بسبب خط الحزب. وأكرر أن القيادة أمامها فرصة تاريخية بأن ترعى ما تم وتتركه يثمر، إما أن تحبطه ويفشل فتضيع على الحزب فرصة كبيرة.

--------------------------------------------------------------------
فساد الانقاذ مرتبط بـ ( امير المؤمنين ) واسرته وبالمؤسسات الموصوفة بكونها اسلامية

April 10, 2012
( حريات )
تعهد عمر البشير بعد اكثر من ( 22 ) عاما علي حكمه بمكافحة الفساد وتقوية الاجهزة العدلية .
وقال في افتتاح دورة الانعقاد الخامسة للمجلس الوطني امس (نحن مصممون على المضي قدما في استكمال منظومة النزاهة الوطنية، من خلال سد الثغرات في التشريعات بمبادرات الحكومة، على الرغم من إدراكنا أن بعض خصومنا السياسيين يريدون تحويل حملة مكافحة الفساد، إلى حملة للبهتان والادعاءات الكاذبة، والاغتيال المعنوي للقيادات. )
واضاف أنه ينبغي ألا يؤخذ الناس بالشبهات وألا يصدر الإعلام الأحكام دون تثبت .
ونشرت وسائل الاعلام مؤخرا عددا من وقائع الفساد الموثقة ، بما فيها وثائق تثبت تورط اشقاء عمر البشير في الفساد ، الامر الذي اكد بان الفساد في الانقاذ يتم بالتواطؤ والحماية من رئيس النظام نفسه .
وكان عمر البشير حاول بعد ثورات الربيع العربي تحسين صورته باعلان الحرب علي الفساد ، واوردت ( حريات ) حينها بان مكان اعلان الحملة – وهو مسجد ال البشير بكافوري وقد بني علي الفساد – يؤكد بان الحملة حملة علاقات عامة لذر الرماد في العيون .
ولاحقا حين بدأت تنشر تقارير الفساد بكثافة ، واتضح بان مركز الفساد الرئيسي مرتبط بعمر البشير واسرته ، بدأ في كفكفة الحديث عن الفساد ، وعين احد كبار المفسدين ( ابو قناية ) من ذوي الصلة بفساد اسرته كرئيس لآلية مكافحة الفساد .
والجدير بالملاحظة ان فساد الانقاذ لا يرتبط بـ (امير المؤمنين ) واشقائه وحسب ، انما كذلك باهم المؤسسات ( الاسلامية ) ، مثل ادارات الاوقاف والحج والزكاة !! مما يؤكد ان الادعاءات الاسلامية عملت كغطاء للفساد والافساد !!!
ومع تحصين الفساد بالاغطية الاسلامية فان فساد الانقاذ فاق فساد جميع الانظمة السياسية السابقة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم خمسة من حيث الدول الاكثر فسادا في العالم – و ما اكده صادق عبد الله عبد الماجد – احد مؤسسي جماعة الاخوان المسلمين والمتحالف مع النظام ، وكذلك الاسلامي المستقل الدكتور الطيب زين العابدين ، واكده عراب تجربة الانقاذ الدكتور حسن الترابي .
وغض النظر عن الادعاءات فان الفساد في الانقاذ فساد مؤسسي وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .
وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة شاملة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما هو أسوأ من الشياطين !


-------------------------------------------------------
الملياردير المافيوزي (المكروه سودانيآ وسعوديآ) هل سيشتري شارع النيل?!




04-11-2012 01:54 AM
الملياردير المافيوزي (المكروه سودانيآ وسعوديآ) هل سيشتري شارع النيل?!

بكري الصايغ


1-
***- واصبح مكتوبآ علينا انه وماان يجئ يومآ جديدآ الا ونجد اخبارآ بصحفنا المحلية تفيد ببيع منشأت او مؤسسات حكومية. وهذا البيع والخصخصة والمصادرات بدأت بعد اقل من اسبوعين من قيام الجبهة الاسلامية بانقلابها في يوم 30 يونيو 1989 وتعيين الرائد صلاح كرار رئيسآ للجنة الأقتصادية التابعة لل(مجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ)- هكذا كان اسمه-، وماأن ألت السلطات الأقتصادية لصلاح كرار حتي بدأت الكوارث والنكبات تحل بالبلاد.

***- بدأت اللجنة الأقتصادية عملها بمصادرة الشركات والمؤسسات التجارية التي كانت ملكآ للأقباط والمسيحيين بالقوة، بل ووصلت قمة المهزلة والمهانة الي حد ان كنيسة بالخرطوم طالتها قوانين المصادرة،

***- وماكان كان من حلآ اخرآ امام بعض اقباط الا ان يغادروا السودان مغادرة نهائية هربآ مما قد يلحقهم من ضرر واذية من النظام الأسلامي الجديد...وهربآ من فتوي الدكتور حسن الترابي (سيد البلد وقتها)،ان اموال وعقارات المسيحيين والمعارضة حلالآ علي المسلمين!!

***- بلغ عدد الأسر القبطية التي خرجت من السودان بنحو 24 ألف اسرة، بعضآ استقرت في استراليا، واميريكا، ونيوزلندا وسويسرا، وبعضها تقيم في مصر وبريطانيا،

2-
----
***- ونشطت اللجنة الأقتصادية في تمليك الاسلاميين وكبار جنرالات القوات المسلحة وتجار الجبهة الأسلامية العقارات والشركات المصادرة، وتوسعت اللجنة لتسن قانونآ (تسجيل العملات الصعبة لدي المواطنيين)، وانه- وبموجب هذا القانون- يجب علي كل مواطن يملك عملات صعبة ان يعلن عنها ويقوم بتسجيلها بوزارة المالية، ومن سيقوم بمخالفة هذا القانون سيتعرض لعقوبة الاعدام.

***- وبالفعل تمت عمليات اعدامات طالت الراحل الطالب مجدي محجوب، والطيار جرجس، والطالب اركانجلو، وتمت مصادرة اموالهم التي اصلآ مادخلت خزينة الدولة!!

3-
-----
***- وبعد ان امتلك النظام زمام الامور بقوة وبسط سيطرته ونفوذه علي البلاد، وأل الأقتصاد لصالحه، بدأ في بيع وخصخصة المصالح والبنوك والمؤسسات التابعة للدولة، لاحبآ في تحسين او اصلاح المسار الاقتصادي بقدر ماكان هو مزيدآ من تحقيق المنافع الشخصية وزيادة في الثراء،

4-
----
***- وتوالت الكوارث الاقتصادية، بعد ان قام الحزب الحاكم ببيع:

1- الخطوط الجوية السودانية،
2- الخطوط البحرية السودانية،
3- سكك حديد عطبرة،
4- مشروع الجزيرة،
5- محالج مشروع الجزيرة،
6- الفلل الرئاسية،
7- المدبغة الحكومية،
8- مستشفي العيون،
9- مستشفي الخرطوم،
10- حديقة الحيوانات،
11- المقرن وغابه السنط،
12- اراضي كافوري المنتزعة قسرآ من سكانها الاصليين،
13- بيوت السكة حديد،
14- الفندق الكبير،
15- القراند هوتيل،
16- فندق قصر الصداقة،
17- جنينة السيد علي الميرغني،
18- نادي الأسرة بالخرطوم غرب،
19- مؤسسة السوق الحر،
20- البنك العقاري،
21- سوق الزنك،
22- مبني البوستة والتلغراف،
23- النقل النهري،
24- النادي العربي،
25- اراضي في بورتسودان،
26- اراضي بشرق امدرمان.

***- وهناك الكثير من المؤسسات والبنوك الحكومية التي لم يرد ذكرها اعلاه، بخلاف الانتهاكات التي وقعت بالولايات المختلفة والتي ألت فيها كثير من المباني والأراضي الحكومية لشخصيات ذات نفوذ بالحزب الحاكم!!

5-
----
***- جاءت الاخبار الاخيرة في هذا الشهر (ابريل 2012) ان والي ولاية الخرطوم قد اعلن نيته لبيع بعض المباني الحكومية بالخرطوم، وان حكومة ولاية الخرطوالحكومة قد حـسمت أمرها في معالجة فك احتكار المؤسسات الحكومية لشاطئ النيل ليصبح مفتوحاً لعامة الناس، وستبدأ المعالجة بقرع جرس المزاد بمكتب والي الخرطوم بشارع النيل خلال الأيام القادمة وتليه وزارة الشباب والرياضة وديوان المراجع العام وكشفت بأن عائداتها ستذهب لصالح السياحة والفندقة وقطعت بأن تطوير وسط الخرطوم وتطبيق توصيات المخطط الهيكلي لا يحتمل المجاملات وسيتم بالإصلاح بالحسنى أوالقانون!!!

6-
----
***- ان مثل هذه الاخبار وبيع المؤسسات والمباني الحكومية لم تعد تثير انتباه المواطنيين من كثرة حدوثها، فالحزب الحاكم الذي باع منطقة (حلايب) وسكت ايضآ عن احتلال الأثيوبيين لمنطقة (الفشقة) والتي تعرض فيها مسئول حزبي كبير لاطلاق نار علي موكبه قبل ثلاثة ايام مضـت،....هو حزبآ لايهمه خراب البلد بممارسته الغبية البعيدة عن فهمه لابجديات الاقتصاد،

7-
---
***- وفي ظل اخبار عزم الحكومة بيع المباني الحكومية الواقعة في شارع النيل، كان لابد وان نطرح سؤالآ مهمآ يقول من المشتـري ??)،

***- وهذا السؤال سبق وان طرحناه من قبل عام 2006 عندما قررت الحكومة وقتها بيع (الفلل الرئاسية )،وتكتمت وقتها الحكومة بعد عملية البيع عن المشتري، ولكن ولان الخرطوم مدينة لاتعرف الاسرار، فقد عرفنا فما بعد ان المشترون شيوخآ اثرياء من دولة الأمارات العربية الذين دفعوا عمولات وصلت الي نحو 25 مليون دولار!!

***- حكومة الخرطوم لن تبيع المباني الحكومية الواقعة في شارع النيل لكل من هب ودب ويمتلك الملايين، فهناك قوائم باسماءاسلامية او اجنبية محددة تؤيد النظام القائم مقترحة لدخول المزاد، وبالطبع من بين هذه الأسماء الملياردير السعودي جمعة الجمعة اول من ادخل نظام غسيل الاموال للسودان، وصديق عمرالبشير الذي يحميه من المسألة والاعتقال بتهمة نظافة امواله بالبنوك الاسلامية في الخرطوم!!

***- الملياردير جمعة،هو من اشتري فندق قصر الصداقة، ولم يعتني بها ولا زارها بعد الشراء، فخرب حالها وتبهدلت وساء حالها فاضطر لبيعها،

***- هو الذي مؤسسة السوق الحر التي كانت تدر اموالآ طائلة تدخل خزينة الدولة، وماكانت مؤسسة خاسرة حتي تقوم الدولة ببيعها،

***- وايضآ هو من اشتري البنك العقاري الخرطوم، ويومها سخر الناس من الحكومة التي باعت بنكآ عريقآ له سمعته ومكانته في الاقتصادية، وعاث جمعة الجمعة فسادآ وراح يخرب الاقتصاد السوداني تحت سمع وبصر وزارة العدل وجهاز الأمن الأقتصادي!!

***- هذا الجمعة الجمعة، هو من اشتري مساحة واسعة من اراضي بورتسودان بحجة انه يريد تحويلها الي منطقة حرة تنافس امارة دبي وتهز مكانتها وتصبح منطقته ببورتسودان هي الاولي علي البحر الاحمر!!

***- هذا الجمعة تعرض في المملكة العربية السعودية للاعتقال، وقدم للمحاكمة بتهم غش السعوديين واللعب باموالهم التي اعطوها له للاستثمار، قدم للمحاكمة ايضآ بتهمة تنظيف امواله المشبوهه!!

8-
------
***- هذا المافيوزي الخطير، الذي خرب الاقتصاد السوداني والسعودي، وصاحب السيرة السيئة.....هو الذي سيشـري شارع النيل!!

***-***- لك الله يابلدي.

1bakrielsaiegh@yahoo.de








التعديل الأخير تم بواسطة abadalla ; 04-11-2012 الساعة 02:06 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 02:13 PM   #46
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

ارتفاع جنوني للدولار في اسواق الخرطوم




04-12-2012 12:23 PM
في منشور جديد وجه بنك السودان الصرافات بتقليص المبالغ الممنوحة للمسافرين لدولة الأمارات العربية المتحدة الى 500 دولار مثل سوريا والاردن ومصر و وتقليص المبالغ الممنوحة للمسافرين المقيمين في دول المهجر الى (100) دولار بدلا عن (500) دولار كما كان في السابق.

وعلمت الراكوبة من أحد تجار السوق الاسود بالخرطوم أن هنالك زيادة غير طبيعية في الاسعار ، وقال انهم يشترون الدولار اليوم الخميس بسعر 5700 جنيه ولا يبيعون الا في حالات نادرة وبسعر 6500 جنيه للدولار الواحد وذلك لشح العملة الصعبة.
---------------------------------------------------------------------
السجن والغرامة لـ (4) أفراد بينهم نظامي ابتزوا دبلوماسيين سعوديين بالخرطوم






04-12-2012 12:07 PM
السجن والغرامة لـ (4) أفراد بينهم نظامي ابتزوا دبلوماسيين

الخرطوم: آثار كامل

أصدرت محكمة جنايات الخرطوم شرق برئاسة مولانا عادل موسى حكماً قضى بالسجن عامين لكل من المتهم الأول والثاني والثالث والغرامة (5) آلاف جنيه وفي حالة عدم الدفع السجن لمدة عام، ووجهت لهم تهماً تحت المواد (176-21-93) تتعلق بانتحال الشخصية والابتزاز والإشتراك، وقضت المحكمة بالسجن ثلاث سنوات للمتهم الرابع النظامي والغرامة (5) آلاف جنيه وبالعدم السجن لعام، كما وجّهت له تهمة تحت المواد (176-21-20 أ) المتعلقة بالابتزاز والاشتراك الجنائي والإتجار بالمخدرات.

الراي العام
-------------------------------------------------------
بعد استدعائه ..مبارك الفاضل يحكي مادار في جهاز امن حزب البشير - فيديو -





04-12-2012 12:00 PM
استدعى جهاز أمن حزب البشير - مبارك الفاضل صباح أمس، وأطلق سراحه دون توجيه تهمة محددة.وقال مبارك انه سيذهب اليوم ايضا الى مباني الجهاز لاستكمال التحري.

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-51703.htm





..

فيديو : نجلاء سيد أحمد

----------------------------------------------------------







التعديل الأخير تم بواسطة abadalla ; 04-12-2012 الساعة 02:19 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-13-2012, 01:00 PM   #47
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

مبارك الفاضل لدى جهاز الأمن اليوم : إطلاق سراح أم تلفيق تهمة جديدة ؟!

April 12, 2012
(حريات)
اطلق جهاز الامن سراح السيد مبارك الفاضل المهدي بعد اعتقاله لأكثر من أربعة ساعات أمس ، على ان يحضر اليوم لجهاز الأمن لمواصلة التحقيق .
وأوردت صحيفة (الاحداث) تصريحات لمبارك الفاضل عقب الافراج عنه ، بان جهاز الأمن ركز في التحقيق معه على الانتفاضة الشعبية ، والخط السياسي لحزب الأمة ، واجتماع الهيئة المركزية الأخير الذي سحب الثقة من صديق اسماعيل ، وعلى علاقته بالجنوب ، وبحركات المقاومة المسلحة .
ولم يستبعد مراقبون استمرار اعتقال السيد مبارك الفاضل ، أو تلفيق تهمة له ، كما سبق ولفق له جهاز الأمن في عام 2007 تهمة التخطيط لإنقلاب عسكري لتبرير احتجازه لخمسة أشهر .
-------------------------------------------------------
خمسة حالات إغتيال لطلاب دارفور بالجامعات والمعاهد العليا

April 12, 2012
(حريات)
أعلنت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات عن تسليم مذكرة الي وزارة العدل بشان الانتهاكات التي تطال طلاب الجامعات ومعتقلي الحركة الشعبية بالنيل الازرق وجنوب كردفان.
وأورد بيان صادر عن إعلام الهيئة ان منسقة لجنة الحريات السياسية والمدنية الأستاذة ازدهار جمعه قالت في تنويرها للمكتب التنفيذي للهيئة حول قضية معتقلي الحركة الشعبية بالمنطقتين إن محامي الهيئة سافروا الي ولاية سنار لمقابلة المتهمين المعتقلين منذ أكثر من ثمانية أشهر لكن السلطات لم تسمح لهم بمقابلة المعتقلين .
وشددت(سندفع بمذكرة الي وزارة العدل خلال الايام المقبلة).
من جهته قال نائب مقرر الهيئة الأستاذ صالح محمود المحامي في تنويره للمكتب التنفيذي بشان الانتهاكات المتكررة تجاه طلاب الجامعات لاسيما طلاب دارفور ان هناك استهداف ممنهج واغتيالات لطلاب دارفور بلغت نحو خمسة حالات كان آخرها اغتيال الطالب عبد الحكيم عيسي واعتقال عدد من الطلاب بشندي وآخرين بمدينة زالنجي .
وأضاف (الصمت في ظل استمرار هذه الانتهاكات العنصرية والخطيرة يشجع علي سياسة الافلات من العقاب ) وقال(نرفض وندين هذا الاتجاه).
ومن جانبه قال مقررالهيئة الأستاذ ساطع الحاج إن (هذه الانتهاكات تعكس خوف النظام وهلعه من جماهير الشعب السوداني ولجوئه للقمع والتنكيل)
وأضاف (الانتهاكات متصاعده منذ 30يونيو 89 وحتي اليوم وخير شاهد علي ذلك اغتيال الطلاب واعتقالهم وتعذيبهم واعتقال كوادر الحركة الشعبية والناشطين ومنع قيام الندوات السياسية ومصادرة الصحف ومنع بعض الصحفيين من العمل) وأكد الحاج سنقف بصلابة وندافع عن الذين تنتهك حقوقهم .
وقال ساطع ان المكتب التنفيذي للهيئة كلف لجنة الحريات السياسية والمدنية بتقديم مذكرة لوزير العدل ضد قرار وكيل النيابة برفض مقابلة محامي الهيئة للمعتقلين في أحداث النيل الازرق وجنوب كردفان.
--------------------------------------------------------------------
الجيش الشعبي يحطم متحركا للقوات الحكومية قرب الدمازين

April 12, 2012
(حريات)
تدمير متحرك بخور مقنزا بالنيل الازرق
بتاريخ 10/4/2012 تمكنت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان بولاية النيل الازرق من نصب كمين محكم قضي بتدمير متحرك خور مقنزا الاستراتيجي بمحلية باو بولاية النيل الازرق على بعد 20 كم من مدينة الدمازين .
وقد تمكنت القوة من تدمير وتشتيت المتحرك تماما بعد معارك قتالية ضارية استمرت لستة ساعات وتم قتل عدد 13 من قواته وجرح 17 اخرين تم نقلهم الي داخل مدينة الدمازين .
و من جهة اخري تمكنت نفس القوة من تدمير 2 عربة لاندكروزر محملة بالرشاشات و 2 عربة كبيرة تحمل المؤن و العتاد العسكري . وقد استشهد احد مناضلى الجيش الشعبى وجرح ثلاثة اخرون.
قوات الجيش الشعبي تواصل زحفها شمالا نحو مدينة الدمازين وتؤكد بذلك سيطرتها على الاوضاع ودحض اكاذيب وإفتراءت المؤتمر الوطنى ، وان نهاية الدكتاتورية قد دنت لينعم الشعب السودانى بالحرية والديمقراطية والرفاهية.
أرنو نقوتلو لودى
الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان
---------------------------------------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 01:29 PM   #48
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

بحضور نخبة فرنسا ، تدشين فيلم (أوقفوا البشير) وإطلاق حملة عالمية للقبض عليه

April 13, 2012
(مراد عبدالله موديا – حريات)
شهدت العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء الحادى عشر من أبريل 2012 تدشين فيلم جديد بعنوان (أوقفوا البشير) وعرض في صالة ضخمة فى قلب العاصمة.
والفيلم من إنتاج منظمة Collectif Uregence Darfour وهى مجموعة ناشطة عالمياً ولها علاقات واسعة النطاق ويرأسها الآن دكتور جاكى مامو المدير الأسبق لمنظمة أطباء العالم ، الذى خاطب الحضور قبل عرض الفيلم بكلمات مؤثرة عبَّر فيها عن أسفه البالغ فى فشل العالم إيقاف البشير وزمرته حتى الآن. كما أدان الوحشية التى يقتل بها البشير والإبادة المستمرة في جبال النوبه والنيل الأزرق ودارفور فى دولة السودان، وأكد أنهم سيعملون بكل السبل مع القوى العالمية لإيقاف البشير. كما لفت نظر زعماء العالم انّ ما يجرى الآن فى السودان أفظع بكثير مما يحدث فى سوريا وطالبهم بالتدخل الفورى لإيقاف البشير وبكل الوسائل.
و خاطبت الحضور الممثلة الفرنسية الرقيقة برغتى فوسى والممثل الشهير جيمون أبريكوريو، وتحدث أيضاً الفيلسوف الفرنسى المعروف يان مويكس وكذا رئيس إتحاد طلاب فرنسا، وأكد الجميع أنَّ الضمير الإنسانى لن يصمت بعد اليوم حتى يرى البشير أمام العدالة الدولية.
وأطل المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو من خلال تسجيل فيديو مثنياً على الحضور ومطالباً العالم بإرادة سياسية قوية لإيقاف عمر البشير مشيراً إلى أنَّ الجرائم ما كانت لتستمر مرةً أخرى فى جبال النوبه والنيل الأزرق لو أنَّ العالم أوقف البشير وهارون وآخرين مطلوبيين للعدالة. منوها بضرورة إستمرار الجهود وخاصةً من المجتمع المدنى للضغط على حكوماتهم لتطبيق قرارات الشرعية الدولية والقبض على البشير.
الجدير بالذكر أنَّ الفيلم بدأ بصور للنازى المجرم أدولف هتلر فى إشارة واضحة للعلاقة بينه والبشير وهى إبادة البشرية ، ويهدف الفيلم لتدشين أكبر حملة عالمية لجمع إمضاءات الملايين حول العالم وتقديمها لزعماء العالم ومجلس الأمن وأمينها العام بان كى مون لإتخاذ وسائل نافذة وعاجلة للقبض على مجرمى الحرب عمر البشير ، أحمد هارون وعبدالرحيم حسين.
يمكن مشاهدة مقاطع من الفيلم والتوقيع على الموقع

http://www.stopbechir.com/ :


---------------------------------------------------------------------------------------------
قوات الجبهة الثورية تقول انها قررت وقف ضخ بترول كردفان ودارفور

April 13, 2012
(راديو دبنقا )
نشرت قوات الجبهة الثورية – من الحركة الشعبية بجنوب كردفان وجبال النوبة ، وحركات العدل والمساوة وتحرير السودان بجناحيها – حشدا كبيرا من قواتها في المنطقة الغربية لجنوب كردفان وجنوب دارفور، وذلك في إطار مسعاها للسيطرة على كافة الحقول النفطية في تلك المناطق لوقف الإمدادات عن حكومة المؤتمر الوطني في اتجاه زحفها نحو الخرطوم ، وإسقاط النظام.
وأعلن الأستاذ جبريل آدم بلال الناطق الرسم باسم حركة العدل والمساواه لراديو دبنقا، ان قيادة الجبهة الثورية قررت السيطرة على كافة مناطق البترول في كردفان ودارفور ، ووقف امداداتها بالكامل عن الخرطوم ، التي قال بانها تقوم بإستغلال عائداته ليس لمصلحة أهل السودان وإنما لمصلحتها الخاصة ، ولافراد أمنها ومليشياتها ، وترك الشعب السوداني المعني بذلك يحتضر من الفقر.
واكد جبريل ان قرار الجبهة بوقف بترول كردفان ودارفور الذي لم يجنى منه المواطن في تلك المناطق سوى القتل والتشريد والخراب مستمر وبقوة. واعلن ان اخبار سارة بذلك في غضون الأيام والساعات القادمة ، ونفي جبريل أي علاقة لقوات الجبهة بما يجري وجرى في هجليج.

-------------------------------------------------------------------
حكومة المؤتمر الوطني تتوعد الجنوب بمفاجآت

April 12, 2012
(حريات)
أعلن مجلس وزراء المؤتمر الوطني ومجلسه الوطني التعبئة العامة وإيقاف التفاوض مع حكومة الجنوب ، أمس 11 ابريل .
وقال مسؤول رئاسي في الخرطوم لـصحيفة (الحياة) أن حكومته (سترد على الدولة التي لا تزال تحبو من حيث لا تحتسب وليتوقعوا مفاجآت).
وأعلن رئيس جنوب السودان؛ الفريق سلفاكير ميارديت، أنه لن يقود دولته إلى الحرب مجدداً مع السودان، إلا دفاعاً عن أراضيها.
وأضاف سلفاكير، إن الهجوم الأخير على هجليج بادر به الجيش السوداني الذي تصدت له قوات الجيش الشعبي.
واكد رئيس برلمان جنوب السودان جيمس واني ايقا ان شعب الجنوب مستعد للدفاع عن نفسه اذا ما سعت حكومة السودان الى الحرب، داعيا النواب الى تعبئة المواطنين.
-----------------------------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 01:31 PM   #49
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

جنوب السودان: شركة يابانية اكملت دراسة خط انابيب نفطي الى كينيا

April 14, 2012
(رويترز)
قال جنوب السودان ان شركة تويوتا تسوشو ستقدم قريبا اقتراحا ماليا بشأن بناء خط انابيب لنقل نفط البلاد الى ميناء في كينيا لتصديره وذلك بعد أن أكملت الشركة اليابانية دراسة جدوى للمشروع.
وفي يناير كانون الثاني وقع جنوب السودان اتفاقا مع كينيا المجاورة صاحبة اكبر اقتصاد في المنطقة لبناء خط الانابيب ليربط حقوله النفطية بميناء لامو الكيني الذي يجري انشاؤه.
وأوقف جنوب السودان -وهو بلد حبيس ليس له أي منفذ بحري- انتاجه من النفط البالغ 350 الف برميل يوميا في يناير كانون الثاني بسبب خلاف بشان قيمة الرسوم التي يحصلها السودان مقابل تصدير النفط الخام عبر خطوط انابيب الشمال واستخدام بنيته التحتية.
وقال باقان أموم كبير مفاوضي جنوب السودان في المحادثات لحل النزاع مع السودان انه من المتوقع ان تبدأ تويوتا تسوشو وضع صفقة مالية لمشروع خط الانابيب الذي لم تتحدد بعد تكلفته.
وقال أموم في مؤتمر صحفي “تويوتا تسوشو اليابانية أكملت دراسات الجدوى لبناء خط الانابيب الى لامو وتقوم بوضع اقتراح مالي لبدء انشاء خط الانابيب.”
وتدرس جنوب السودان ايضا بناء خط انابيب اخر يمر عبر اثيوبيا وجيبوتي وكذلك استخدام شاحنات صهريجية لنقل الخام الى ميناء مومباسا.
ويشكل النفط حوالي 98 في المئة من ايرادات الدولة الجديدة ويكافح المسؤولون لايجاد سبل لتعويض الخسارة

---------------------------------------------------
طلاب المؤتمر الوطني يقتحمون سفارة الجنوب ويحرقون العلم

April 14, 2012
( حريات )
احرق طلاب المؤتمر الوطني باتحاد طلاب ولاية الخرطوم علم دولة الجنوب امام سفارتها بالخرطوم اول امس 12 ابريل .
ودعا رئيس الاتحاد في تصريح لصحيفة اخر لحظة الي ( اغلاق الجامعات لانخراط الطلاب في مسارح العمليات لدحر الاعداء ) .

----------------------------------------------------------------------
نصائح السفير البريطاني المغادر: حكومة مساءلة ، حكم القانون ومناخ جاذب للاستثمار

April 14, 2012
( حريات )
قدم السفير البريطاني نكولاس كاي ، وهو يغادر السودان لانتهاء فترة عمله – نصائح مهمة للبلاد .
وكتب في مدونته امس 13 ابريل : ( … السودان بلد حضري يشكل الشباب معظم سكانه و يعاني البطالة بطريقة تختلف عما كان قبل بضع سنوات. هذا الإتجاه يتنامى ولا يتراجع. التاريخ والأحداث الجارية في المنطقة تبين أن السبيل لمواجهة مثل هذا التحدي هو تمكين الشعب – إقتصادياً وسياسياً. إن وجود حكومة قابلة للمساءلة بصورة كاملة من قبل شعبها وممثلة له مع سيادة القانون وتوفير مناخ جاذب للتجارة الإستثمار هي العناصر التي أثبتت نجاحها فى مواجهة مثل هذه التحديات. )
( نص مقالة السفير ادناه : )
أفكار مغادر
نكولاس كاي سفير المملكة المتحدة لدي السودان
April 13, 2012
نسيم ساخن حتى تكاد تشعر بأنه صلب والرائحة المميزة لوقود الطائرات سيكونا إنطباعي الأخير عندما أغادر الخرطوم الأسبوع المقبل. مغادرة مكان ما دائماً ليست بالأمر السهل و لكنها للدبلوماسي تشكل جزءاً من الحياة إلى حد كبير.أما بالنسبة للعديد من الناس في السودان فالمغادرة تجربة صادمة. فبينما أكتب الآن، أصبح الجنوبيون أجانباً في مكان كان في السابق بلدهم. بعد مرور تسعة أشهر على إنفصال الجنوب في التاسع من يوليو 2011 فإن لدى ترف الشعور بالحزن اللذيذ للفراق بينما عشرات أو مئات الآلاف من الجنوبيين ليس لديهم هذا الترف. خيارات صعبة وطريق شائك و مستقبل غير معلوم هو مصير العديد من الذين قيل لهم أنهم ليسو سودانيين بعد الان.
أعتقد أن هناك قلة قليلة في الخرطوم تلتقي في الآراء المتطرفة و الباعثة على الكراهية التي يتم التعبير عنها في إحدى الصحف اليومية هنا – و بالتأكيد هم ليسو من الذين سرّني أن أقابلهم وأعمل معهم. بالنسبة لهؤلاء الأخيرين لا ينتهي كرم الضيافة السودانية عند حد الترحيب بوصول الناس، بل يمتد حتى اللحظة التي يغادرون فيها. في السفارة نظم زملاؤنا السودانيون حفلاً الأسبوع الماضي لوداع زملائهم الجنوبيين المغادرين. وقد تم تنظيم مثل هذه الحفلات في جميع أنحاء السودان حيث تختلط الكلمات الدافئة بإحساس مشترك بعدم التصديق : هل هذا يحدث حقا؟ من حسن الحظ أن نظام التأمين الإجتماعي في السودان قوي و محايد ويشكل نموذجا للعديد من البلدان النامية حيث قام بسداد كامل إستحقاقات جميع زملائنا المغادرين من السفارة عن سنوات خدمتهم فأصبح لدى المغادرين جنوباً على الأقل ما يبدأون به حياتهم الجديدة.
خلال الفترة التي تقارب العامين في الخرطوم، ظل التغيير سمة مميزة لحياتي وعملي: الإستفتاء في يناير 2011، الإستقلال في يوليو و ما تلى ذلك من خلاف وصراع ؛ الثورات في مصر وليبيا وتونس واليمن وسوريا وأثرها المحتمل على السودان؛ دورة الهبوط في الإقتصاد السوداني وآثارها على الناس العاديين؛ التغيير في الحكومة في السودان الذي غيَر – أو لم يغيَر- المشهد.
خلال وقت التغيير يغدو للإتساق أهميته. لقد حاولت جهدي أن أنقل كيف ترى حكومة المملكة المتحدة الأمور في السودان وما هى سياستنا. إنتقد البعض إنفتاحي بينما رحب به آخرون. كثيراً ما أقول أن السياسة الخارجية ليست ملكاً لقلة متميزة. في القرن الحادي والعشرين، فإن العلاقات بين الدول هي أكثر بكثير مما يحدث في الغرف المغلقة بين المسؤولين والدبلوماسيين. تحتاج بعض الأعمال قدراً من السرية والتكتم ولكن أغلبها لا يتطلب ذلك. أسألوني ما الذي تحاول المملكة المتحدة القيام به في السودان وسأقول لكم: بناء السلام والحد من الفقر. لقد كان وزراؤنا واضحين جداً فيما يتعلق بالسمات المميزة لتعاطي المملكة المتحدة مع السودان: إنها سياسة طويلة الأجل ومتنامية وليست متراجعة؛ متوازنة توازناً دقيقاً عندما يتعلق الأمر بالسودان وجنوب السودان (نريد للدولتين أن تكونا مستقرتين وقابلتين للحياة) ؛ تقوم على مبدأ شراكة داعمة (نريد العمل مع ومن خلال المؤسسات السودانية قدر الإمكان)، و تركز على الحاجة للتغيير الآن حتى تكون جاهزة للمستقبل. هناك تحديات إقتصادية و إجتماعية وسياسية هائلة قادمة في الطريق. لقد بدأ المستقبل بالفعل. السودان بلد حضري يشكل الشباب معظم سكانه و يعاني البطالة بطريقة تختلف عما كان قبل بضع سنوات. هذا الإتجاه يتنامى ولا يتراجع. التاريخ والأحداث الجارية في المنطقة تبين أن السبيل لمواجهة مثل هذا التحدي هو تمكين الشعب – إقتصادياً وسياسياً. إن وجود حكومة قابلة للمساءلة بصورة كاملة من قبل شعبها وممثلة له مع سيادة القانون وتوفير مناخ جاذب للتجارة الإستثمار هي العناصر التي أثبتت نجاحها فى مواجهة مثل هذه التحديات.
العمل في سفارتنا يركز على المستقبل- الأجيال القادمة و الإنتخابات المقبلة ( موقعنا على شبكة الإنترنتUKinSudan يحتوي علي تفاصيل مشاريعنا وبرامجنا). ولكننا كذلك نتعاطي مع القضايا الحالية: دعم الرئيس مبيكي في بحثه الدؤوب عن السلام في المنطقة، مساعدة حكومة السودان و بروفيسور قمباري لتضميد الجراح في دارفور، وتشجيع الإصلاح والنمو الاقتصادي لتوفير فرص العمل للناس (تظهر آخر الأرقام المتاحة أن التجارة بين المملكة المتحدة والسودان قد زادت بنسبة 20 % في عام 2010؛ و الاستثمار بدأ أيضا فقد شهدت يوم الأحد الماضي إفتتاح مصنع جديد للأدوية مملوك لشركة في المملكة المتحدة).
غالبا ما يسأل السفراء المغادرين إذا ما كانوا متفائلين. أنا دائماً أقول أنني متفائل – فالسودان لديه الكثير في صالحه مما يجعلني واثقا أنه في السنوات القادمة سيلعب الدور الكامل والإيجابي الذي ينبغي أن يقوم به كثالث أكبر دولة في أفريقيا تنعم بالموارد الطبيعية والبشرية، غنية بتنوعها وقوية بهويتها العربية الأفريقية المتفردة. ولكن دائما و أنا أقول ذلك يتملكني الخوف. سيكون ذلك هوالمستقبل أنا متأكد. ولكن السؤال هو: ماذا يمكن أن يحدث بين الآن و المستقبل؟ ما أخشاه هو إحتمال أن يحدث التغيير في السودان بشكل فوضوي وعنيف و بطريقة تزعزع الإستقرار في البلد والمنطقة. لا يحتاج أن يحدث الأمر بتلك الطريقة حيث أن التغيير المُتحكم فيه يمكن أن ينجح لكنه يجب أن يبدأ الان. ان قادة السودان و أهله هم المنوط بهم تقرير مستقبلهم و أتمني و أنا مغادر أن يختاروا فتح فضاء وحوار سياسي حقيقي و أن يستفيدوا من المواهب و أن لا يقمعوا الأصوات المخالفة، و أن يكون السودان قوياً كبلد و لكن ليس بطريقة وحشية . و أينما توجد حرب- من أجل مصلحة الجميع- ينبغي أن يكون الهدف وقفها – وليس كسبها.
منذ كتابة هذا المقال، قامت قوات جنوب السودان بإحتلال منطقة هجليج. الإتحاد الأفريقي دعا إلى انسحاب فوري وغير مشروط و ضمّت المملكة المتحدة صوتها إلى تلك الدعوة. أيام مظلمة ومرة أخرى هناك حاجة لضبط النفس وروح القيادة. إنني أحث كلا الرئيسين على الإستماع إلى الرئيس مبيكي. دعوا الإتحاد الإفريقي يقودهم إلى الإستقرار و السلام.
أتوجه بالشكر إلى السودانيين على كرم ضيافتهم الفياض. مع السلامة.
--------------------------------------------------------------------------
ضابط صف بالقوات المسلحة يشكو ويتوعد

April 14, 2012
( حريات )
ارسل ضابط صف بالقوات المسلحة رسالة الي ( حريات ) عن مشكلة صندوق التكافل الاجتماعي .
واورد في رسالته : ( بدأ هذا الصندوق شهر نوفمبر 2005 ، وهو عبارة عن استقطاعات من المرتبات يتم ارجاعها ، ولكن في عام 2011 وقبل تسريح الاخوة الجنوبيون صدر منشور اخر بخصوص هذا الصندوق ينص علي الاتي :عندما تنتهي خدمة ضابط الصف يصرف الاتي حسب رتبته: مساعد ثمانية مليون، رقيب اول سبعة مليون ، رقيب 6 مليون ، عريف ووكيل عريف – نسبة لان الخصم واحد – خمسة مليون ، جندي اربعة مليون ، قلنا كويس ،ولكن مرة اخري وفي بداية عام 2012 صدر منشور جديد يقوم علي عدم المساواة ! ، ونوضح ذلك بالاتي : اذا كان هناك ضباط صف برتبة رقيب مثلا الاول خدمته ثمانية سنوات والثاني خدمته خمسة عشر سنة بمعني استحق المعاش ، فحسب المنشور الاخير فان الرقيب الاول صاحب الخدمة الاقل يصرف خمسين في المائة من الصندوق اي ثلاثة مليون اما الاخر صاحب الخدمة الاكثر فيصرف مائة بالمائة وهي ستة مليون علما بان بداية الخصم كانت في يوم واحد علي الاثنين ، اي ان اذا كان الاول خصم منه ثلاثة مليون حتى تاريخ النزول الثاني ايضا يكون اتخصم منه نفس المبلغ في حالة يكون تاريخ انهاء الخدمة في يوم واحد ، اذن هنالك اجحاف في حق الذي خدمته ثمانية سنوات بنسبة خمسين بالمائة . و نحن نقول الاتي : لا علاقة لهذا الصندوق بخدمة الفرد لذلك نحن كمجموعه من ضباط الصف نرى في هذا ظلم واقع علينا ونتمنى اصلاحه والا سوف تروا ما لا يعجبكم في هذه المؤسسسة المحطمة و المدمرة بتصرفات وزير الدفاع الذي تنقصه الكفاءة لادارة هذه المؤسسة
ملحوظة
هذا الصندوق يشمل الضباط ايضا لكن في حالة الضابط يختلف كثيرا فالضابط اذا كان ملازم وانهيت خدمته يستحق 25 مليون جنيه وباقي الرتب حدث ولاحرج ، اذن هناك تفرقة عنصرية وعرقية اذا ربطنا ذلك باصول ومناطق ضباط الصف التي تختلف عن اصول ومناطق الضباط ، بمعني ان الضباط الذين ينحدرون من مناطق الحكام والمسئولين يأخذون من المال ما يكفيهم ، بينما الجنود من المناطق الاخرى لا يأخذون الا الفتات ، وبذلك تزيد الفوارق في توزيع الموارد في الدولة وتزيد الحروبات .
في ختام حديثي اشكر إدارة صحيفة حريات اشكرهم بحرارة واتمنى لهذه الصحيفة التقدم والازدهار لانو نحن كقوات مسلحة لا يوجد لنا منبر نتحدث فيه ونملك الشعب المغلوب على امره الحقائق ونخبرهم كيف يعبث وزير الدفاع بموارد الدولة
وشكرا
جندي مجهول

------------------------------------------





  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2012, 01:47 PM   #50
abadalla

عضو ذهبي
افتراضي

انخفاض تاريخي للجنيه

April 15, 2012
(رويترز)
قال تجار عملة السبت إن الجنيه السوداني سجل مستوى منخفضا تاريخيا في السوق السوداء مع تكالب الناس على تحويل المدخرات إلى الدولار تخوفا من تفاقم أزمة اقتصادية بعد استيلاء جنوب السودان على حقل نفط رئيسي. وقال متعاملون إن سعر الدولار الأمريكي اليوم بلغ 6.1 جنيه سوداني في السوق السوداء وهو مستوى تاريخي منخفض منذ طرح الجنيه السوداني في 2007 .
وفي الأسبوع الماضي كان سعر العملة الأمريكية 5.6 جنيه. واستقر سعر الصرف الرسمي دون تغيير عند حوالي ثلاثة جنيهات للدولار.
وقال متعامل “لا توجد دولارات في السوق .. لا أحد في السوق سيبيعك دولارات.”
وتعطي بعض البنوك مبالغ محدودة من العملة الصعبة بسعر الصرف الرسمي في حالات معينة مثل السفر أو للأغراض التجارية لكنها عملية معقدة وطويلة.
ولهذا يعتمد سودانيون كثيرون ورجال أعمال على السوق السوداء لتدبير الدولارات. ويعمل كثير من تجار العملة في متاجر عادية فيستغلون مثلا متجر ملابس أو محل بقالة كغطاء لتعاملات السوق السوداء. وقال رجل أعمال سوداني طلب عدم نشر اسمه اليوم إن نشاطه لاستيراد الهاتف المحمول يعاني بسبب عدم توافر الدولارات. وقال “لا أجد سبيلا لممارسة عملي. لا توجد دولارات في أي مكان.”
--------------------------------------------------------
زوجة صلاح إدريس تفجر أزمة بالاتحادي الديمقراطي

April 15, 2012
(اخر لحظة)
فجرت الأستاذة كوثر إبراهيم النعيم زوجة رجل الأعمال الشهير صلاح إدريس أزمة داخل حزبها الاتحادي الديمقراطي وذلك بعد اعتمادها من قبل المفوضية القومية للانتخابات ممثلة لقائمة المرأة بالمؤتمر الوطني لولاية الخرطوم في المجلس الوطني، وأدت كوثر القسم الأسبوع الماضي عضواً في المجلس الوطني.
وقال بابكر عبد الرحمن المراقب العام للحزب الاتحادي إن كوثر ترشحت باسم الحزب في دوائر المرأة بنهر النيل، ولم تقدم استقالتها من الاتحادي وإنهم فوجئوا باعتمادها عضواً في البرلمان عن قائمة المرأة بالوطني وأضاف لـصحيفة (آخر لحظة) أنه كان ينبغي أن تقدم استقالتها ومن ثم تنضم للمؤتمر الوطني، وقال إنه لولا الظروف التي تمر بها البلاد لقام الحزب بتصعيد الأمر إلى أكثر من ذلك، وذكر أن الحزب شكل لجنة لمتابعة القضية وتقديم طعون ضد مفوضية الانتخابات.


-----------------------------------------------------------------------
المهدي: لا نرغب في عودة مبارك الفاضل لحزب الأمة القومي

April 15, 2012
(اخر لحظة)
كشف إمام الأنصار وزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي عن تحالفات ولوبيات شهدتها اجتماعات الهيئة المركزية الأسبوع الماضي بغية الإطاحة بالفريق صديق محمد إسماعيل الأمين العام للحزب السابق، وقال لكنها لم تصل حد (المؤامرة).
وقطع المهدي في حوار مع صحيفة (آخر لحظة) ينشر لاحقاً، بأن عودة مبارك المهدي للحزب غير مرغوب فيها، وقال إنه لا مجال له في المنافسة لرئاسة الحزب في المؤتمر العام للحزب المزمع قيامه العام المقبل، ، مطالباً إياه بلملمة جماعته وتكوين حزب جديد يسميه كما يشاء حسب قوله.


--------------------------------------------------------





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممنظمة التعاون الاسلامي تصدر قرارا برفض التدخل الاجنبي بسوريا kamal aabas الأخبار والمواضيع المتنوعة 2 02-27-2012 10:23 PM
{ بترول الجنوب الذي هو - لحكمة الله - يشبه «دم باقان». كشوكا المنتدى العام 2 07-01-2011 06:25 AM
قبل أن نتهنيء به بترول السودان بدأ صلاح الحاج المنتدى العام 13 01-11-2010 03:20 PM
معلومات عن بترول السودان محسى من الغرب منتدى الهندسة و المهندسين 4 01-03-2010 01:18 PM
جنوب افريقيا 2010: رفع قيمة الجوائز المالية الى 420 مليون دولار دراج الليل منتدى الرياضة و الشباب 1 01-01-2010 05:41 PM


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


الساعة الآن 11:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لأصحاب الموقع أو منتديات رمال كرمة (قسكو تيق) بل تمثل وجهة نظر كاتبها .